أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th November,2000العدد:10290الطبعةالاولـيالخميس 4 ,رمضان 1421

تحقيقات

سكان (هدا) الطائف لـ (الجزيرة)
نطالب بالمياه وتفاجئنا المصلحة بالغرامات
دفعنا ثمن التمديدات الأولى والمصلحة تطالبنا بتحمُّل تكاليف تمديداتها الجديدة
* الطائف هلال الثبيتي:
تعتبر منطقة الهدا في محافظة الطائف من المناطق السياحية الكبيرة على مستوى المملكة ولأهمية هذه المنطقة امر صاحب الجلالة الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله بإيصال المياه الى هذه المنطقة الهامة سياحياً حيث صدر امره الكريم في 27 شعبان 1399ه الموافق 21 يوليو 1979م بوضع حجر أساس مشروع مياه تربة الهدا.
وقد تم ايصال المياه الى منطقة الهدا قبل حوالي عشر سنوات حيث قامت مصلحة المياه والصرف الصحي بمحافظة الطائف بتركيب العديد من الوحدات وقام سكان المنطقة بعمل التمديدات على حسابهم الخاص بلغت تقريبا ما بين 1500 2000 ريال للمنزل الواحد ولكن في الآونة الاخيرة بدأت خدمة ضخ المياه في التنازل فبدلا من ثلاث مرات في الاسبوع اصبح الآن يتم ضخها مرة واحدة كل اسبوعين مما حدا بسكان المنطقة اللجوء الى ناقلات المياه والتي اصبح سعرها 150 ريالاً مما اثقل على سكان المنطقة واثار دهشتهم, (الجزيرة) زارت المنطقة واطلعت على الوضع هناك واجرت الحوارات التالية مع سكان المنطقة.
في البداية تحدث محمد جابر القرشي حيث قال: لقد قامت حكومتنا الرشيدة مشكورة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بتوصيل المياه الى منطقة الهدا وتم تركيب الوحدات منذ ما يقرب من عشر سنوات وطلبت مصلحة المياه والصرف الصحي من كل مواطن ان يوصل المياه الى منزله على حسابه الخاص فقمنا بتركيب التمديدات الى المنازل وكان الضخ في البداية عاليا ويفي بالغرض ولكن بعد فترة بدأ الضخ في التناقص بعد ذلك تم تركيب دينمو مباشرة من الوحدة لتقوية الدفع وفعلا استمررنا على هذا الحال ما يقرب من ثلاثة شهور بعد ذلك قامت المصلحة بايقاف الضخ وطلبوا منا ازالة الدينموهات بحجة ان الطريقة المستخدمة اثرت على الوحدات واصدرت المصلحة امراً بأن من يقوم بتركيب الدينمو مباشرة من الوحدة سوف يعرض نفسه للغرامة والعقوبة، وبعد ذلك تم مناقشة هذا الامر من قبل المصلحة لايجاد الحلول المناسبة حيث وضعت المصلحة حلا لهذه المشكلة بحيث يقوم كل مشترك بوضع حنفية خاصة به ومن ثم يقوم بتركيب الدينمو في الحنفية بدلاً من الوحدة بعد ذلك نقوم بسجب الماء من الحنفيات بواسطة الدينمو وايصال المياه الى الخزان الخاص بالمنزل.
وبين انه اصبح امام الوحدة الواحدة اكثر من عشر حنفيات في منظر غير حضاري حيث ان منطقة الهدا تعتبر من اهم المناطق السياحية في محافظة الطائف وهذا المنظر يسيء للمنطقة ومظهرها العام.
لجنة وغرامات
من جانبه اكد عبدالقادر بن فضيل القرشي ان مصلحة المياه ممثلة في مكتب الهدا قامت بتشكيل لجنة قامت بجولة تفتيشية على المنازل فوجدت ان هناك بعض المنازل يوجد بها حدائق صغيرة جدا لا يتعدى عدد الاشجار بها عشر شجرات يتم سقيا هذه الشجيرات بين فينة واخرى فقامت اللجنة بتغريم اصحاب المنازل الذين يقومون بسقي هذه الاشجار من مياه المشروع ب (2000) ريال وقال ان اللجنة المكلفة قامت بتصيد اخطاء المشتركين في المشروع وكأننا أعداء لها.
حفريات وتمديدات
ويقول جابر القرشي: بدأت المصلحة في الوقت الحاضر بموضوع اخر هو الحفريات لايصال المياه الى المنازل مباشرة بحيث سيتم توصيل التمديدات الى المنازل على حساب الاهالي وتساءل لماذا قامت المصلحة من البداية بتكليف سكان المنطقة بعمل التمديدات وشراء الحنفيات وتكبيدهم هذه الخسائر؟ وكيف نقوم بعمل التمديدات دون تخطيط.
من أين لنا بالصكوك
وأشار عبيدالله القرشي الى ان المصلحة قامت بقطع المياه عن المنزل وعندما قمت بمراجعة المصلحة طلبوا ملفين كل ملف يحتوي على صورة الصك الخاص بالمنزل وصورة البطاقة الشخصية وقال كيف يطالبوننا بصكوك وهم يعلمون ان المنطقة كانت الصكوك بها موقفة حتى امر سيدي صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد بالسماح لنا باستخراج الصكوك ومازال الطلب جارياً لاستخراج الصك علماً بأن ما نسبته 90% من سكان المنطقة لا يوجد لديهم صكوك.
600 ريال شهرياً
وبين عبدالله عثمان القرشي انه تكبد خسائر بسبب قطع المياه عن منزله وقال انه يدفع شهريا 600 ريال ثمنا لوايتات الماء حيث ان سعر الوايت الواحد 150 ريال واشار الى ان اللجنة التفتيشية قامت بقطع المياه عن منزله بسبب انه يوجد امام منزله شجرتان من الكافور وجدوا انها اسقيت مؤكدا انه عمل توصيلات خاصة لهذه الحديقة من بئر المياه الخاصة به وغرمته اللجنة 2000 ريال وقال انه يعمل على بند الاجور براتب شهري لا يتجاوز 2500 ريال في الشهر.
في حاجة ماسة
عمر حميد القرشي قال: الدولة رعاها الله بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز قامت بالعديد من المشاريع الهامة لخدمة الوطن والمواطن ونحن اليوم لا نستطيع ان نقوم بعمل الحفريات والتمديدات المطلوبة ولو اجبرنا عليها لتركناها لعدم الاستطاعة وليس للاستغناء واكد انهم بحاجة ماسة لهذا المشروع وبعض الاهالي لا يستطيعون ان يوصلوا هذه التمديدات والحفريات الى منازلهم.
منظر غير حضاري
من جانبه اضاف عبدالله عيضة القرشي قائلا: ان التمديدات الحالية التي ترونها اصبحت تشكل منظراً غير حضاري اضافة الى الحنفيات التي تم وضعها بطلب من مصلحة المياه واخشى ما اخشاه ان تكون هذه الحنفيات مصدر تلوث للمياه.
وقال: ان التمديدات الاولى عملت بتكلفة بلغت اكثر من 30 الف ريال والآن نحن مطالبون بحفريات وتمديدات اخرى يكلف المتر الواحد حوالي 160 ريال.
المشروع يكلف 600 ألف ريال
عطية محمد القرشي تساءل لماذا طلبت المصلحة منا وضع التمديدات الاولى؟ والآن تطالبنا تمديدات اخرى ومشروع هذه التمديدات يكلف مبالغ قد تصل الى 600 الف ريال, الا يكفي الغرامات التي حصلت عليها المصلحة من السكان؟ ومن اين لنا بهذا المبلغ لان معظم سكان المنطقة يعملون على بند الاجور والبعض الآخر لا يوجد لديه عمل والمصلحة تشير الى انها سوف تقوم بدفع تكلفة 20 مترا فقط من كل توصيلة والباقي على حساب المواطن علماً بأن بعض المنازل تبعد عن الوحدات التي تم وضعها اكثر من 500 م,, واضاف قائلا ان دولتنا والحمد لله قادرة على القيام بمثل هذا المشروع حرصا منها على مصلحة المواطن وهذا ما عهدناه من ولاة أمرنا وما تعودنا عليه دائما وأناشد المسؤولين والقائمين على هذه المصلحة النظر في موضوعنا بعين الاعتبار.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved