أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd November,2000العدد:10283الطبعةالاولـيالخميس 27 ,شعبان 1421

عزيزتـي الجزيرة

خاص للمسنين
أساليب الوقاية من السقطات
بما أن الشخص المسن يصبح قليل الحركة وتصبح مشيته مترنحة وقدماه ثقيلتان وعضلاته واهية فإنه قد يقع على الأرض ويصاب بالكسور أو الجروح أو بالرضوض أو يرتطم بأثاث أو تطرق قدمه أحد الأبواب فتؤدي إلى وقوعه أو إصابته بضرر ما، لذلك ينبغي الأخذ ببعض الاحتياطات اللازمة وهي كالتالي:
1 , إذا كنت تستعمل نظارات طبية ضعها دائماً على عينيك ولكن لا تسر في أرجاء المنزل واضعاً نظارات لا تستعمل إلا للقراءة بل انزعها عن عينيك قبل أن تبدأ بالتحرك.
2 , إذا كنت تشعر بعدم قدرتك على الوقوف على قدميك بصورة متوازنة استعمل عصا المشي ولا تتردد في استعمال إطار متحرك خارج المنزل أو داخله إذا كنت تشعر باطمئنان أكثر عند استعماله.
3, انتقل بأحذية مناسبة ذات نعل لا ينزلق ولا تنتقل بأحذية ذات أشرطة لأن من المحتمل أن تُحل هذه الاشرطة فتتعثر بها عندما تمشي.
4 , ضع الملابس والأشياء الأخرى التي تستعملها مراراً في أمكنة يسهل عليك الوصول إليها دون أن تضطر إلى الوقوف على كرسي أو منضدة وإذا كان من الضروري الوقوف على كرسي للوصول إلى الشيء الذي تريده استخدم سلماً ثابتاً أو كرسياً متيناً, ومن الأفضل أن تطلب من شخص غيرك مناولتك ذلك الشيء.
5, تأكد من أن البُسط أو أغطية الأرض مثبتة حول أطرافها لا تستعمل أبداً حُصُراً أو ممسحة أرجل فوق أرضية لامعة مصقولة.
6, تأكد من الإضاءة الجيدة للمواقع الخطيرة كالسلالم وقد يساعد وضع طلاء أبيض على أحد جانبي درجات السلالم في إنارة الزوايا المظلمة.
7, ضع بجانب سريرك مصباحاً للإضاءة الفورية عند الحاجة ، أو اترك ضوءاً مشتعلاً قرب غرفة النوم لئلا تضطر إلى تلمس طريقك في الظلام عندما تريد مغادرة سريرك.
8, يُنصح بوضع درابزين قوي على امتداد كافة درجات السلالم الداخلية والخارجية ، تأكد من وضع مثل هذا الدرابزين في الأمكنة غير المزودة به.
9, ثبت درابزينات متينة في الأمكنة الملائمة بالقرب من حوض الاستحمام والمرحاض واستعمل حُصُراً لا يتزلق في داخل حوض الاستحمام وعلى امتداد جوانب الدوش.
10, امنع بقدر الإمكان تراكم الأشياء في الغرف التي يؤمها الكهول ولا سيما ألعاب الأطفال التي تسير على عجلات لأنها تشكل خطر الانزلاق بها.
11, لا تدع الأسلاك تتدلى من الأجهزة الكهربائية ولا تتركها فوق الأرض، بل يجب تثبيتها حيثما أمكن على الجدران أو على أزرار في الحائط.
12, يجب أن يكون علو السرير عن أرض الغرفة لا يقل عن الستين سنتمتراً، منعاً من انزعاج المرء لدى لجوئه إلى السرير.
13, كما يجب أن يكون الفراش قاسياً إذا كان المسن مصاباً بتغيرات في فقرات ظهره، أو يكون طرياً نوعاً ما، منعاً لظهور العقور في أماكن معينة من الجلد وتفادياً لتخثر الدم في بعض الشرايين التي ينحبس فيها الدم تحت الضغط عليها.
14, يجب أن يكون الكرسي ذا ظهر طويل مساعد على اتكاء الرأس عليه بوضع معين وأن يكون المقعد صغيراً كي لا يضغط على الشرايين الموجودة في الخلف فوق مفاصل الركبتين، ومريحاً للظهر ومساعداً بحالة الاتكاء عليه أثناء الجلوس أو الوقوف.
صيدلانية/ بان عبدالله الدوسري
عضوة بجمعية الصيادلة السعودية - اللجنة النسائية للتعليم المستمر.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved