أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd December,2000العدد:10292الطبعةالاولـيالسبت 6 ,رمضان 1421

عزيزتـي الجزيرة

التشوه المُخِّي مرتبط بالتوحد
اضحى لدى العلماء أول دليل بأن التوحد مرتبط بشذوذ في منطقة اللوزة AMYGDALA المرتبطة بالتفاعل الاجتماعي والاستجابات العاطفية في المخ.
الفحص الدقيق لأدمغة عشرة توحديين ذكور وعشر أصحاء يظهر بان المصابين بالاضطراب لديهم شذوذ في اللوزة قد يوضح العلاقات السلوكية في التوحد, وأوضحت دراسة الأشخاص المصابين بالتوحد عدم قدرتهم على قراءة التعابير الوجهية وادراك التواصل البصري والتعرف على السمات الرئيسية في الوجه للتفاعل الاجتماعي.
ووفقاً للباحثين الذين قادهم ماثيو أ, هاوارد من جامعة ليفربول بان هذه النتائج تدعم بقوة نظرية الشذوذ النمائي في اللوزة في التوحد ونشر في NEURO REPORT بأن هذه التشوهات لا تسبب التوحد.
التوحد الاعاقة العقلية التي تبدو واضحة في السنوات الأولى من الحياة تعيق مقدرة الطفل على التواصل وتكوين العلاقات.
التوحديون من ذوي الكفاءة الأعلى من الذين قمنا بدراستهم حديثاً لديهم ذكاء طبيعي ولديهم القدرة على الكلام، أما الآخرون فلديهم ضعف ذهني تام مماثلة بالاشخاص الذين لديهم تلف في اللوز لديهم شرخ في المهارات الاجتماعية مثل المقدرة على الحكم على الآخرين من خلال التعابير الوجهية.
نتائجنا تقدم حقائق تشريحية ونفسية عصبية بأن تكون له الأولوية في الضعف الاجتماعي لدى التوحديين، وقال ماثيوهاوارد بان التوحد يعرف دائماً بالأعراض السلوكية، أما الآن فان الباحثين يربطون سايكلوجية الاعاقة بخلل الدماغ والتأثيرات الجينية التي من المؤكد أنها تكون التوحد.
ياسر محمود الفهد
والد طفل توحدي الرياض

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved