أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th November,2000العدد:10286الطبعةالاولـيالأحد 30 ,شعبان 1421

الاقتصادية

فنزويلا تقترح على أوبك تحديد سعر جديد لسلة النفط
* كراكاس أ,ف,ب
اقترحت فنزويلا على منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك التخلي عن اعتبار نفط غرب تكساس الوسيط ونفط برنت لبحر الشمال كنفط مرجعي لتحديد سعر برميل النفط الخام وايجاد مرجعية جديدة، كما أعلن وزير النفط الفنزويلي علي رودريغس الجمعة الماضي.
وقال رودريغس الذي انهى مؤخرا ولايته كرئيس لمنظمة أوبك وسيصبح أمينا عاما للمنظمة في كانون الثاني/ يناير، ان فنزويلا اقترحت ايجاد سلة اسعار جديدة مرجعية لتحديد اسعار النفط الخام في العالم.
وكان رودريغس يتحدث بحسب الصحافة خلال منتدى نظم في جامعة فنزويلا المركزية, وأوضح الوزير الفنزويلي انها فكرة لاتزال قيد الدرس والهدف هو التوصل إلى مؤشر جديد يعكس بصورة افضل، حقيقة العلاقة بين العرض والطلب في حين تعتمد الاسعار في الوقت الحالي على توقعات البورصة.
وأشار رودريغس إلى ان نفط خام برنت وغرب تكساس الوسيط (النفط الخام الأمريكي الخفيف) ونفط خام دبي التي تشكل كلها حاليا المادة الخام المرجعية في التعاقدات الآجلة تمثل اسواقا صغيرة من مليون برميل في اليوم مقارنة بسوق أوبك مع 22 مليون برميل في اليوم.
وتابع يقول انه إذا ما أضفنا الى انتاج منظمة أوبك انتاج كل من روسيا والمكسيك وانغولا فإن العرض سيصل إلى 30 مليون برميل في اليوم.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved