أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th December,2000العدد:10299الطبعةالاولـيالسبت 13 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, إبراهيم بن صالح الخضيري *
إعداد : سلمان العُمري
الله يغفر له ويرحمه
* ما حكم قول فلان مات الله يغفر له ويرحمه إن شاء الله وهل تدخل في باب وجوب عزم المسألة؟
خالد التركي - الرياض
* حكم قول فلان مات الله يغفر له ويرحمه ان شاء الله ان كانت على سبيل التبرك فلا بأس والا فلابد أن يعزم المسألة فان الله لا مكره له ولا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.
***
الحركات الاستشهادية!
* ما حكم الحركات الانتحارية الاستشهادية التي يقوم بها بعض الفلسطينيين؟
خالد التركي - الرياض
* فيها خلاف بين أهل العلم والذي يظهر والعلم عند الله تعالى جوازها ان شاء الله تعالى لفعل أبي أيوب الأنصاري، وجعفر ابن ابي طالب وجماعة من الصحابة أقدموا وهم يعاينون الموت وهذه مسألة خطيرة ينبغي أن تدرسها اللجان العلمية الاسلامية وأنت أسأل ربك العافية والسلامة ولكن يجب أن يكون القتال في سبيل الله لإعلاء كلمة الله ومن أجل أن تكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى.
***
الصلاة صحيحة والفعل مجزئ!
* في يوم الجمعة الموافق 30/7/1421ه، وأثناء صلاة المغرب دخلت أنا ومجموعة من المصلين في الركعة الثانية مع الامام وا ذا به يقرأ سورة الاخلاص ثم ركع وبعد الرفع من الركوع بدأ بدعاء القنوت وبعد الدعاء سجد وقرأ التحيات وبعد ذلك سلم ونحن قمنا لركعتنا الثانية فنبهوا الامام الذين بالقرب منه وقالوا له بقيت علينا ركعة فقام الامام وكبر وأتم الركعة الباقية وهو ومن معه فسلم قبل أن يسجد سجود السهو ثم بعد السلام سجد للسهو وسلم ونحن لم نكن معه منذ تسليمته الأولى فأتممنا صلاتنا وسجدنا للسهو قبل أن نسلم لأننا لم نسجد مع الامام، هل فعل الامام صحيح لدعاء القنوت في الركعة الثانية ومن ثم السجود للسهو بعد التسليم؟ وهل ما فعلناه صحيح؟ وماذا علينا ان كان علينا شيء؟
محمد الشمري - الاحساء
* فعلكم جميعاً مجزىء والصلاة صحيحة وكان ينبغي على الامام أن يستشعر قرب القنوت من القراءة لكنه نسي فهو معذور وسجوده بعد السلام أفضل، وكان ينبغي لكم الرجوع مع الامام ثم الاكمال بعد اتمامه ولكن لحديث المسيء في صلاته فان صلاتكم جميعاً صحيحة والحمد لله رب العالمين.
***
الصدقة في الجهاد والفقراء!
* هل يجوز لي أن أعتمر عن ابي وعن والدتي اذا كانا لا يستطيعان أداء العمرة لعدم توفر المادة مع انهما يستطيعان جسدياً ذلك مع أنني قد أديت العمرة عن نفسي؟
سامر قصيراوي - القصيم
* ان كان يمكنك بذل المال ليعتمرا فهو أفضل، وان كان أديا عمرة الاسلام فالصدقة في الجهاد في سبيل الله أو على الفقراء أفضل والحمد لله رب العالمين.
*القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved