أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th November,2000العدد:10286الطبعةالاولـيالأحد 30 ,شعبان 1421

الاقتصادية

في الذكرى ال25 لقيام الغرفة التجارية العربية البريطانية
القصيبي : الغرفة أنفقت 2,5 مليون جنيه إسترليني من خلال ألف منحة دراسية للطلاب العرب
* لندن واس
دعا سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وايرلندا معالي الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي إلى اقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.
وقال ان ذلك لن يتأتى بفرض قوة السلاح وانما من خلال رؤية وذكاء رجال الدولة.
وأكد معاليه في كلمة القاها الليلة قبل الماضية باسم جميع السفراء العرب المعتمدين في المملكة المتحدة بمناسبة الذكرى ال25 لقيام الغرفة التجارية العربية البريطانية ان الشرق الاوسط بحاجة ماسة إلى السلام إذ من حق كل أم ان ترى اولادها يعودون إليها بسلام في نهاية النهار ومن حقها ايضا ان ترى طفلها وقد اصبح رجلا,, كما من حق كل طفل ان يلعب وان يذهب إلى المدرسة بأمان.
وأعرب معاليه عن الاعتقاد ان حركة التجارة والتنمية والازدهار بل والسعادة لن تحقق اهدافها كما ينبغي طالما ظل الصراع الدموي قائما في الشرق الأوسط وهذه مسألة (حياة أو موت).
وأكد معاليه ان جميع الحروب مصيرها إلى السلام كما حدث بين الولايات المتحدة وفيتنام والمانيا والحلفاء وقال ان السلام في الشرق الاوسط يجب ان يتحقق بدون اراقة دماء وبدون ازهاق أرواح كثيرة من الجانبين.
ونوه معاليه بدعم غرفة التجارة العربية البريطانية للجانب الفكري والثقافي والتعليمي رغم انها منظمة اقتصادية وقال: ان الغرفة انفقت 2,5 مليون جنيه استرليني من خلال ألف منحة دراسية قدمتها للطلاب العرب وهذا بالنسبة لي اهم من ارقام الميزان التجاري.
وأضاف معاليه ان الغرفة التجارية العربية تنفق ما مجموعه 12,5 بالمائة من عائداتها المالية على المنح الدراسية ونحن نتطلع لرفع هذه النسبة.
وأعرب الدكتور القصيبي عن الاعتقاد ان التاريخ لايتذكر القوة العسكرية للامم بل يتذكر مساهماتها في مجالات الثقافة والتقدم.
وقال ان من نشاطات الغرفة في مجالات الثقافة والفنون استضافتها للمعارض الفنية ومن بينها معرض الفنانيين التشكيليين السعوديين الذي اقيم في قاعات الغرفة في وسط لندن في وقت سابق من الشهر الجاري.
ومن جهته قال اللورد براير رئيس مجلس ادارة الغرفة العربية البريطانية انه في خضم احتفالنا بالذكرى ال25 لقيام الغرفة يجب علينا ألا ننسى حاجة الشعب الفلسطيني للعدالة وحاجة العالم للتوقف عن الكيل بمكيالين عند تطبيق الاحكام السياسية والاخلاقية مشيرا إلى حجم الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني جراء اختلال المعايير الدولية.
ووصف اللورد براير اطلاق الرصاص الاسرائيلي الحي في مواجهة حجر الطفل الفلسطيني المحتج في شوارع وطنه المحتل بأنه مشهد مرعب خال من المعاني الانسانية.
وقال ان المأساة الفلسطينية تحلق مثل الغيوم السوداء فوق منطقة الشرق الاوسط ولن تتفرق هذه الغيوم إلا بتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني الكاملة في العدل والكرامة والحرية مثل باقي الشعوب المتحضرة في العالم.
ودعا اللورد براير المجتمع العالمي ومجلس الامن الدولي إلى التحرك لوقف معاناة الشعب الفلسطيني والتخلي عن الموقف المتفرج ومشاهدة الضحايا والوفيات التي تحدث يوميا في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
من ناحية اخرى قال الامين العام المدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية عبدالكريم المدرس في كلمة القاها في الاحتفال ان الاقتصادات العربية قد حققت نجاحات مضطردة من خلال تنويع روافدها فيما ان القطاع الخاص العربي يزداد أهمية بالغة في رفد هذه الاقتصادات.
ونوه المدرس بخطوة الجامعة العربية بانشاء منطقة عربية حرة وقال ان ذلك يشكل اللبنة الاولى في بناء سوق عربي مشترك وهذا من شأنه ان يعزز العلاقات التجارية العربية/ العربية بل ويشجع الشركات الخارجية ومنها البريطانية للتعامل مع العالم العربي بنسب اكثف.
وحضر الحفل السنوي للغرفة نواب من مجلس العموم البريطاني ومسؤولون من وزارة الخارجية البريطانية وسفراء الدول العربية المعتمدون في بريطانيا ورجال اعمال بريطانيون وعرب ورجال الصحافة والاعلام.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved