رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th December,2000العدد:10299الطبعةالاولـيالسبت 13 ,رمضان 1421

الاقتصادية

الاقتصاد والهدى النبوي 2
معالجة النقص التمريني
من المشاكل التي تواجه المجتمعات المعاصرة مشتملة معالجة النقص المؤقت للسلع التي يحتاج لها الافراد وتختلف المعالجة لحل هذه المشكلة حسب المنهجية الفكرية التي تتبناها تلك المجتمعات.
تطرقت الاحاديث النبوية لهذه المشاكل الجديدة والقديمة في نفس الوقت حيث يمكن من خلال دراستها وفهمها معرفة الاطار العام لمعالجة مثل هذه المشكلات ضمن اطار النظام الاقتصادي في الاسلام.
روى مسلم ومالك و البيهقي عن عبدالله بن ابي بكر عن عبدالله بن واقد انه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اكل لحوم الضحايا بعد ثلاثة قال عبدالله بن ابي بكر فذكرت ذلك لعمرة بنت عبدالرحمن فقالت صدق سمعت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول دف 1 اهل ابيات من اهل البادية حضره الاضحى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخروا ثلاثا ثم تصدقوا بما بقي فلما كان بعد ذلك قال يا رسول الله ان الناس يتخذون الاسقية من ضحاياهم ويحملون 2 منها الودك 3 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا قالوا نهيت ان تؤكل لحوم الضحايا بعد ثلاث فقال انما نهيتكم من اجل الدافة التي دفت عليكم فكلوا وادخروا وتصدقوا، وفي رواية من طريق آخر لدى ابن ماجده عن عبدالرحمن بن عائش عن ابيه عن عائشة رضي الله عنها انما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الاضاحي لجهد الناس ثم رخص فيها.
وفي رواية للبخاري عن يزيد بن ابي عبيد عن سلمة بن الاكوع قال النبي صلى الله عليه وسلم من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وفي بيته شيء فلما كان العام المقبل قالوا يا رسول الله نفعل كما فعلنا العام الماضي قال كلوا واطعموا وادخروا فان ذلك العام كان بالناس جهد فأردت ان تعينوا فيها, كما روى البخاري وسلم عن ابي موسى الاشعري قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ان الاشعريين اذا أرملوا في الغزو أوقل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد ثم اقتسموه بينهم في اناء واحد بالسوية فهم مني وانا منهم.
من خلال استقراء وفهم التوجيهات النبوية الواردة في الاحاديث السابقة نجد ان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وضع الاطار العام لكيفية معالجة النقص السلعي والذي قد يحدث لاي سبب من الاسباب بمنهجية تطبيقية تعالج الازمة ولا تديمها وفق استراتيجية خاصة لمواجهة الازمات التموينية.
تقوم هذه الاستراتيجية وفق ما ترشد اليه هذه الاحاديث على الامور التالية:
1 تقنين الاستهلاك الفردي بحيث لا يجوز تكريس السلع التموينية لاكثر من ثلاثة ايام مع ترك الاجراءات التطبيقية للظروف البيئية وفق المتغيرات الزمانية والمكانية وحسب التنظيم الاداري والاجتماعي وحسب نوع السلع ومدى الحاجة اليها سواء حاجة ناتجة عن نقص في الانتاج او نقص في العرض نتيجة لقلة الاستيراد او لظهور عوائق تمنع الاستيراد.
2 ان تقنين الاستهلاك مرتبط بالازمات ولكن ليس كقاعدة عامة ثابتة ويشير الى ذلك حديث عائشة رضي الله عنها عندما وفد على المدينة مجموعة من الاعراب المحتاجين وكذا هذا المفهوم حديث سلمة بن الاكوع والذي اشار الى ان الدافع الى منع الادخار لاكثر من ثلاثة ايام انما للجهد الذي اصاب الناس.
3 ان تقنين الاستهلاك لا ينبغي اتباعه الا عند حدوث امر من هما الاول النقص الفعلي للسلع ذات الحاجة الماسة اليها والمرتبطة بمقومات حياتهم وان هذا النقص ناتج عن ظروف خارجة عن ارادة الدولة مما ادى الى نقصان الكلمة المعروضة للاستهلاك عن حاجة الناس الثاني قلة الحلب والاستيراد وهو تأخر امتناع المستوردين من الاستيراد او ضعف الدولة عن استيراد ما تحتاج اليه من السلع من خارج اقليمها اما نتيجة لحصار اقتصادي مفروض عليها او لعدم قدرتها المالية لاستيراد هذه السلع ويرشد الى ذلك حديث ابي موسى الاشعري رضي الله.
1 دف، الدافه فالدف هو السير البطيء مع تقارب الخطو والدافة هم قوم مساكين قدموا المدينة اقدمتهم المجاعة.
2 يجملون الودك اي يذيبون الشحم.
3 ارملوا: اي فنيت ازوادهم,
د, محمد بن عبدالله الشباني

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة][موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved