أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd December,2000العدد:10292الطبعةالاولـيالسبت 6 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, إبراهيم بن صالح الخضيري *
إعداد : سلمان العُمري
الملائكة تدخل غرفتك
* أنا فتاة مقيمة مع عائلتي في منزل واحد ولدي أخ له من العمر 34 سنة أعزب والمشكلة أن أخي لم أره في يوم من الأيام يسجد لله سبحانه وتعالى ورغم هذا كله جلب إلينا الكلاب التي لا نحتاج إليها للحراسة مما أثار غضب والدي ووالدتي ومشاكل كثيرة مع الجيران بسبب نباح الكلاب كل يوم وأضيف أيضاً انه يضربهم بقسوة شديدة بلا رحمة وأنا حزينة جداً بسبب ذلك ولكن ما في اليد حيلة لا أنا ولا والدي فقد فشلنا في إخراجهم من المنزل بسبب تصميمه وعناده لنا، وأنا فتاة محافظة على الصلاة ولله الحمد وقد أنعزلت في غرفتي المجردة من الصور ودخول الكلاب، وسؤالي هو هل الملائكة تدخل غرفتي مع وجود الكلاب في المنزل؟ وهل صلاتي وعبادتي إن شاء الله مستجابة؟ وإن الكلاب في بعض الأحيان تدخل في وسط المنزل حيث نجلس حيث ان الكلاب نجسوا لي سجادة باب الغرفة من البول بدون علمي حيث انني أتوضأ وأدخل غرفتي مروراً بالسجادة النجسة وأقوم بأداء الصلاة فهل أعيد صلاتي بسبب ذلك علماً انني لا أعرف متى وقعت النجاسة؟ وجزاكم الله خيراً وكان الله لكم عوناً في فعل الخير.
ح,م,س
نعم تدخل الملائكة إن شاء الله غرفتك لأن بعض المحققين عرف البيت بأنه المكان الذي يسكنه المرء ويبيت فيه، والغرفة هي سكنك لكن اخاك هذا الذي جاء بالكلاب ينبغي مناصحته والدعاء له بالهداية فإن لم يجد فتبلغ الجهات المسؤولة لمنع اذاه لقوله تعالى: وبالوالدين إحسانا ولقوله صلى الله عليه وسلم: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قلنا بلى قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين ولأنه لا يدخل الجنة عاق لوالديه، ولأن اقتناء الكلاب ممنوع شرعاً قال صلى الله عليه وسلم: من اقتنى كلباً إلا كلب صيد وماشية نقص من أجره كل يوم قيراطان ونهى عن ثمن الكلب وأبان أن الكلب الاسود يقطع الصلاة لأنه شيطان، وأن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب أو صورة لكن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن معكم من لا يفارقكم إلا عند الجماع وعند الخلاء فاستحيوا منهم وشرح هذا يطول جداً، والحاصل ان الله تعالى يقول: ولا تزر وازرة وزر أخرى ولا اثم عليك فيما يفعله أخوك هداه الله وأصلحه وبارك فيك ولكن ينبه الى انه عاق لوالديه ظالم لهما، ولهما حق مداعاته أمام القضاء فسوف ينصفهما القضاء منه إن شاء الله تعالى كما ان القضاء ينصف الابن من ظلم والده أيضاً ولله الحمد والمنة والفضل والكرامة والنعمة وأما صلاتك وعبادتك فإن توفر فيها شرطا الاخلاص والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فهي مقبولة.
وليس عليك إعادة الصلاة، ويمكن قتل الكلاب بطريقة خفية مقبولة، لأن هذا من باب الظفر بالحق وانكار المنكر باليد وهو حق لك ان قدرت عليه وأمنت ضرر أخيك.
***
المشي إلى المساجد
* هل يحصل الأجر إن شاء الله في ذهاب المصلي للمسجد بالسيارة بدلاً من المشي على الأقدام لإدراك الصلاة؟
ناصر الضفيان -حوطة بني تميم
نعم يحصل لمن ذهب بالسيارة اجر الماشين الى المساجد لكن أقل من الاجر لما في الصحيحين ان رجلا كان بعيداً عن المسجد فقيل له لم لا تشتري حمارا لك تركبه في الظلماء وفي الرمضاء فقال اريد ان يكتب لي غدوي ورواحي، أي ممشاي فقال النبي صلى الله عليه وسلم قد اعطاك الله ذلك اجمع، ولاشك ان المشي على الأقدام افضل وأعظم أجراً والله المستعان.
***
عجِّل بالزواج,, ورسالتك صائبة!
* لي ابنة عم رغبتُ الزواج منها ولكنني أحمل ظروفاً خاصة لا تخفى على ابنة عمي، ولأنه لا يسمح لي بمشاهدتها قبل الخطوبة وحتى بعد الخطوبة لا يسمح لي مشاهدتها إلا ليلة الدخلة، لذلك قمت بإرسال رسالة لها مع شقيقتي أطلب منها إعلامي ان كانت لا تمانع من الزواج مني أو أنها رافضة للزواج مني وشرحت لها كل شيء على الحقيقة، لأني أخشى أن تجبرها اسرتها علي وهي غير موافقة، لذلك أردت أخذ رأيها أولاً، وفعلاً أتت موافقتها برسالة بعثتها لي مع شقيقتي وشرحت لي فيها كل شيء عنها، وبعد ذلك تمت الخطوبة وبعد الخطوبة أردت أن أبعث لها رسالة أخرى أبارك لها واستشيرها بخصوص ديكور المنزل وموعد الزفاف، ولكني خشيت أن يكون بهذا العمل إثم، وأجلت الموضوع الى حتى استماعي لنصحكم، فهل أنا بهذه الرسائل أخطأت الصواب؟ وهل هذا العمل حرام أم أنه جائز؟ لأن ما قلته موافقة عن رضا تام ولم أكذب عليها بأي كلمة لأنها قريبة مني وتعرفني جيداً، مع العلم بأن موعد الزفاف متبق عليه عام كامل فهل يحق لي خلال هذا العام الاطمئنان عليها برسائل سرية توجه لها وتحمل هذه الرسائل بين طياتها كلاماً مباحاً يتعلق بشؤون المنزل وتأثيثه؟ لأني أراها شريكة لي بهذا العمل خصوصاً وأن الخطوبة تمت وبورقة رسمية احتفظ بها، وهل يجوز لي أن أسلم عليها بحضور محرمها أو اقدم لها هدية بالمناسبات العامة كالأعياد مثلاً؟ أم اكتفي بالرسائل الودية فقط؟ افتونا جزاكم الله خيراً عن جواز هذا العمل؟
أ,ح- الشرقية
لا تزال اجنبية منك حتى تعقد النكاح وأخشى ان تكتشف هذه الرسائل من أهلها فيفهم الموضوع على غير حقيقته لذلك ننصحك بالكف عنها مهما كان ولا يجوز ان تسلم عليها مادامت اجنبية عنك لقوله صلى الله عليه وسلم خير للمرأة ألا ترى الرجل ولا يرونها وننصح بتعجل أمر الزواج واما الرسالة الأولى فهي موافقة للصواب.
***
ترزقين بزوج عن الحرام!
* لقد رأيت حلماً تكرر معي لمدة ثلاث ليال متتالية في أول ليلة رأيت وأعوذ بالله من الشيطان بأن رجلَي قد كسرتا وفي الليلة الثانية أصيبت بطلق ناري من شخص مجهول وفي آخر ليلة رأيتهما قد قطعتا وأنني عاجزة عن الحركة، فأرجو من فضيلتكم تفسير هذا الحلم لأنه أقلقني جداً علماً بأنني امرأة مطلقة أبلغ من العمر 30 سنة ولدي طفل يبلغ السنتان؟
أ,م,ش
لعل الله سبحانه وتعالى سيرزقك بزوج يكسر رجلك عن الحرام ويعفك عنه وإذا رأى الإنسان رؤيا تزعجه فعليه إلا يخبر أحداً ويتفل ثلاثا يساراً وينفث ويتعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإنها لا تضره والرؤيا لأول معبر وهي على جناحي طائر مالم تعبر وعموماً نسأل الله لك التوفيق والسداد ألا يقعدك ابنك عن الزواج.
*القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved