أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th December,2000العدد:10296الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,رمضان 1421

الاقتصادية

مواصفات قياسية جديدة لمسحوق الكاري المستخدم كمادة منكهة
* الرياض الجزيرة
قامت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس باعداد مشروع مواصفة قياسية سعودية جديدة تختص بمسحوق الكاري المستخدم كمادة منكهة في اعداد الاغذية والمتاجرة للبيع بالجملة على نطاق دولي.
وقد تضمنت المواصفة القياسية الجديدة انه تكون نكهة مسحوق الكاري مطابقة للمنتج ونظيفة وطازجة كما يجب ان يكون مسحوق الكاري خاليا من المواد الملونة الصناعية ما لم ترخص لها بشكل خاص القوانين الوطنية.
كما اشتملت المواصفة القياسية على العديد من المتطلبات والاشتراطات الفنية والتي منها على سبيل المثال ان يعبأ مسحوق الكاري في عبوات محكمة الغلق وان تكون نظيفة وسليمة ومصنوعة من مادة لا تؤثر فيه وتحميه من الرطوبة ومن فقد المواد المتطايرة، وان يكون مسحوق الكاري خاليا من الحشرات المميتة واجزائها وأي تلوث بالقوارض يمكن رؤيته بالعين المجردة، وكذلك يشترط خلوه من الاجزاء الخشنة وان تكون درجة نقاوته مطابقة للمواصفات القياسية السعودية ذات الصلة.
واشترطت المواصفة القياسية الجديدة ضرورة ذكر اسم المنتج والاسم التجاري والعلامة التجارية واسم وعنوان الصانع وكذلك التوابل والبهارات والعناصر الاخرى المستخدمة في اعداد مسحوق الكاري.
هذا ومن المؤمل ان ينعكس تطبيق هذه المواصفة ايجابيا بعد اعتمادها من مجلس ادارة الهيئة في تحسين جودة المنتج ورفع كفاءته ومقاومة دخول المنتجات المستوردة رديئة الجودة الى الأسواق والحد من ظواهر الغش والتدليس والخداع.
مما يذكر ان الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس قد اصدرت منذ انشائها وحتى الآن ما يزيد على 1850 مواصفة قياسية سعودية وهناك ما يزيد على 1000 مشروع مواصفة قياسية قيد الدراسة في المراحل المختلفة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved