أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd December,2000العدد:10292الطبعةالاولـيالسبت 6 ,رمضان 1421

عزيزتـي الجزيرة

أخطاء يجب تجنبها في رمضان
لا زالت هناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها الصائمون خلال شهر رمضان المبارك ومنها:
1 قلة الصبر وضيق الخلق، فترى الناس في هذا الشهر وخصوصاً خلال فترة النهار يتضايقون ويتأففون واذا أردت مكالمته أو الحديث معه وجدت وجهه عبوساً ومسوداً لا يريد ان يكلمك واذا خاطبك فهي مجرد عبارات لإسكاتك ومن المفترض ان يكون هذا الشهر الكريم خير معين للناس لكي تعلو الفرحة والابتسامة محياهم.
2 يتكاسل كثير من الموظفين في أداء أعمالهم وواجباتهم المناطة بهم ويعزو كثير منهم ذلك إلى التعب والارهاق خلال النهار وانني لأتعجب من ذلك اين نحن من السلف الصالح الذين كانوا يقيمون المعارك والغزوات ويحاربون أعداء الله خلال هذا الشهر الكريم ونحن اليوم لا نطالب الا بأمر يسير وهو أداء العمل على الوجه المطلوب, الذي يرضى عنه الله ويرضى عنه الناس ولو تركت الأمور كذلك لما استقامت الأعمال ولتغير مجرى حياتنا وهذا ما لا نريده.
3 كثير من الناس أصبحوا لا يتورعون في الرد على كل من تلفظ عليهم بألفاظ نابية وغير لائقة وسبه وشتمه والرد عليه بمثل ما يقول ولقد نصحنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بان من سابه أحد أو شتمه فليقل اني صائم .
4 لا زلنا نرى من الناس من يتهاون في أمر ابنائه بالصيام مع وصولهم الى سن متقدمة ويستطيعون الصيام ولكن الهمة في نصح الشباب وتوجيههم اصبحت متلاشية.
5 يتهاون البعض في أداء ما فاته من أيام لم يصمها ويمر عليه رمضان جديد وهو لم يقض ما فاته من رمضان السابق وهذا لا شك فيه خطورة عظيمة.
6 نلاحظ على بعض الصائمين ارهاق أهله في البيت بكثرة الطبخ واعداد الموائد الكبيرة ونسي أو تناسى ان لأهله عليه حق فالواجب عليه عدم اثقال كاهل أهله بكثرة الأعمال المنزلية حتى يتفرغون لعبادة الله تعالى وأداء واجباتهم الدينية على الوجه الأكمل.
عبدالرحيم علي محمد المالكي
الرياض / مدرس بالمرحلة الابتدائية

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved