أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd December,2000العدد:10292الطبعةالاولـيالسبت 6 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

المشاري في ندوة جمعية الحاسبات الأخيرة في الدمام
التجارة الإلكترونية في مرحلة الاكتشاف,, والذين لا يركبون موجتها سيواجهون الصعوبات
*الدمام حسين بالحارث
طالما تأثرت التجارة المحلية والعالمية بالتطورات التقنية بمختلف انواعها الا ان تأثرها مؤخرا بثورة الاتصالات بداية بالهاتف والفاكس وانتهاء بظهور الانترنت كان كبيرا وملموسا على الصعيدين المحلي والعالمي.
ومن هذا المنطلق عقدت في المنطقة الشرقية ندوة انترنت الخليج 2000 ,, التجارة الالكترونية مفاهيم وتشريعات .
وكانت اهم محاضراتها في حفل الافتتاح للمتحدث الرئيس للندوة الدكتور ابراهيم سعود المشاري نائب الرئيس لتقنية المعلومات بارامكو السعودية التي جاءت تحت عنوان التجارة الالكترونية الفرص والتحديات, وتضمنت صورة واضحة لآثار الانترنت على البيئة الاجتماعية والاقتصاد العالمي كما تطرقت لتجربة شركة أرامكو الرائدة في المملكة.
وبدأ المشاري محاضرته بالرجوع الى بعض الآراء الخبيرة واشار الى ما قاله Alan Greenspan رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي في عام 1999 حيث قال: ان الابتكارات الحديثة في مجال تقنية المعلومات أدت الى تغيير اساليبنا في مزاولة الأعمال وزيادة القيمة المتحققة منها بدرجة كان من الصعب التكهن بها منذ خمس سنوات .
وتوقع المشاري ان تأثير المبتكرات التقنية على البيئة الاجتماعية والاقتصاد العالمي لن ينحصر فيما لم نكن قادرين على تصوره في الماضي بل سيتعداه الى ما يفوق تصوراتنا في المستقبل.
وتحدث عن التقنية في شركة أرامكو السعودية مشيراً إلى ان الشركة تقوم حاليا وبشكل اكثر من أي وقت مضى بتطويع التقنية ونشرها من اجل زيادة القيمة المتحققة من عمليات الانتاج والحد من التكاليف وادارة المعلومات بقدر اكبر من الكفاءة والفعالية كما ان شبكة الانترنت اصبحت مصدرا مهما من مصادر زيادة معرفة الموظفين وتعزيز خبراتهم.
وأوضح ان الشركة تمكنت من ترسيخ البنية الأساسية لشبكة المعلومات الداخلية Intranet التي تسمح بتبادل المعلومات بين دوائر الشركة واصبحت هذه الشبكة التي تضم ما يربو على 400 موقع الآن مركزاً للمشاركة والتبادل المعرفي في ارامكو السعودية.
واستطرد يقول ان الشركة تستخدم حاليا شبكة اتصال تربط بين 33 ألف موظف على مستوى المملكة.
وتحدث المشاري عن فرص التجارة الالكترونية وقال انه على الصعيدين المحلي والعالمي لا تزال امكانيات التجارة عبر الانترنت في مهدها وشهدت السنوات القليلة الماضية نموا هائلا في مجال التجارة الالكترونية بين الشركات والمستهلكين يشبه في بعض جوانبه التسابق على اكتشاف الذهب.
واعرب عن اعتقاده بأن الشركات القائمة تستطيع تحقيق عوائد ضخمة من التجارة الالكترونية باتباعها للممارسات التجارية التقليدية الناجحة واختيار ما يمكن اعادة تشكيله وتنظيمه منها كي تتلاءم مع عصر الانترنت وضرب على ذلك امثلة من الشركات العالمية في هذا المجال.
وقال ان صناعة الزيت والغاز لا تزال تسعى الى الاستفادة من فرص وامكانيات التجارة الالكترونية للحد من التكاليف والمنافسة بفعالية اكثر على جميع المستويات بدءا ببيع الزيت عبر شبكة الانترنت وانتهاء باقامة علاقات عمل مع مورديها عبر الانترنت مؤكدا ان امكانيات تحقيق وفر في التكاليف في هذا المجال تعد مغرية للغاية اذ تقدر شركة Goldman Sachs Investment Research مقدار ما توفره صناعة الزيت والغاز بما يتراوح بين 10 و20 بليون دولار سنويا جراء تنفيذ اعمال الشراء والتوريد عبر الانترنت.
وأشار الى ان ارامكو السعودية لم تكن بعيدة عن الاستخدامات الالكترونية في اعمالها التجارية اذ استخدمت الشركة شبكة تبادل المعلومات الكترونيا او ما يعرف بEDI منذ اوائل التسعينات بمشاركة ما يزيد على 75 موردا من موردي الشركة وكان استخدام تلك الشبكة افضل بكثير من استخدام شبكة الهاتف والفاكس التقليدية وان كان ارتفاع التكاليف والتعقيدات المرتبطة بحقوق الملكية قد حد من امكانية التوسع في استخدام شبكات EDI على نطاق اوسع.
وتحدث عن الخبرات التي تحصلت عليها الشركة من ذلك النظام والتوسع في انشاء شبكات المعلومات الخاصة بها وسعي الشركة لايجاد آلية للتجارة الالكترونية مع الشركات ضمن برامج الانظمة المدمجة للأعمال ساب باعتبارها خيارا ممتازا يتناسب مع تحولنا الحالي الى تطبيقات ساب التي قامت الشركة بتنفيذها التي ستؤدي الى ايجاد عمليات تجارة الكترونية تتسم بالكفاءة بين الأطراف بصورة مباشرة.
واكد ان الشركة نجحت في تنفيذ نظام تجريبي للتسوق الالكتروني يرتكز على الفهارس الخاصة ببعض مورديها مما يتيح لموظفي الشركة امكانية التسوق عبر الشبكة الالكترونية لشراء سلع مثل الكتب والاشتراك للحصول على خدمات معينة اضافة الى المشاركة في العديد من الاجتماعات مع اللجان الوطنية حول التجارة الالكترونية وتبادل الخبرات مع الآخرين كما هو الحال الآن في هذا المؤتمر.
وتطرق المشاري الى أبرز التحديات التي تواجه التجارة الالكترونية ومن بينها عدم ملكية الانترنت وعدم وجود ضوابط عليها او سياسات تنظم انشطتها مشيرا الى ان انظمة التجارة اليوم لا تزال متأثرة بالتعاملات الورقية وحين تتحول هذه المعاملات الى النظام الالكتروني فقد تنشأ عن ذلك بعض المشاكل القانونية مثل مبدأ قبول التوقيعات الالكترونية في المملكة.
وتحدث عن النواحي الأمنية الالكترونية التي تعد من الجوانب المهمة في التجارة الالكترونية.
وقال ان دمج تقنيات التجارة الالكترونية الجديدة في بيئة الاعمال يعد تحديا آخر لأن تطبيقات وتقنيات التجارة الالكترونية الحالية لم تبلغ بعد مرحلة النضج رغم ان مقاييس معينة مثل لغة العلامات الموسعة او XML والبنية الأساسية العامة او PKI تحرز تقدما سريعا الا انها لم تحظ بعد بالانتشار على نطاق واسع.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved