أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th December,2000العدد:10296الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

جنوب شرق آسيا يعاني من نقص في مهارات تطوير الأنترنت
* سنغافورة د,ب,أ
أوضحت دراسة اجريت على تسع دول من جنوب شرق آسيا ونشرت نتائجها الثلاثاء الماضي ان تطوير الانترنت وخبرات التجارة الالكترونية تعد من المهارات الرئيسية التي تحتاج اليها الشركات الاسيوية بشدة غير ان عدد البارعين في تلك المجالات لا يزال قليلا.
وبالنسبة للمهارات الاخرى غير التكنولوجية مثل التسويق وادارة التغيير والتخطيط الاستراتيجي فان المؤسسات ترى انها مهارات ذات اهمية قصوى.
وقد شملت الدراسة التي أجراها الاتحاد الاقليمي للكمبيوتر لجنوب شرق آسيا 400,9 متخصص و 300,2 مؤسسة من الهند واندونيسيا واليابان ونيوزيلندا وباكستان والفلبين وسنغافورة وسريلانكا وتايلاند.
وذكر التقرير ان معظم العاملين في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات او 4,45 منهم يعملون في مجال تطوير البرمجيات فيما بلغت نسبة العاملين في ادارة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والتعليم وشبكة الاتصالات والمبيعات من 7 الى 8 لكل قطاع وتجاوز عدد العاملين في المساعدة الفنية واستشارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات نسبة 5%,وبلغت نسبة المتخصصين في التجارة الالكترونية 7,0% ونسبة المتخصصين في الانترنت 7,1% وذكر التقرير ان هذه الارقام تظهر ان عدد المتخصصين في المجالات ذات الصلة بالشبكة العنكبوتية صغير نسبيا.
وأظهر التقرير ان المتخصصين في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في اليابان وسنغافورة يتقاضون اعلى الاجور ففي اليابان يتقاضى 26 في المائة من هؤلاء المتخصصين من 44 الف الى 78 ألف دولار سنويا في حين يتقاضى 56 في المائة من نظرائهم في سنغافورة ما يتراوح بين 17 الف و35 الف دولار سنويا.
ويتقاضى 70 في المائة من المتخصصين في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في دول اخرى مثل الهند واندونيسيا وباكستان وسريلانكا اقل من 000,5 دولار سنويا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved