أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th December,2000العدد:10299الطبعةالاولـيالسبت 13 ,رمضان 1421

الاقتصادية

رغم وجود 62 مصنعاً إلا أن دهانات الجزيرة تميزت عن غيرها
الرميح: عسيرمجال خصب للاستثمار و سوق كبير للمنتجات الصناعية
ساهمنا مادياً ومعنوياً في تمويل ودعم عدد من الأنشطة السياحة
* حوار محمد السيد وعبدالعزيز الشهراني
دخل هذا المجال بالصدفة بتشجيع من الاصدقاء والمعارف الذين يعملون في هذا المجال حيث كان اهتمامه منصب على العقار والاسهم,, وفي عام 1399ه قرر دخول المجال الصناعي,, حيث وجد ان هذا المجال واسع وآفاقه كبيرة ودعمه كبير من الدولة وحرصا من الجزيرة على ابراز هذه العناصر الوطنية التي حققت النجاح وساهمت في دفع عملية التنمية في هذه البلاد وبهدف اطلاع الآخرين على هذه التجربة وتشجيعا للمواطن للانخراط في هذه الاعمال التي سيكون لها مردود ايجابي على الوطن والمواطن التقينا برجل الاعمال محمد عبدالله الرميح صاحب مصنع دهانات الجزيرة ورئيس مجلس الادارة التي تزايد الطلب على منتجاتها بعد ان اثبتت جودتها,, وفيما يلي نص الحوار:
* كيف كانت البداية؟
لقد كانت البداية بالصدفة حيث دخلت هذا المجال عن طريق بعض الزملاء الذين يعملون في هذا المجال حيث بدأت استيراد الدهانات من اوروبا وفكرت في تطوير العمل من خلال انشاء مصنع وفي البداية لم نجد فرصة فقررت انشاء هذا المصنع في الامارات العربية المتحدة عام 1408ه وفي عام 1411ه حصلنا على ترخيص لانشاء المصنع في منطقة عسير وقد كان لسمو امير المنطقة الامير خالد الفيصل حفظه الله الفضل الكبير بعد الله في تحقيق هذه الرغبة وساعدنا كثيرا وذلل كل العقبات والحمد لله استمر العمل ووجدنا التشجيع من حكومتنا الرشيدة وتوسعنا في الانتاج مما دفعنا لانشاء مصنع جديد ملحق بالمصنع الاول وتم تزويده بأحدث الاجهزة والمعدات الخاصة بصناعة الدهانات وضبط جودتها.
* ماهي رؤيتكم لمستقبل الصناعة في منطقة عسير؟
منطقة عسير منطقة شاسعة وبها كثافة سكانية كبيرة جدا والفرصة الصناعية بشكل خاص كبيرة ومتعددة وهناك خامات عديدة تحتضنها طبيعتها واجدها فرصة لدعوة اخواني رجال الأعمال للاستثمار في هذه المنطقة الجميلة والعمل في منطقة عسير له نكهة خاصة وتعد منطقة عسير سوقا كبيرا لمنتجات هذا المصنع وغيره ويوجد ما يزيد على 62 مصنعا في المملكة للدهانات.
* ما المساهمات التي يقدمها مصنعكم لمنطقة عسير خاصة باعتبارها درة المصايف ومنطقة جذب سياحية كبرى؟
لقد ساهمنا بكل ما نستطيع ماديا ومعنويا وكان لنا الشرف في تمويل ودعم عدد من انشطة السياحة ومنها قافلة الاصطياف لمدة عامين وكذلك دعم سباق تسلق الجبال والطيران الشراعي الذي يعد من ابرزفعاليات صيف عسير ونتمنى ان نكون مساهماتنا اكبر في المستقبل ونحقق الكثير من آمال وتطلعات أبناء المنطقة وعلى رأسهم سمو اميرها المحبوب خالد الفيصل.
* ماهي نصيحتكم لمن اراد الدخول في مثل هذا المجال من المواطنين؟
يجب على اي شخص قبل الدخول في أي عمل دراسته دراسة دقيقة خاصة وان السوق السعودي اليوم كبير وليس بالسهل الدخول فيه وخاصة في هذا المجال الا بعد الدراسة الجيدة ضمانا للاستمرار والربح.
ونحن ندعم كافة الانشطة في المنطقة وخارجها بما يحقق الفائدة للوطن والمواطن في كل زمان ومكان.
* بمناسبة الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الامنية والمرورية ماهي نظرتكم لها؟
أشد بأزر رجال الامن والمرور بالحزم وعدم التساهل مع المستهترين في امور السلامة لان الضحية هو المواطن وقال يجب ردع كل مخالف لهذه الانظمة والتعليمات وتطبيق النظام بحق المخالفين.
* ماذا عن برنامجكم اليومي؟
لا يختلف عن الآخرين ولكن اقضي أغلب الاوقات في المصنع للمتابعة والتوجيه الى جانب متابعة بعض المجالات الاقتصادية من اسهم وعقارات الخ.
* ماهي الاماكن التي تقضون اجازتكم فيها؟
الوطن,, فقد كانت الرياض المكان الوحيد لقضاء اجازاتي ولكن بعد الاستقرار في عسير اصبحت اقضي فيها معظم وقتي في الاجازة وغيرها,, وهي بحق جميلة ويشعر الانسان بالراحة والطمأنينة الى جانب المتعة لما تتميز به من اجواء عليلة وطبيعة ساحرة خلابة وأحرص على قضاء اطول وقت ممكن مع الاسرة حيث أقضي ما بين 5 6 ساعات يوميا.
* ماذا عن هواياتكم؟
اهوى المشي واحرص على قراءة الصحف وخاصة الجزيرة والوطن.
* ماذا تعني لكم هذه الكلمات؟
الوطن السياحة السعودة الصناعة خالد الفيصل؟
قال: الوطن كل شيء.
السياحة: اصبحت واقعا ملموسا في بلادنا وصناعة اي مصدر رزق للآخرين ويجب ان نشجعها,.
السعودة: مطلب وطني وبهذه المناسبة فقد اتحنا الفرصة للشباب للالتحاق بالعمل بالمصنع وقد استقبلنا خلال الصيف ما يقرب من 116 شاب سعودي وهناك اعداد استمرت معنا,, واطالب الشباب السعودي طرق هذا الجانب والمشاركة فيه فهو المستقبل ونحن على اتم استعداد لاتاحة الفرصة للشباب السعودي القادر على العمل ولديه الرغبة الاكيدة في التعامل مع اسلوب العمل وتقنينه فما حك جلدك مثل ظفرك كما يقال, ونأمل ان نحقق هذه الرغبة وتصبح مصانعنا تدار بأيد وطنية 100% وهذا سيكون باذن الله.
الصناعة: مستقبل الاجيال.
خالد الفيصل: شاعر وفنان وريشة وقلم,, اعطى عسير كل شيء فأحبه أهلها واحبهم وحقق لها حلمها فاصبحت درة المصايف ومقصد كل زائر ومنتجعا لكل مصطاف.
وفي نهاية لقائه معنا دعا الشباب السعودي الى العمل في القطاع الخاص والاستفادة من الفرصة الكبيرة والمتعددة فيه مؤكدا ان المستقبل مشرق باذن الله لهذا القطاع بدعم وتشجيع من حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved