أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

المجتمـع

150شخصاً في العالم مصابون بالمرض
مرض الربو سببه التغير المفاجئ في الأجواء وتلوث الهواء
السعال في فترات الليل والإحساس بصعوبة التنفس مع ظهور صوت صفير من أهم عراضه
* جدة يوسف التويم :
أكد استشاري امراض حساسية الصدر والربو الدكتور حسني قاري ورئيس قسم الأطفال بمستشفى العزيزية بجدة بان هناك دراسة طبية علمية تفيد بأن نسبة شفاء الأطفال من مرض الربو تصل ما بين 50 60% وتتحسن عند سن 10 سنوات وكذلك نسبة 30% عند بلوغ خمسة عشر يوما.
وأضاف د, قاري ان مرض الربو الذي يعرف بالكتمة هو الربو الشعبي من الامراض الشائعة في دول العالم وهناك ما يزيد عن 150 مليون مصاب يعانون من أزمات مرض الربو وان هناك 5 10% على جميع الفئات العمرية للانسان كما ان نسبة الوفاة سنويا من هذا المرض تصل 180 ألف على مستوى العالم.
مسبباته
وأبان الدكتور حسني قاري ان مسببات هذا المرض تنقسم قسمين هما:
مهيجات او ما يعرف المحرمنات وتتمثل بالدخان والمعسل والشيشة وكذلك الغبار وتلوث البيئة والروائح النفاذة، والتعرض للهواء البارد او التغير المفاجئ في الأجواء من باردة الى حارة والعكس وهناك مسببات أخرى مثل الاجسام الدقيقة مثل تلقيح الاشجار والنخيل أو ما يعرف بغبار الصلع كذلك ملامسة الاجسام للحيوانات والطيور بأشكالها وبعض الأطعمة.
أعراضه
وأوضح رئيس قسم الأطفال ان من اعراض امراض الربو ما يلي:
السعال وبخاصة في فترات الليل وانقطاع التنفس والاستيقاظ المتكرر من النوم في حالة النوبات الليلية والاحساس بصعوبة التنفس مع ظهور صفير وصوت عند التنفس.
واختتم الدكتور قاري بأن الوقاية تكون بأخذ الحيطة في مثل هذه الأيام الباردة من قبل أولياء أمور الأطفال وأسرهم وبخاصة عند الخروج للتنزه حيث لوحظ كثرة المصابين بهذا المرض بعد عودتهم بسبب غياب مفهوم الوعي الصحي لديهم وكذلك الاهمال حيث ان الرشح والزكام المستمر قد يؤديان الى الاصابة بمرض الربو مما نجد ان متابعة المرض في حينه ومراجعة الاطباء والاستشاريين المتخصصين يمنع باذن الله تعالى من تطور المرض وحصول مضاعفات.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved