أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th December,2000العدد:10299الطبعةالاولـيالسبت 13 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

لمواجهة الهجمات الفيروسية والمحترفين
خطة أمريكية لتحصين شبكات المعلومات بتكلفة مليار دولار
* الجزيرة مندوب الانترنت
اعلن الرئيس الأمريكي بيل كلينتون مؤخرا عن خطط طموحة لحماية انظمة الكمبيوتر في الولايات المتحدة من هواة اختراق الشبكات وانواع الفيروس المختلفة ومن المتوقع ان تبلغ تكلفة البرنامج الوقائي المقترح ملياري دولار.
وتشير الأنباء الى ان البرنامج سيتضمن خطة قومية لحماية المصالح الامريكية في فضاءات الكمبيوتر وعالم الانترنت وستوفر هذه الخطة التي تمتد على مدى ثلاث سنوات منحا دراسية لتدريب العلماء في مجال امن الكمبيوتر.
وتتطلع الولايات المتحدة الى انشاء معهد اكاديمي متخصص في مجال امن الفضاء الكمبيوتر.
وقال الرئيس الأمريكي معلقا على الخطة المقترحة ان مستخدمي الكمبيوتر اصبح لديهم المقدرة على الرقي بالانسانية الى آفاق عظيمة بزيادة المعرفة كما ان لديهم القدرة على اشاعة الفوضى واصابة الحكومات بالشلل.
ويقول كلينتون حسبما نشره موقع هيئة الاذاعة البريطانية ان الهدف من هذا البرنامج هو حماية الأمن القومي الامريكي وحقوق المواطنين الامريكيين وانه من الضروري الا تقوض الحرية باسم الدفاع عنها.
ويخفي حماس الرئيس الامريكي للمشروع خوفا من تعرض انظمة الكمبيوتر الامريكية لهجمات عبر الانترنت الامر الذي قد يؤدي الى اصابة قطاعات كاملة في الاقتصاد الامريكي بالشلل.
وكان كلينتون قد اعرب مرارا عن القلق ازاء التهديد الذي يمكن ان توجهه حكومات اخرى او قراصنة الكمبيوتر او مخترقي الشبكات الى الدول التي اصبحت التكنولوجيا المتطورة قوام حياتها.
وتتركز المخاوف الامريكية بشكل خاص على الاشخاص والجهات الذين ينتهكون شبكات الكمبيوتر الخاصة بالحكومات والشركات والمصارف المختلفة.
وتتنوع الجرائم التي يرتكبها هؤلاء بين سرقة المعلومات او تدميرها واختراق الحسابات المصرفية واستخدام بطاقات ائتمانية للغير اضافة الى ابتزاز المؤسسات من خلال تهديدها بزرع فيروسات في شبكاتها.
وكان مستشار الأمن القومي الامريكي ساندي بيرجر قد شدد على الخطر الذي يمثله الارهاب عبر الكمبيوتر واعتبر بيرجر ان هذا النوع من الارهاب يعتبر حقلا جديدا تماما يتعين التعامل معه.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved