أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th December,2000العدد:10297الطبعةالاولـيالخميس 11 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع
إعداد : سلمان العُمري
أخذ الانتداب بغير حق!
* أنا موظف تم انتدابي في منطقة الرياض وحيث كانت لدي ظروف فلم استطع ان اباشرالعمل الذي وجهت اليه وقد قمت بايضاح ذلك الى مديري حيث قدر ظروفي وقال لي اجلس وسوف اتصل بالمنطقة المنتدب اليها واخبرهم بعدم استطاعتك الذهاب اليهم وطلب مني ان اقوم بجميع الاعمال الخاصة بالقسم وقد تم صرف قيمة الانتداب فهل يجوز لي ان آخذ هذا المال مع العلم انني لا استطيع ارجاع ذلك المال بأي طريقة فهل يجوز لي ان اسدد بذلك المال دينا عن والدتي حيث لديها قرض عقاري وليس لها دخل يسدد ذلك القرض؟ أفتونا مأجورين.
م, س, ج
الذي يظهر لي ان السائل اخذ الانتداب بغير حق فليس له حق اخذ هذا وان كان من رئيسه بعض التساهل في ذلك فهذا لا يعني اجازة اخذ شيء من بيت المال بغير حق وبناء على هذا فينبغي له ان يعمل بأي وسيلة من الوسائل رد هذا المال الى بيت مال المسلمين كان يرسله بشيك الى رئيس المصلحة الوزير او الرئيس ونحو ذلك ويقول هذا مبلغ وصل الى بغير حق ارجو اعادته الى بيت المال ولا يظهر لي ذلك لان هذا المال معروف جهته وهو بيت المال فطالما انه معروف جهته فينبغي ان يرده اليه والمال الذي يتصدق به هو ما كان مالا لمجهول لا يعرف صاحبه اما اذا عرف صاحبه فينبغي ارجاعه اليه ولا يجوز التصدق به عنه.
***
الصلاة السرية
* هل يجوز للمأموم في صلاة الجماعة قراءة سورة بعد الفاتحة في حالة الصلاة سرية أو جهرية؟ والا هي متروكة للامام فقط؟
وليد - الرياض
يستحب للمأموم في الصلاة السرية ان يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر له من القرآن واما في الصلاة الجهرية فينبغي عليه ان يستمع لقراءة الامام لقوله سبحانه وتعالى (فإذا قرىء القرآن فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون).
***
مناصحة أخاك مهمة!
* اكتب لفضيلتكم عن مشكلتي التي اقع فيها وادعو الله عز وجل ان يهديكم ويوفقكم الى الحل الصواب الذي فيه خير ديني ودنياي وموضوعي كالاتي: أنا مقيم في هذا البلد منذ 19 سنة وحدث خلاف كبير بيني وبين احد الاشخاص غير السويين في الدين والدنيا بسبب امور في العمل وتطاوله على بالسباب لاحقاد في نفسه وقد تدخل بعض الاشخاص للصلح فقلت (علي الحرام من اهلي لن اكلمه او أضع يدي في يده أو اتعامل معه طوال حياتي) وعند سفري الى بلدي كان يظن انني لن احضر مرة ثانية فوجئت به يسلم علي بيده عنوة ولانه كبير السن لكنه غير سوي ولئيم وخبيث الى اقصى حد وقد فوجئت بذلك ودون اي تفكير مددت له يدي وكذلك بعد عودتي من سفري حضر وسلم علي فرددت عليه السلام واخذ يلقي علي التحية كلما رآني وأنني اذا وجدته وحده كثيرا لا القي عليه السلام ولكن اذا كان في مجموعة القي السلام ولكن اذا كلمني في العمل اجيبه بصدق والآن قربت الاجازة واخاف ان تكون زوجتي اصبحت لا تحل لي بسبب ما اقسمت كما هو موضح أعلاه؟ أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء عني وعن جميع المسلمين؟
م,خ - الطائف
أولا ينبغي لك ان تناصح اخاك بما تلاحظه عليه من انحراف ونحو ذلك فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الدين النصيحة لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم ورسولنا صلى الله عليه وسلم امرنا بالتعاطف والتعاون والتحاب والتواد بيننا معشر المسلمين فقال صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن احكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه) وامرنا الله سبحانه وتعالى بقوله سبحانه وتعالى (يا ايها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خير منهم ولانساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ولا تلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) فأمرنا الله سبحانه وتعالى بان نحقق الاخوة الاسلامية بيننا واذا وجد اي واحد منا علىالاخر ما يمكن ان يلاحظه عليه فيجب عليه ان يناصحه وان يدعوه الى ما فيه الخير وان يبين له ما هو عليه من منهج غير سليم وان شاء الله تعالى سيكون في ذلك اجر كبير اما ما يتعلق بانه حرم من زوجته انه لا يصافح هذا الرجل ولا يكلمه وقد حصل منه المصافحة وكلمه فنقول يترتب عليه كفارة يمين اطعام عشرة مساكين كل مسكين كيلو ونصف بر او رز او تمر او دخن او ذرة او غير ذلك من غالب قوت البلد وتنحل يمينه وزوجته لا يترتب عليها من قوله لاطلاق ولا غيره والله اعلم.
***
القيمة الدفترية
* في الاسهم هل الزكاة تؤخذ من قيمة السهم الاسمية ام من القيمة الدفترية (قيمة الشراء) ام من القيمة السوقية او انها لا تؤخذ على الاصل وانما تؤخذ على الارباح الناتجة عن المضاربة في هذه الاسهم والارباح الموزعة من الشركة التي نحن مساهمون فيها؟
صالح الشارخ - الرياض
من يستثمر في الاسهم فإما ان يكون استثماره على سبيل المتاجرة فيها فتجب الزكاة في قيمتها السوقية التداولية عند حلول الحول فيما يبقى لديه شيء منها ولا يشترط في وجوب زكاتها بقاءها لدى مالكها حتى يحول الحول فالعبرة بحلول الحول على امواله الزكوية المعدة للتجارة سواء أكانت اعيانا او كانت نقودا او كان بعضها اعيانا جرى تملكها اثناء الحول واما ان يكون القصد من الاستثمار الاستغلال فقط لا المتاجرة فيها فأسهم هذه الشركات خاضعة لنوع الشركات ونشاطها فإن كانت شركات مالية كالبنوك الاسلامية فزكاتها في قيمتها الدفترية ومعلوم ان الشركات المحلية زكاتها نيابة عن المساهمين فيها بدفعها للدولة وملاحظ ان القيمة الدفترية هي القيمة التقويمية للشركة كل عام لا القيمة الشرائية والله اعلم.
***
التعاون على الإثم والعدوان
* لدى شركتنا عقار مؤجر على البنك السعودي الفرنسي الذي نعلم انه يأخذ ويدفع الفوائد فهل هذا العمل يجوز؟
عصام البريثن - المدينة
لا يخفى ان البنوك الربوية اصل نشاطها محرم حيث ان غالب نشاطها الاقراض والإفتراض بالفوائد الربوية وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: لعن الله آكل الربا وموكله وشاهده وكاتبه وعليه فإن تيسير امر هذه البنوك بأي طريق من طرق التيسير يعتبر تعاونا معهم على الاثم والعدوان وقد نهانا الله تعالى فقال: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان) والله اعلم.
***
الأصول المملوكة للمقاول
* في مجموعتنا التجارية قطاع يعمل في مجال المقاولات ولدي هذا القسم اصول مثل (السيارات الاراضي المباني الجاهزة معدات وخلافه) فهل على هذه الاصول المعدة لخدمة المشاريع زكاة؟
خلف المطيري - حفر الباطن
الحمد لله,, الاصول المملوكة للمقاول لاستخدامها في مقاولاته كالسيارات والمكائن وادوات الرفع والتنزيل والخلاطات والاراضي المعدة للتخزين او الحفظ هذه الاصول الثابتة لازكاة عليها حيث انها ليست معدة للتجارة كعروض تتداولها الايدي بالبيع والشراء وانما هي اصول ثابتة معدة للاستعمال والاستخدام فلا زكاة فيها, والله أعلم.
* عضو هيئة كبار العلماء

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved