أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd November,2000العدد:10283الطبعةالاولـيالخميس 27 ,شعبان 1421

عزيزتـي الجزيرة

نظرية العقل لدى التوحديين
يقول الدكتور Stephen Edelson مدير مركز أبحاث التوحد بولاية سالم، أريغون بالولايات المتحدة الأمريكية إن هناك فرضية جديدة تسمى نظرية العقل لاقت اهتماماً كبيراً عام 1995م، بما في ذلك كتاب Simon Baron.
وتشير نظرية العقل إلى مفهوم مقتضاه أن الأفراد التوحديين لايفهمون أن الأشخاص الآخرين لديهم أفكارهم ووجهة نظرهم وخططهم الخاصة بهم، علاوة على ذلك يظهر أن التوحديين لديهم صعوبات في فهم معتقدات وتصرفات وعواطف الآخرين.
نظرية العقل هي ظاهرة فريدة لهؤلاء المصابين بالتوحد، حيث استخدمت العديد من المهام لاختبار هذه النظرية أعطيت لغير التوحديين والأطفال المصابين بالتخلف العقلي، بالإضافة إلى أن نظرية العقل تعتمد على الذكاء على الرغم من أن المصابين بمتلازمة اسبرجر يستعرضون هذه المشكلة ولكن بحدة أقل, والمدهش أن المصابين بالتوحد لديهم صعوبة الإدراك عندما لا يفهم الأشخاص الآخرون شيئاً، وهي مشتركة خاصة بالتوحديين الذين لديهم القدرة العلمية SAVANT ABILITY حيث إنهم يغضبون عندما لايعلم الشخص الآخر الإجابة على سؤال ما وجّهه التوحدي له.
معظم التوحديين لديهم مشكلة في التواصل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين ويعزى ذلك بسبب عدم الفهم بأن الأشخاص الآخرين لهم تفكير مختلف عنهم، ولهذا فالتوحديون ليس لديهم قدرة التوقع بما سيتحدث به الآخرون في المواقف الاجتماعية المختلفة، بالإضافة إلى الصعوبة في فهم قرنائهم وزملائهم في الدراسة بأن لهم عواطفهم وأفكارهم ولهذا يظهر التوحديون أنانيين وغريبي الأطوار لايبدون اهتماماً بالآخرين على الرغم من أن هذه النظرة عالمية إلا ان التوحديين لايشعرون بالتعالي على الآخرين.
السؤال الجوهري الذي يجب أن يسأل هو: كيف يمكننا تعليم الأفراد التوحديين فهم ومعرفة آراء ومعتقدات وشعور الآخرين؟ أحد الطرق المستخدمة لتدريس الأطفال والكبار التوحديين هي طريقة التدخل المطورة بواسطة CAROL GRAY وتسمى قصص اجتماعية SOCIAL STORIES وتصف هذه القصص القصيرة سيناريوهات مختلفة تسمح للتوحديين فهم أنفسهم والآخرين بطريقة أفضل، وتحفز هذه السيناريوهات التوحديين على السؤال عن الاشخاص الآخرين وعلى الاقل إدراك بأن للاشخاص الآخرين طرقهم المختلفة والفريدة في التفكير.
ياسر محمود الفهد
والد طفل توحدي الرياض

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved