أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th December,2000العدد:10296الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,رمضان 1421

العالم اليوم

الشوط الأخير من سباق الرئاسة الأمريكية بدأ
آل غور يترنح في حلبة السباق من ضربة فنية قاضية وجهتها له محكمة فلوريدا
بوش الابن سعيد ورحب بقرار المحكمة القاضي بعدم إعادة الفرز يدوياً
أحداث السباق الرئاسي في تسلسلها منذ بدايتها في 7 نوفمبر الماضي
* نيقوسيا د,ب,أ
وجه قاضي احدى محاكم ولاية فلوريدا المتنازع عليها في السباق الرئاسي الضاري المستمر منذ قرابة أربعة أسابيع دون حسم ضربة شبه قاضية فنية أمس الاول إلى نائب الرئيس الأمريكي آل جور المرشح الديمقراطي.
وتزامن قرار ساندرز سولز قاضي محكمة ولاية الشمس المشرقة مع فتوى أخرى لا تقل إيلاماً من قبل المحكمة الفدرالية العليا بواشنطن لمعسكر جور الديمقراطي.
القرار وصف بأنه طعنة في القلب
وسارع المحللون القانونيون والسياسيون عبر شبكة سي,إن,إن الاخبارية الأمريكية بالعاصمة الأمريكية واشنطن والتي تتابع المعركة الانتخابية بين جور ومنافسه اللدود حاكم ولاية تكساس الجنوبية والمرشح الرئاسي الجمهوري إلى وصف قرار القاضي سولز بانه يمثل طعنة نافذة في القلب وغيرها من التعبيرات الدرامية.
فقد أدلى بهذا الوصف الخبير القانوني روجر كوساك لسي, إن, إن حيث أكد أن محكمة فلوريدا العليا التي سارع محامو نائب الرئيس الأمريكي برفع استئناف لديها ضد قرار القاضي سولز المجحف ان المحكمة العليا بفلوريدا لن تقبل في معظم الحالات ان لم يكن في كل الظروف هذا الاستئناف الجديد من قبل الجناح الديمقراطي.
فقد أصدر القاضي سولز قرارا جريئا عقب حوالي 22 ساعة من الجلسات المتصلة استمرت خلال عطلة نهاية الاسبوع التي لا تعمل فيها المحاكم برفض التماس جور بإعادة فرز14,000 صوت بمقاطعتي بالم بيتش وميامي ديد المتنازع عليها يدويا رغم كل مداولات المحامي الفذ ديفيد بويس.
مطالبة محكمة فلوريدا بمراجعة قرارها
كما طالبت المحكمة الفدرالية العليا في وقت سابق أمس المحكمة العليا بفلوريدا بمراجعة قرارها الخاص بمد المهلة الخاصة التي فرضتها خمسة أيام والتي تقضي باستمرار عمليات اعادة الفرز اليدوي للأصوات في ثلاث مقاطعات معروفة بتأييدها لجور بجنوب الولاية.
وعبر بوش عن سعادته بقرار المحكمة الفدرالية العليا والتي كان قد قدم لديها التماسها في وقت سابق من الأسبوع الماضي للطعن في قرار المحكمة العليا بفلوريدا والخاص بتأجيل اعلان النتيجة النهائية بالولاية والتي أكدت استمرار تقدمه على جور بفارق أكثر من 900 صوت من بين حوالي ستة ملايين صوت بفلوريدا.
الضغط يزداد الآن على آل غور
ومن المتوقع ان يزداد الضغط الآن على جور لكي يقوم باعادة النظر في موقفه الذي لا يحسد عليه ويعلن تنازله ويقبل بفوز بوش كما فعل من قبل في السابع من تشرين ثاني / نوفمبر الماضي وهو اليوم الذي مقرراً فيه تحديد هوية الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة قبل ان يتراجع عن ذلك.
25 صوتاً حصة ولاية الشمس المشرقة
وتبلغ حصة ولاية الشمس المشرقة في المجمع الانتخابي الكلي 25 صوتاً يكفي الفوز بها الآن من قبل بوش أو جور لحسم المعركة الانتخابية الضارية بينهما وتحديد الأجدر منهما بتخطي خط السباق النهائي والفوز بعرش البيت الأبيض.
بوش يرحب بقرار أصدره قاض في فلوريدا
وفي اوستن بتكساس رحب المرشح الجمهوري جورج بوش الابن بقرار اصدره قاض في فلوريدا يرفض الطعن الذي تقدم به منافسه الديمقراطي آل جور في نتائج انتخابات الولاية لكنه امتنع عن دعوة نائب الرئيس الى التسليم بهزيمته في انتخابات الرئاسة الأمريكية.
وقالت كارين هيوز المتحدث باسم بوش انه سعيد للغاية بقرار محكمة فلوريدا المتروي والشامل.
الأمريكيون سيشعرون بالارتياح للقرار
وأضافت قائلة للصحفيين ان الأمريكيين سيشعرون بارتياح للقرار الذي ابقى على النتيجة الرسمية لانتخابات الرئاسة في فلوريدا التي اظهرت ان بوش هو الفائز بأصوات الولاية الخمسة والعشرين في المجمع الانتخابي وبالتالي بالمئتين والسبعين صوتاً اللازمة للفوز بمنصب رئيس الولايات المتحدة.
واصدر القاضي ن, ساندرز سولس قرارا بان معسكر جور فشل في اثبات ان اعادة فرز يدوية طلبها لالوف من الأصوات في مقاطعتي ميامي داد وبالم بيتش سيترتب عليها فوز مؤكد للمرشح الديمقراطي في فلوريدا, واستأنف محامو جور القرار فور صدوره.
بوش لم يوجه نداء علنياً لآل غور
ورفض بوش توجيه نداء علني إلى جور للتخلي عن طعونه امام المحاكم والتسليم بهزيمته في انتخابات الرئاسة التي اجريت في السابع من نوفمبر تشرين الثاني.
وسئل بوش هل يطلب من جور الآن التسليم بالهزيمة مثلما فعل ديك تشيني المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس فقال لا أنني لا أطلب واضاف ان تشيني له الحق في التعبير عن رأيه الخاص.
أحداث السباق على الرئاسة الأمريكية
ومع اقتراب السباق إلى نهايته فان الاحداث البارزة في السباق على الرئاسة الأمريكية بين المرشح الجمهوري جورج دبليو, بوش والديمقراطي آل جور منذ انتخابات السابع من تشرين الثاني / نوفمبر / غير النهائية كالآتي:
7 تشرين الثاني/ نوفمبر: مائة مليون أمريكي يتوجهون للادلاء بأصواتهم, مذيعو النشرات الاخبارية يزعمون ان ولاية فلوريدا بأصواتها الانتخابية الحاسمة البالغة خمسة وعشرين صوتاً أصبحت من نصيب المرشح الديموقراطي آل جور، ثم يعترفون بعد أكثر من ساعتين ان المرشحين متقاربين في الولاية.
8 تشرين الثاني/ نوفمبر: في الساعة الثانية و 12 دقيقة صباحاً يدعي مذيعو الأخبار ان ولاية فلوريدا اصبحت من نصيب المرشح الجمهوري جورج دبليو, بوش ويعلنون اسمه باعتباره هو الرئيس المنتخب، جور يطلب جور بوش بالهاتف ليعترف بفوزه ويهنئه, في الساعة الثالثة صباحاً، يضيق الفارق بين المرشحين ويطلب جور بوش ليسحب اعترافه، وتعود الشبكات الاخبارية لتضع الولاية ضمن الفئات التي يتم حسم الأمر فيها.
ويتفوق جور في التصويت الشعبي القومي بأكثر من مائتي الف صوت، كما يتفوق على بوش في عدد أصوات المجمع الانتخابي الحاسمة بنسبة 260 صوتا مقارنة مع حصول بوش على 246 صوتا فقط من أصوات المجمع الانتخابي, يذكر ان الفائز يحتاج إلى 270 صوتا لكي يحصل على الرئاسة, ويتفوق بوش بعدد 1,784 صوت في الفرز غير الرسمي لولاية فلوريدا.
وتبدأ الولاية عمليات اعادة الفرز الالزامية لان فارق الأصوات لا يزيد عن حدود نصف في المائة, وتظهر من مقاطعة بالم بيتش الادعاءات بوجود بطاقات تالفة وأخطاء، حيث يتم الغاء 19 الفا من أصوات المقاطعة.
9 تشرين الثاني / نوفمبر: يطلب فريق جور اعادة الفرز في أربع مقاطعات كثيفة السكان في جنوب فلوريدا, ويأمر القاضي بعدم تأكيد النتائج في هذه المقاطعات.
10 تشرين الثاني/ نوفمبر:
تنتهي عملية اعادة الفرز بتفوق بوش بعدد 327 صوتا من بين أكثر من 5,8 ملايين صوت تم الادلاء بها في الولاية وفقاً للنتيجة غير الرسمية.
11 تشرين الثاني/ نوفمبر:
يرفع فريق بوش دعوى امام المحكمة الفدرالية في محاولة لوقف الفرز اليدوي في أربع مقاطعات، وتصوت لجنة بالم بيتش على بدء الفرز اليدوي.
13 تشرين الثاني/ نوفمبر: تتعهد أمينة سر ولاية فلوريدا كاترين هاريس بالتمسك بالموعد النهائي لاعلان النتائج الانتخابية, يرفض قاض في محكمة الولاية طلب الجمهوريين بوقف الفرز اليدوي.
14 تشرين الثاني/ نوفمبر: تصدر ولاية فلوريدا النتائج الأولية للانتخابات، حيث يتم تقليص تفوق بوش إلى 300 صوت بعد عمليات الفرز اليدوي, ويطلب الجمهوريون من جور قبول النتائج النهائية بعد احتساب البطاقات القادمة من الخارج.
15 تشرين الثاني / نوفمبر: جور يقدم عرضاً لبوش قائلاً انه سوف يسقط كل القضايا المرفوعة امام المحاكم نظير قبول بوش لنتائج اعادة الفرز اليدوي أما في العديد من المقاطعات أو في الولاية بأكملها، ويرفض بوش العرض.
ترفع مقاطعة بالم بيتش قضية في المحكمة العليا للولاية مطالبة بتحديد مشروعية عمليات اعادة الفرز اليدوي, وتبدأ مقاطعة بروارد الفرز اليدوي.
17 تشرين الثاني/ نوفمبر: ترجئ المحكمة العليا للولاية اعلان النتائج النهائية في الولاية وتحدد جلسة لسماع الحجج بشأن الفرز اليدوي, وكانت محكمة أدني قد قامت في وقت سابق بتأييد الموعد النهائي الذي حددته كاترين هاريس لقبول النتائج.
18 تشرين الثاني/ نوفمبر: احتساب الأصوات القادمة من الخارج الخاصة بالعسكريين وأبناء ولاية فلوريدا المقيمين في الخارج, يظل بوش متفوقاً بعدد 930 صوتا.
21 تشرين الثاني / نوفمبر: بعد سماع حجج الديموقراطيين والجمهوريين تحكم محكمة فلوريدا العليا بان نتائج اعادة الفرز قد يتم احتسابها في النتائج النهائية للولاية وتحدد تاريخ 26 تشرين الثاني / نوفمبر كموعد نهائي لقبول النتائج.
22 تشرين الثاني/ نوفمبر: توقف ميامي ديد اكثر المقاطعات في الولاية ازدحاماً بالسكان عمليات الفرز اليدوية، موجهة بذلك ضربة قاضية إلى حملة جور, يرفع فريق بوش القانوني دعوى أمام المحكمة العليا الأمريكية ضد اعادة الفرز اليدوي وتوافق المحكمة على نظر القضية.
26 تشرين الثاني/ نوفمبر: تؤكد الولاية نتائج الانتخابات النهائية مع تفوق بوش ب 537 صوتا.
27 تشرين الثاني/ نوفمبر: يقدم فريق جور طعناً رسمياً في نتيجة الانتخابات بالولاية، ساعياً إلى تغيير النتيجة.
1 كانون الأول / ديسمبر: يقدم كل من محاميي جور وبوش حججهم امام المحكمة العليا الأمريكية في جلسة تاريخية فيما يتعلق بقرار محكمة فلوريدا العليا بشأن اعادة الفرز اليدوي.
4 كانون الأول / ديسمبر: تقوم المحكمة العليا الأمريكية برد القضية ثانية إلى محكمة فلوريدا لتقديم ايضاحات بشأن حكمها, ويرفض قاضي المحكمة الدورية ساندرز سولز طعن جور كما يرفض طلبه باعادة فرز حوالي 14 الف بطاقة متنازع عليها.
التواريخ المستقبلية الهامة:
1 كانون الأول/ ديسمبر: آخر موعد لولاية فلوريدا لتأكيد اختيار اعضائها الخمسة والعشرين للمجمع الانتخابي.
1 كانون الأول/ ديسمبر: يجتمع اعضاء المجمع الانتخابي في كل ولاية ليسجلوا اصواتهم للرئيس.
6 كانون الثاني/ يناير: يجتمع الكونجرس في جلسة مشتركة لفرز النتائج الرسمية للمجمع الانتخابي.
20 كانون الثاني/ يناير: يؤدي الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة القسم، ويغادر الرئيس الأمريكي الحالي بيل كلينتون البيت الأبيض.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved