أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd December,2000العدد:10292الطبعةالاولـيالسبت 6 ,رمضان 1421

متابعة

أعلنت حالة الاستنفار وأغلقت العديد من المنافذ والطرق
إسرائيل تحول القدس إلى ثكنات عسكرية,, وتنشر 3000 جندي
قوات الاحتلال تقتحم بوحشية ثلاث بلدات فلسطينية,, واعتقلت العشرات
* الأراضي الفلسطينية عمان الوكالات
كعادتها في كل يوم جمعة ومنذ اندلاع انتفاضة الاقصى يوم الثامن والعشرين من سبتمر الماضي وحتى أمس حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مدينة القدس بصفة عامة ومحيط المسجد الأقصى بصفة خاصة إلى معسكر أو ما يشبه الثكنة العسكرية,, ولكنها في هذه الجمعة زادت من اجراءاتها التعسفية باعتبار اليوم أول جمعة في شهر رمضان,, فقد أعلنت سلطات الاحتلال أولاً حالة ا لاستنفار في صفوف قواتها ودفعت بالمزيد من هذه القوات إلى منطقة الحرم القدسي ونشرت القناصة على أسطح المباني المطلة على الأقصى المبارك، حيث نشرت 3000 جندي في القدس الشرقية.
واغلقت العديد من المنافذ والطرق المؤدية إلى ا لقدس واقامت الحواجز العسكرية على الطرقات والمداخل ولم تسمح الا للمصلين فقط بدخول المدينة من عرب فلسطين المحتلة منذ عام 1948م ورفضت السماح لاشقائهم ابناء الضفة الغربية وقطاع غزة بالدخول خشية وقوع مواجهات في أعقاب صلاة الجمعة.
وبينما كان يؤم القدس في مثل هذا اليوم من كل عام في رمضان أكثر من نصف مليون مصل من داخل فلسطين وخارجها,, يتوقع ان لا يزيد عدد المصلين في المسجد الأقصى هذه الجمعة عن خمسين ألف مصل بسبب منع سلطات الاحتلال دخول المصلين إلى القدس.
حملة تفتيش مكثفة واعتقال عشوائي
وعلى صعيد العمليات الاجرامية الأخرى التي يقوم بها جيش العدو الإسرائيلي اقتحمت وحدات من قوات الاحتلال الإسرائيلية معززة بالآليات والمروحيات أمس ثلاث بلدات فلسطينية هي سالم وبيت فوريك وبيت دجن بمنطقة نابلس بالضفة الغربية,وقال راديو صوت فلسطين ان وحدات الاحتلال العسكرية اشاعت الذعر والاضطراب في البلدان الثلاث اذ اطلقت الرصاص وقنابل ا لغاز وقنابل الصوت بين المنازل وعلى المواطنين.
وطلبت منهم التجمع في الساحات العامة واجرت حملة تفتيش مكثفة في بيوت البلدات الثلاث واعتقلت أكثر من عشرين مواطناً من أبنائها.
وفي غضون ذلك دمرت قوات الاحتلال عشرات الدونمات المزروعة بالحمضيات في بيت لاهيا وبيت حانون وخان يونس بقطاع غزة.
تشغيل جزئي لمطار غزة
وأعلن فايز زيدان رئيس هيئة الطيران المدني الفلسطيني ان اسرائيل سمحت جزئياً باعادة تشغيل مطار غزة الدولي اعتباراً من صباح أمس الجمعة بعد حظر جوي استمر أكثر من شهر .
وقال زيدان للصحفيين ان رفع الحظر الجوي الإسرائيلي سيكون بين التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً وسيتم تشغيل برامج الخطوط خلال هذه الفترة يومياً.
وكانت إسرائيل قد اغلقت المطار عدة مرات اعتباراً من الثامن من تشرين أول/ أكتوبر/ الماضي بعد أن اتهمت مسلحين فلسطينيين باطلاق النار باتجاه موظفين اسرائيليين في وقت تصاعدت فيه أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية وداخل الدولة العبرية.
وقال زيدان ان أول طائرة تابعة للخطوط الجوية الفلسطينية وصلت من العاصمة الأردنية عمان التاسعة من صباح أمس، تلتها ثلاث رحلات مباشرة إلى القاهرة في العاشرة صباحاً والواحدة ظهراً، وجدة الثانية ظهراً، ورحلة ثانية إلى عمان الثالثة عصراً، انطلاقاً من مطار غزة الدولي.
وأكد زيدان في نفس الوقت على ضرورة فتح طريق صلاح الدين الذي يربط مدينة غزة بالمطار ماراً بمدينة خان يونس، ورفع الحصار المفروض على الشريان الرئيسي في المحافظات الجنوبية، لتمكين المسافرين من الوصول إلى المطار في المواعيد المحددة .
واستنكر رئيس هيئة الطيران المدني مجدداً، استمرار الدولة العبرية في فرض الحظر الجوي الإسرائيلي على مطار غزة الدولي من حين لآخر.
عريقات ينفي أي محادثات سرية
وصف الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين خطة ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل القاضية بتسوية تدريجية وانسحاب اسرائيل من الضفة الغربية بنسبة 10 بالمائة بانها بالونة اختبار وايذاناً ببداية حملته الانتخابية مضيفاً ان الحديث عن 10 بالمائة هو أمر لا يمت للاتفاقات بصلة.
وقال في حديث لراديو لندن اذيع أمس ان المرحلة الثالثة من اعادة الانتشار يجب أن تشمل الانسحاب الإسرائيلي من الضفة الغربية وقطاع غزة باستثناء القضايا المخصصة للمفاوضات النهائية نافياً وجود عرض رسمي من قبل الحكومة الاسرائيلية كما ان الجانب الفلسطيني لن يكون طرفاً في الحملات الانتخابية الاسرائيلية.
وفيما يتعلق بالبيان الذي أصدرته الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطيني وجاء فيه ان محادثات سرية تجري بين الفلسطينيين والإسرائيليين وان مشروع باراك هو الذي يبحث على الطاولة,, قال الدكتور عريقات: انا لا أعلم ولا يوجد حقيقة حسب علمي أو حسب علم غيري أي محادثات سرية تجري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على الاطلاق.
كما أن الجانب الإسرائيلي أوقف المحادثات الرسمية منذ ثلاثة أشهر وان الجهد الآن ينصب حول ايجاد آلية دولية لالزام اسرائيل بتنفيذ القرارين 242 و 338 وانه على باراك ان اراد ما يقول ان يدخل الحملة الانتخابية باتفاق سلام عليه ان يهيئ الرأي العام الإسرائيلي لطريق السلام الوحيد وهو انسحاب اسرائيل لحدود الرابع من يونيو 1967 بما فيها القدس.
وفي معرض رده على سؤال قال عريقات ان الجانب الفلسطيني ليس جزءاً من حملة باراك الانتخابية وليس جزءاً من اخراج باراك من ازمته فالأزمة الحالية التي نشهدها نتيجة عن تنكر باراك للاتفاقات الموقعة وعدوانه المتكرر على الشعب الفلسطيني والمستمر والمتصاعد.
نتنياهو وشارون يتفوقان على باراك في استطلاع للرأي
وأفاد استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرته صحيفة معاريف الإسرائيلية أمس انه في حال اجراء انتخابات في اسرائيل فان بنيامين نتنياهو زعيم الليكود السابق سيتفوق على ايهود باراك رئيس الوزراء وزعيم حزب العمل ب 17 نقطة.
وقال الاستطلاع ان نتنياهو سيحصل على 46 بالمائة من أصوات الناخبين فيما سيحصل باراك على 29 بالمائة اما اذا كانت المنافسة بين ارئيل شارون زعيم الليكود الحالي وباراك فسيحصل شارون على 37 بالمائة مقابل حصول باراك على 35 بالمائة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved