أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th November,2000العدد:10290الطبعةالاولـيالخميس 4 ,رمضان 1421

رمضانيات

اللجنة الدائمة توضح
وقت النية لصيام رمضان
* الرياض واس
قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء في المملكة: إنه يجب تبييت نية صوم شهر رمضان ليلا قبل الفجر ولا يجزئ بدون نية صومه من النهار .
جاء ذلك في إجابة للجنة على سؤال هل نية صوم رمضان تجب ليلا أو نهارا كما إذا قيل لك في وقت الضحى إن هذا اليوم من رمضان تقضيه أم لا.
وأضافت اللجنة في إجابتها قائلة: فمن علم وقت الضحى أن هذا اليوم من رمضان فنوى الصيام وجب عليه الامساك إلى الغروب وعليه القضاء لما رواه ابن عمر عن حفصة رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن وابن خزيمة وابن حبان وصححاه مرفوعاً, هذا في الفرض أما في النفل فتجوز نية صومه نهارا إذا لم يكن أكل أو شرب أو جامع بعد الفجر لانه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة رضي الله عنها إنه دخل عليها ذات يوم ضحى فقال: هل عندكم شيء فقالت لا فقال إني إذاً صائم أخرجه مسلم في صحيحه.
كما أجابت اللجنة في سؤال آخر عن كيف ينوي الإنسان صيام رمضان وهل مجرد العلم بدخول رمضان يصح الصوم بقية الأيام قائلة: تكون النية بالعزم على الصيام ولابد من تثبيت نية صيام رمضان ليلا كل ليلة .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved