| رمضانيات
الزيادة محرمة عليهم
* تم عقد مبايعة بين طرفين عن طريق وسيط (مكتب عقاري) على فيلا ثم اختصر الوسيط والبائع في مكان مستقل عن انظار المشتري وتم تحرير العقد والتوقيع عليه من المشتري والبائع والوسيط وورد في العقد ان مساحة الفيلا 500م والقيمة 600 الف ريال وبعد الفراغ واستلام المشتري للصك اتضح ان المساحة 476م والقيمة 360 الف ريال ولم يوضح في العقد عن الزيادة التي طرأت على القيمة المدونة في الصك نأمل الافادة بما يجب على البائغ والوسيط حول هذا الموضوع مستقبلا وما يترتب على ذلك من الوجهة الشرعية بمعنى ان هذا البيع فيه تدليس وغش وهل يحق للمشتري المطالبة بنقص الامتار وهل هذا العقد فيه تغرير على المشتري واذا كان هذا العمل منافيا للشرع بماذا تنصحون من يقوم بمثل هذا العمل، أفيدونا مأجورين؟
أبو تركي الغصن - بريدة
هذا الفعل محرم لانه غش وتدليس وتغرير بالمشتري فله والحال هذه ان يطالب بما زيد عليه في القيمة اذا كان الثمن في الاصل ثلاثمائة وستين الف واخذوا منه ستمائة الف فالزيادة محرمة عليهم وحيث ايضا خدعوه بذكر مساحة الفيلا التي نقصت خمسة وعشرين مترا وننصح البائع والوسيط الا يعودوا لمثل هذا التغرير فعلى المسلم النصيحة للمسلمين وعدم ايقاعهم في الضرر او الظلم (فإن الظلم ظلمات يوم القيامة) والله أعلم.
***
لا يجوز الانفراد!!
* هناك مجموعة من الموظفين عددهم ما بين 10 - 15 موظف يؤدون صلاة الظهر جماعة في احد المكاتب علما ان الدائرة التي يعملون بها يوجد فيها مسجد متسع ويقيمون الصلاةقبل جماعة المسجد بحوالي 10 دقائق فما حكم صلاتهم هذه؟
أ,ر,خ - بريدة
لا يجوز لهم الانفراد عن بقية العاملين في هذه الدائرةاذا كان المسجد موجودا في الدائرة وكان يتسع لجميع العاملين كما لا يجوز لهم التقدم للصلاة على جماعة المسجد بل ينتظرون حتى تؤدى الصلاة جماعة وعلى الجميع الا يؤخروا الصلاة كثيرا حتى لا يفوتوا على العاملين شيئا من عملهم.
***
اصلي بالمنزل
* انتقلت الى منزل جديد لا يوجد بالقرب منه اي مسجد وعندما اريد ان اصلي في المسجد يتوجب على الذهاب بالسيارة وانا منذ ان سكنت تقريبا وانا اصلي بالمنزل لوجود المساجد بعيدة عن منزلي ولوجود السيارة داخل المنزل فأجد بعض الصعوبة باخراجها كلما اردت ان اصلي فما حكم صلاتي هذه وبماذا تنصحونني؟
أ,ر,خ - بريدة
ننصحك ان تحرص على صلاة الجماعة وتحتسب تقدمك الى المسجد وخطواتك اليه ولو كان بعيدا حتى يكتب لك مجيئك إلى المسجد ورجوعك الى اهلك ففي الحديث: (دياركم تكتب آثاركم) واذا كان عليك مشقة فاركب السيارة انت ومن حولك من الجيران حتى تؤدوا الصلاة جماعة ولو بعد المسجد مسافة كيلومتر او نحوها فان ذلك قريب على السيارة وننصحك انت ومن حولك من المجاورين ان تسعوا في بناء تؤدون فيه الصلاة جماعة ولو مؤقتا حتى تتيسر عمارته.
***
الحرص على التحضير للدرس
* اقوم بنقل الدرس (التحضير) من دفاتر تحضير المعلمات السابقات فهل في ذلك إثم؟
نورة
لا بأس بذلك ولكن على المعلم الحرص على التحضير للدرس والاستعداد له قبل دخول الفصل حتى يتم العلم بما يلقى وتعرف الطريقة التي يفهم منها الطلاب والطالبات ما يلقى عليهم في تلك الحصص ويسلم المعلم او المعلمة من النقص في التعليم ومن الخطأ في الالقاء وتبرأ ذمته.
***
الشعر النابت حول الفرج
* ما هي حدود شعر العانة الذي يجب على المسلم ازالته؟ وهل يعتبر شعر الفرج مما يجب او يسن ازالته؟ وان كان كذلك فما هي السنة في ذلك؟ جزاكم الله عن المسلمين خيرا وامد بعمركم على طاعته؟
حمد الطرباق - الرياض
العانة هي الشعر النابت حول الفرج والذي لا يوجد مثله في الاطفال فيعم ذلك ما فوق الفرج وما على جانبيه وما تحته وما حول الدبر وازالته من خصال الفطرة كما ذكر ذلك في حديث: (خمس من الفطرة) وحديث: (عشر من الفطرة) وورد في الحديث توقيت مدة الحلق بأربعين يوما وان حلق اقل من ذلك فهو افضل.
***
العقيقة سنة مؤكدة
* لدي ابنتان وولدان لم اولم لهما العقيقة لظروف مادية في البداية والان لانها قد كثرت على ومحرج من ان ادعو على وليمة لابنة في في الثانوية هل يجوز لي ان ادفع لهم مبلغا من المال مقابل كل عقيقة لاني اريد ان انهي هذا الموضوع بأسرع وقت وهناك من يقول لي اذهب الى هيئة الاغاثة ولكن لم اجد لدى الموجودين للاسف اجابة شافية عدا انه عندما ذكرت بأن لدي 6 وليست واحدة قالوا لي لماذا لا تأخذ الكرت ابو 150 بدلا من ابو 350 لان العقيقة لها سعران كما ذكروا, ارجو ان تفيدني يا شيخنا لان العمر غير مضمون وجزاكم الله خيرا؟
عماش - غ, ع, ق أبها
العقيقة سنة مؤكدة في حق الوالد وزمنها في اليوم السابع او بعد الاسبوع الثاني او الثالث، ونرى انه اذا كبر الولد وجاوز سن البلوغ فات وقتها لكن إن تدارك الوالد وذبحها جاز ذلك والافضل ذبحها والدعوة اليها كوليمة وتفريق بعضها على المساكين كما يجوز ذبحها وتفريقها لحما او توكيل بعض من يذبحها كالجمعية الخيرية ويفرقها على المستحقين فبادر بذبحها ما دمت في زمن الامكان.
|
|
|
|
|