أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th December,2000العدد:10296الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,رمضان 1421

وطن ومواطن

استثمار فرصة إعادة طباعة المناهج
هذه الأخطاء في بعض مناهج الطالبات ينبغي تلافيها
الى الدكتور علي المرشد والى كل مسؤول في الرئاسة العامة لتعليم البنات,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,وبعد: نقدر جميعا الجهود التب تبذل للرقي بتعليم الفتاة الا ان المناهج الدراسية لا نصيب لها من ذلك الرقي وهنا اود ان أوضح بعض النقاط المهمة بهدف تطوير هذه المناهج الدراسية نرجو ملاحظة النواقص والاخطاء فيها وتعديلها.
وانا اقصد هنا المناهج الخاصة بمواد (اللغة العربية) بحيث انني اطلعت عليها ولاحظت فيها اخطاء ليست بالبسطية التي يمكن اغفالها ففي مادة النحو مثلا للمرحلتين المتوسطة والثانوية نجد في شرح القاعدة في اغلب المواضيع اما ابهام او نقص او تعميم يجعل الطالبة في حيرة وشك,, فقد يظن واضعوا تلك المناهج ان اعطاء المعلومة للطالبة ناقصة او معممة تسهيل لتلك المعلومة!! مع انه يمكن اعطاء الطالبة معلومة كاملة صحيحة ومبسطة .
ايضا في نفس المادةمواضيع جد سهلة ومفهومة من الواقع كالفاعل مثلا تدرس في السنوات الاخيرة من المرحلة الثانوية وفي المقابل مواضيع فرعية ويحتاج فهمها لتمكن تعطى للطالبات في المرحلة المتوسطة بل في السنة الاولى منها!! وليس ذلك فحسب بل انه من خلال اطلاعي على مناهج تلك المواد مواد اللغة العربية لاحظت ان هناك مواضيع يكرر تدريسها في اغلب سنوات تلك المرحلتين مع انه يوجد مواضيع اهم منها وتعتبر الاساس في المادة لا تدرس الا في مرحلة واحدة بل ومتأخرة,, فلا ادري ما الاساس الذي رتبت عليه تلك المواضيع؟! ناهيك عن الاخطاء الاملائية والنحوية التي تنتشر في اغلب صفحات تلك المناهج والتي لم تصحح منذ ان كنت انا في تلك المرحلتين, ان الواجب على المسؤولين مراجعة تلك المناهج وتعديل اخطائها عاجلا بحيث يكون كتاب الطالبة مرجعا صحيحا خاليا من كل عيب فهو الاساس الذي تعتمد عليه والذي تأخذ منه المعلومة وترسخها في ذهنها واثقة من صحتها وهذا هو الواجب كيف لا وقد قام بتأليفه اساتذة محترمون! ارجو اهتماما أكثر بمناهج اللغة وخاصة مادة النحو العربي التي تعتبر اللبنة الاولى والاساس لمواد اللغة العربية.
ريم بنت عبدالله
الفراج

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved