أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th December,2000العدد:10296الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,رمضان 1421

الاقتصادية

الجزيرة في لقاء مع المدير العام لخدمات كبار المشتركين
مشروع لإخطار المشتركين بفواتيرهم من خلال الإنترنت على الحساب الخاص وبكود سري
التنسيق قائم بين شركة الاتصالات ومشروع وطني لخدمة عشرة آلاف مدرسة
* حوار:حسين الشبيلي
منذ تحول قطاع الاتصالات الى شركة وقياديوها يبذلون قصارى جهدهم في مجالات العمل كافة لتحقيق النقلة النوعية وتأمين الخدمات كما ونوعا للمواطنين والمقيمين على السواء وتبرز هذه الجهود في اعطاء اهتمام خاص لكبار المشتركين من خلال الخدمات المقدمة لهم وتلبية طلباتهم بالكم والكيف المطلوبين نظرا لما تمثله هذه الفئة من غزارة في التعامل مع خدمات الشركة المتنوعة مما جعل الشركة تنشئ إدارة خاصة بهم تقوم على تلبية رغباتهم.
حول كبار المشتركين والإدارة المخصصة لهم كان لنا هذا الحوار مع المدير العام لخدمات كبار المشتركين المهندس عبدالمنعم الريس بشركة الاتصالات السعودية:
* لماذا تم انشاء هذه الإدارة وما هي أهدافها؟
انشئت هذه الإدارة لخدمة كبار المشتركين المرتبطين بشركة الاتصالات السعودية وتقديم خدمات مميزة لهم نظرا لما يمثلونه من أهمية خاصة للشركة وتنوع الخدمات التي تقدمها لهم فبتالي هذا يتطلب منا اعطاءهم اولوية في الخدمة وفي التعامل وهذا سيساهم في راحتهم وتجاوب سريع في الشركة لخدمتهم.
أهداف الإدارة: تقديم الخدمات لهذه الفئة من المشتركين الذي حدد عددهم تقريباً 60 مشتركا منهم فئة قطاعات حكومية وشركات خاصة تعد من كبار الشركات في المملكة مثال على ذلك ارامكو الطيران المدني الخطوط السعودية وزارة الدفاع والطيران وزارة الإعلام وعدد من الشركات والدوائر الحكومية.
اضافة الى مقدمي خدمات الانترنت والبطاقات المسبوقة الدفع نظرا لما يمثلونه من نسبة دخل جيد لشركة الاتصالات وسيكون هناك ممثل لشركة لكل مشترك على حسب حجم التعامل بحيث يكون متواجدا لدى المشترك للحصول منه على طلبات الخدمات التي يحتاجها وبالتالي تقديمها له واعطاؤه المعلومة التي يريدها وليكون على دراية واطلاع دائماً بسير طلباته لدى الشركة.
* نسمع عن كبار المشتركين من يدخل ضمن التسمية.
كبار المشتركين كما ذكرت سابقا تنحصر في شركات وقطاعات حكومية ومثلنا لها سابقا بالاضافة الى المشروع الحديث الذي تبناه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وطني وهذا يندرج نظرا لضخامته وأهميته بالنسبة للقطاع التعليمي.
* ما هي أهم الخدمات المقدمة لكبار المشتركين؟
في الوقت الحاضر من الطبيعي جميع الخدمات تقدم الان من شركة الاتصالات السعودية ولكن لكبار المشتركين وما انشئت لاجله هذه الإدارة خدمتهم في كافة المجالات والان نحن نخدمهم في مجال البيانات الإنترنت فيما يتعلق بالوسيط ودوائر الربط السريعة والمنخفضة السرعة.
* هل سيتم خدمتهم عن طريق شبكة الإنترنت وماذا عن أهم التسهيلات التي تطرح لهم؟
يوجد لدينا مشروع لاخطار المشتركين بما يتعلق بفواتيرهم من خلال شبكة الانترنت بحيث يعطى حساب خاص يستطيع الدخول منه الى قاعدة البيانات الخاصة بالفاتورة وطبعا هذه خاصة بكل مشترك لا يستطيع أي مشترك الدخول عليها مرتبطة فقط بكود سري خاص للمشترك يتيح له الدخول والاطلاع على الفواتير بشكل مستمر من خلال شبكة الإنترنت.
أما بالنسبة لأهم التسهيلات التي تطرح لهم سرعة تلبية طلباتهم والتنسيق الداخلي السريع واعطائهم اولوية في التنفيذ وفي التعامل وفيما يتعلق ايضا بتصميم الشبكة لديهم ممكن ان يكون هناك دمج متطلبات عدة في خدمة واحدة وايضا الاستشارات الفنية التي نقدمها لهم.
* سمعنا ان الشركة تعمل للدخول في برنامج وطني ودعم مشروع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه للحاسب الآلي,, نريد تفصيلا حول هذا المشروع؟
منذ فترة تقارب الثلاثة اشهر تم التنسيق بين شركة الاتصالات السعودية والجهة القائمة على مشروع وطني بحيث يكون لدينا تصور عن خدمة مثل هذه المواقع التي تمثل تقريباً 10 آلاف مدرسة في خلال مرحلة زمنية محددة وكان العمل على هيكلة الشبكة وطريقة خدمة هذه المواقع وسرعات الخدمة ومازال التنسيق قائما, والان نحن بصدد دراسات داخلية لتجهيز الشبكة الخارجية وشبكة ربط بين المدن والمواقع حيث تكون جاهزة ان شاء الله لتبية هذه الطلبات بحال استقبالنا لها بشكل رسمي من قبل القائمين على المشروع وشركة الاتصالات مهتمة بهذا المشروع لأهميته بالنسبة للقطاع التعليمي والدور الحيوي الكبير الذي نطمح جميعا نحن والقائمون عليه في وزارة التعليم والرئاسة العامة لتعليم البنات لتنمية مدارك وقدرات الأبناء الطلبة ونشر المعرفة في الحاسب الآلي وامكانية الحصول على المعلومات بشكل أسرع.
* كبار المشتركين يمثلون الجزء الأكبر من دخول الشركة,, هل هناك تعامل خاص مع تلك الفئة؟
لا شك ان هذه الفئة حددت بنا على التعامل معها ونسبة الدخل والمردود المالي لشركة الاتصالات وهذا لا شك سيولد لدينا أهمية خاصة في التعاملات معهم لهذا السبب انشئت هذه الإدارة وهي حديثة التكوين حتى الان لم تكتمل الأدوار بشكل متكامل ولكن نسعى لاكتمالها في منتصف العام القادم نكون قد اوفينا التزاماتنا لكبار المشتركين ومكناهم من قيامهم باعمالهم سواء الامني او الاقتصادي في البلد بما يساهم في النمو والازدهار.
* ماذا لدى شركة الاتصالات من خدمات جديدة لهذه الفئة من المشتركين؟
الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة ISDN : عبارة عن شبكة تحويل رقيمة مصصمة لتشغيل عدد من الخدمات في شبكة واحدة مثل خدمات تراسل البيانات، الصوت، التلكس، الفاكس,, الخ, وتستخدم الشبكة الاسلوب الرقمي في عملية التراسل مما يعطي نقاء اوضح في الصوت والصورة,,
وكفاءة أعلى في عملية تراسل البيانات بسرعات عالية وسوف تقدم هذه الخدمة في الربع الأول من عام 2001م.
خدمة تحويل الإطارات Frame Relay : هي وسيط رقمي متوسط السرعة يوفر وصلات رقمية من نقطة الى نقطة او الى نقاط متعددة بمرونة نقل معلومات تتراوح سرعتها بين 64 كيلوبت/ ثانية الى 2 ميجابت/ ثانية وسوف تقدم هذه الخدمة في الربع الأول من عام 2001م.
خط المشترك الرقمي اللاتناظري ADSL : هي تقنية مودم لتحويل الخطوط النحاسية الهاتفية الى خطوط عالية السرعة تستخدم لاغراض الإنترنت والدخول الى شبكات المشتركين المحلية وهي تنقل 2 ميجابت/ ثانية في الاتجاه الهابط الى 0,5 ميجابت/ ثانية في الاتجاه الطالع من جهاز المشترك حسب حالة الخط وطوله, وسوف تقدم هذه الخدمة في الربع الثالث من عام 2001م.
شبكة النقل اللامتزامن ATM : هي التقنية التي توفر خدمات المجال العريض الرقمية التي تستطيع في نفس الوقت معالجة الصوت والمعلومات والنصوص والصورة بشكل متكامل وهي بذلك تشابه خدمة FRAME RELAY في طريقة العمل ولكن ATM يستطيع توفير خدمات بسرعات تصل الى 155 Mbps وهي بذلك تستطيع التغلب على الازدحام والتأخير في حركة المعلومات في الشبكات, وسوف تقدم هذه الخدمة في الربع الرابع من عام 2001م.
كذلك من اهتمام شركة الاتصالات السعودية بكبار المشتركين والقطاع الصناعي والتجاري توجد لدينا دراسات وتنسيق داخلي ايضا مع كبار المشتركين بالذات مثل ارامكو وسابك لايصال شبكة الألياف البصرية وتغطية مناطق الجبيل وينبع الصناعيتين بحيث توصل للمشترك في موقعه وهذه تحسن وتسرع في خدمات الاتصالات وهي لا تنحصر فقط لكبار المشتركين بل الشركة لديها الان النية والسعي الحثيث على انها تخدم ايضا المناطق الصناعية في المدن الرئيسية بحيث انها توصل شبكة الالياف البصرية الى كافة المصانع في المناطق الرئيسية وطبعا سوف تاخذ البدأ في هذا الجانب الرياض جدة الدمام .
واضافة الى الجبيل وينبع كما ذكرت وايضا نسعى حثيثا الى ايصال الالياف البصرية الى المباني التجارية والمباني الإدارية بحيث انها تغطي أكبر جانب من المواقع التجارية والمواقع الرئيسية التي تخدم مصالح البلد كالمركز الوطني لوزارة الداخلية وبعض المواقع الحكومية والبنوك والشركات الرئيسية في البلد,* الشبكة الرقمية المتكاملة والمشترك اللا تناظري وشبكة النقل اللامتزامن خدمات تقدم في 2001م

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved