أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th December,2000العدد:10296الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,رمضان 1421

محليــات

بتوجيه من الأمير عبدالمجيد
تجهيز الحدائق والمنتزهات العامة في الطائف استعداداً للعيد
*الطائف عليان آل سعدان
بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة بدأت بلدية محافظة الطائف بالعمل مبكرا لتجهيز الحدائق والمنتزهات الوطنية استعداداً لعيد الفطر المبارك الذي تشهد إقبالاً كبيرا خلال ايام عيد الفطر من قبل المواطنين والمقيمين بالطائف الذين يصل عددهم الى أكثر من مليون نسمة.
وتتضمن خطة البلدية اجراء صيانة شاملة لحدائق الردف ووادي وج والنسيم وجبره وحدائق وادي ليه والشفاء والهدا ومنتزهات الحدبات ووادي محرم والنقبة الحمراء وغيرها من الحدائق والمنتزهات الاخرى بالطائف وضواحيها كما تتضمن الخطة نشر عدد كبير من عمال النظافة ومعدات البلديات لنقل المخلفات على مدار الساعة ابتداء من يوم العيد وحتى اليوم السادس من شهر شوال القادم, كما سوف تضع البلدية عددا كبيرا جدا من صناديق النفايات والقمامة وسلات للمهملات داخل هذه الحدائق والمنتزهات, واجراء صيانة شاملة على اكثر من 1500 لعبة للاطفال بالحدائق والمنتزهات وتغيير غير الصالح للاستعمال, واجراء صيانة شاملة لكافة دورات المياه المنتشرة بالحدائق والمنتزهات بالطائف.
ومن اشهر الحدائق والمنتزهات التي تشتهر بها الطائف وتشهد اقبالا كبيرا في الاجازات السنوية والاعياد منتزه النقبة الحمراء ويقع على قمة جبل يرتفع عن سطح البحر بأكثر من 2800 متر وتقدر مساحته بأكثر من مليوني متر ومزود بكافة خدمات الكهرباء والطرق والهاتف وملاعب للاطفال ودورات للمياه ونافورة ومسجد وجلسات عائلية ومقاعد وطاولات.
منتزه جبل القبسة: يقع بجوار المسجد بوادي محرم ومساحته 33,000م 2 وهو منتزه جبلي مرتفع مزود بالخدمات والإنارة والسفلتة ودورات المياه والجلسات.
منتزه سد جباجب: ويقع هذا المنتزه على الجانب الجنوبي بطريق الهدا ومساحته 56,000م 2 بالقرب من سد جباجب وتم تزويده بالعديد من الالعاب المتنوعة والسفلتة والإنارة والجلسات العائلية.
منتزه مسرة: وهو من اجمل المواقع تنسيقاً وتخطيطاً ومساحته 155,000م 2 وهو مزود بكافة المرافق والخدمات من ملاعب اطفال وجلسات للعائلات.
منتزه الغمير: وهو احدث منتزهات الطائف ويقع على طريق الهدا ويمتاز بطبيعته الجغرافية ذات التلال الجبلية الجميلة ومساحته 85,000م 2 ويوجد به خدمات السفلتة والانارة وملاعب اطفال وجلسات عائلية متنوعة.
منتزه وادي عرضة: يقع على طريق الشفا وتبلغ مساحته 327,451م 2 وهو مزود بملاعب الاطفال والانارة والجلسات العائلية المتميزة ويعتبر من المنتزهات البرية الجميلة.
منتزه الوهط: وهو من اجمل الاستراحات الخضراء التي اقيمت على طريق الشفا وهو مزود بكافة الخدمات والجلسات ومساحته تبلغ 26,825م 2 .
منتزه الحدبان: حيث تبلغ مساحته 166,771م 2 وهو من اجمل المنتزهات تنسيقاً وتخطيطاً ومجهزا بكافة الخدمات السياحية وملاعب اطفال والجلسات المتنوعة.
منتزه جبل دكا: ويتربع على اعلى قمة بمنطقة الشفا ومساحته 11,106م 2 وقد زود بالانارة ودورات المياه والجلسات الجميلة وزرع هذا المنتزه على شكل مدرجات ومصاطب يتفق مع طبيعة الموقع.
حديقة الملك فهد: وتقع على مدخل الطائف بطريق الهدا جوار مصلى العيد بالخالدية وتبلغ مساحتها 200,000م 2 وتعتبر احدى المعالم السياحية.
الشفا: ويقع مركز الشفا من جهة الجنوب الغربي من الطائف ويرتفع عن سطح البحر حوالي 2500 م حيث تكسوه الغابات الكثيفة ويبعد عن الطائف 25 كم ويرتبط بخط سريع مع الطائف (ذات اربع مسارات مزدوجة) كما تم ربطه بخطوط سريعة دائرية مع الهدا والسيل وتشتهر بزراعة الفواكه وخاصة التين الشوكي (البرشومي) وانتاج العسل ويوجد به عدة منتزهات غاية في الجمال.
بلاد بني سعد: تعتبر بلاد بني سعد من المناطق السياحية الجميلة وتبعد عن الطائف 67كم وهي منطقة زراعية تكثر فيها زراعة الحبوب والفواكه ومن اشهر منتزهاتها منتزه الحاذب ومنتزه شعبة الصانع.
بلاد بني الحارثي: وهي من المناطق السياحية وتبعد عن الطائف 87 كم يمر بها طريق مسفلت ومن اشهر المنتزهات بها منتزه الحمراء منتزه الحدب، منتزه الشهران.
بلاد ثقيف: وتعتبر منطقة ثقيف من المناطق السياحية الجذابة وتمتاز بالغابات الكثيفة وتبعد عن الطائف 80 كم كما تبعد عن الخط الرئيسي 4,5 كم ومن منتزهاتها منتزه شهدان ومنتزه صياده.
بلاد بني مالك: كما تعتبر بلاد بني مالك من المناطق السياحية الجميلة وتبعد عن الطائف 120 كم وتكثر فيها المزارع والتي تنتج الفواكه والحبوب وبها منتزهات المواريد منتزه القان منتزه السايلة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved