أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th November,2000العدد:10290الطبعةالاولـيالخميس 4 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إعداد : سلمان العُمري
المحطات من باب الدعاية
* بعض المحطات التلفزيونية تستقدم النساء في تقديم نشرات الأخبار، وبعض البرامج الأخرى ويظهرن متبرجات للمشاهدين، ومن المفروغ منه أن التبرج حرام شرعاً، كما ذكر المولى عز وجل، وهذا يعتبر عملاً لهذه المرأة وتتقاضى عليه مرتباً كما هو معلوم، فالسؤال هنا يا فضيلة الشيخ هل الراتب الذي تأخذه المذيعات في بعض المحطات العربية الشقيقة يعتبر حراما لأنها متبرجة؟ أم لا بأس في ذلك؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا؟ وما هي نصيحتكم لأولئك المذيعات؟
أبو عمر - الرياض
يفعل ذلك أهل تلك المحطات من باب الدعاية حيث يظنون ان ذلك سبب لإكباب الشباب والرجال على متابعة تلك النشرات وتلك الأخبار ليتلذذوا بالنظر إلى تلك المرأة المتبرجة الجميلة فيعجبون بكلامها وينشغلون بمتابعة هذه النشرات تلذذاً بسماع صوتها ورؤية محاسنها، وإن لم يكن لهم غرض في سماع الأخبار التي تبثها، فأهل هذه المحطات لا يهمهم تحريم ذلك أو إباحته، ولا شك أن هذا من الدعاية إلى نشر تلك الصور الخليعة والنظر إلى أولئك النساء المتكشفات، وأن هذا حرام على المرأة المسلمة أن تتولاه سواء كان لها أجرة أم ليس لها أجرة، وذلك الراتب الذي تأخذه نراه حراما لأنها أخذته مقابل عمل حرام وهو ظهورها متبرجة أمام الناظرين، فنصيحتنا للمرأة المسلمة أن تتعفف وتقتصر على الكسب الحلال وتلزم بيتها وتربي أولادها وتكتفي بما ينفقه عليها زوجها،وفي ذلك كفاية وحماية.
***
إمامة الرجال للنساء
* هل يجوز للرجل أن يؤم مجموعة نساء أجنبيات عنه؟ علما أن فيهم زوجته أو أخته أو أمه وما إلى ذلك؟ وما الحكم فيما إذا لم توجد إحدى قريباته هل يجوز أن يؤمهن؟ أفيدونا افادكم الله تعالى وجزاكم الله خيرا؟
أبوعمر - الرياض
يجوز ذلك عند الحاجة ويكون بينه وبينهن جدار أو ستر يحجز بينه وبينهن، ويكون الرجال خلفه والنساء وراء الرجال، فإن لم يكن هناك رجال كما في صلاة التراويح فلابد أن يكون بعيدا عنهن بحاجز يمنع من رؤيتهن ومن نظرهن إليه سواء وجد معهن إحدى نسائه أو لم يوجد.
***
استعمال اليد الشمال
* أنا أستعمل يدي الشمال في الأعمال المنزلية أو الأعمال التي تكون في السيارة من الأعطال وغيرها فما الحكم في استعمال يدي الشمال في رمي الجمرات؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً وأعظم لكم الأجر والمثوبة،والله يحفظكم ويرعاكم.
صالح التويجري - القصيم بريدة
لا بأس بذلك إلا في الأكل والشرب والأخذ والإعطاء، فإن من الناس من يكون أعسر اي لا يعمل إلى بشماله فبها يكتب وبها يصلح الأعطال فيجوز أن يرمي بها الجمرات لأنه لا يرمي بيمينه.
***
لغو يمين ولا كفارة فيه
* أنا شابة في مقتبل العمر، قالت لي والدتي ادرسي فقلت لها (والله ما أدرس) ومرة كنا في طلعة فقالت لي البسي هذا وقلت (والله ما ألبس) فما حكم حلفي هذا وهل علي كفارة يمين أم صيام أم ماذا؟ ولكم جزيل الشكر.
المرسلة ن,ن,ف
هذا الحلف إذا لم يعقد عليه القلب فهو من لغو اليمين ولا كفارة فيه لقول الله تعالى: لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فلغو اليمين قول الإنسان في أثناء الكلام لا والله، وبلى والله، فإن عقد القلب على ذلك الحلف ففيه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.
***
الطريقة السليمة في بيع الصابون!
* أشتري كمية من الصابون وأقوم بتجزئة هذه الكمية على مبلغ وقدره خمسة آلاف ريال وأبيع الصابون على الزبون بقيمة سبعة آلاف وخمسمائة ريال ويكون السداد على أقساط شهرية كل شهر خمسمائة ريال، ويوجد تجاري غيري بنفس الطريقة وأقوم أنا بالاتصال على أحد التجار واقول له عندي زبون اشترى مني ستين كرتون صابون تايد بقيمة خمسة آلاف ريال هل تشتري هذه الكمية ويقوم بشرائها من الزبون بقيمة أربعة آلاف وثمانمائة ريال ويحمل هذه الكمية من محلي إلى محله؟
وأحول الزبون الموجود عندي للتاجر ليأخذ المبلغ منه وهو أربعة آلاف وثمانمائة ريال، وتلك الكمية السابقة تتحول من تاجر إلى تاجر آخر وهكذا وبعد ثلاثة إلى أربعة تجار تعود تلك الكمية لي في نفس المحل وعلى نفس الطريقة أقوم بها مرة ثانية.
قاسم عبدالله الطلاع - حائل محافظة بقعاء
الطريقة السليمة أن تشتري الصابون وتودعه في منزل ثم تبيعه للمستدين بثمن مؤجل، وذلك المستدين يحمله ويبيعه مفرقا على المستهلكين أو على أهل الدكاكين حتى لا يخسر فيه فيكون ثمنه عليه خمسة آلاف وعلى المستدين سبعة آلاف، وقد يبيعه مفرقاً بثمانية آلاف فلا يكون عليه نقص، فأما ما ذكرته فلا يجوز بيعه قبل قبضه والتصرف فيه مراراً وهو في محل واحد، وقد ورد في الحديث :لا تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم .
***
تعجيل الوتر بعد العشاء
* جماعة مسافرين حين وجبت صلاة المغرب صلوا صلاة المغرب والعشاء وجمع وقصر العشاء فقط وبعد الصلاة حصل بينهم خلاف في صلاة الوتر أحدهم يقول نصلي الوتر بعد الصلاة مباشرة والآخر يقول نصلي الشفع والوتر بعد دخول صلاة العشاء أي بعد صلاة العشاء بساعة أو ساعتين أو بعد دخول الوقت, لذا السؤال متى يجب على المسافر أن يصلي الشفع والوتر في أثناء السفر؟
محمد وناصر وسيف القحطاني
نرى أنه يجوز تعجيل الوتر بعد صلاة العشاء سواء صليت في وقته أو قدمت مع المغرب لأنه يصدق عليها أنها وقعت بعد صلاة العشاء، وإن أخرت إلى وقت العشاء الحقيقي فذلك أفضل، والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved