أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd November,2000العدد:10283الطبعةالاولـيالخميس 27 ,شعبان 1421

محليــات

برئاسة الأمير سلطان بن فهد
انعقاد الجلسة الأولى لمؤتمر وزراء الثقافة العرب
مناقشة إقامة سوق ثقافية عربية مشتركة وتحقيق التكامل بين السياسات الثقافية
* الرياض واس
أنهى أصحاب السمو والمعالي الوزراء المسؤولون عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي مساء أمس جلسة عملهم الأولى برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الدورة الثانية عشرة للمؤتمر.
وتم خلال الجلسة بحث العديد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال التي تهتم بالثقافة العربية ودعمها وتطويرها ومنها موضوع التصنيع الثقافي وفي مقدمتها اقامة سوق ثقافية عربية مشتركة وتحقيق التكامل بين السياسات الثقافية والاعلامية في العالم العربي من خلال التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات والبحوث العلمية وكذلك موضوع الخطة المقترحة لاقامة شبكة مواقع خدمات للاعلام الثقافي العربي لابراز الصورة الحقيقية للثقافة العربية الى جانب موضوع حقوق المؤلف في الوطن العربي والخطة العربية للنهوض بالسياحة الثقافية في الوطن العربي.
وقد القى عدد من اصحاب السمو والمعالي الوزراء العرب وممثلو الهيئات الثقافية كلمات عبروا من خلالها عن الأهمية التي تمثلها هذه الدورة وأبدوا فيها آراءهم ومقترحاتهم التي تهدف وتصب في مصلحة الثقافة العربية وتعزز العمل الثقافي العربي المشترك.
هذا وقد أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الدورة 12 للمؤتمر في تصريح صحفي عقب الجلسة عن سعادته بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وتفضله بافتتاح مركز الملك فهد الثقافي.
وقال سموه ان هذه الرعاية هي فخر لكل المثقفين في المملكة العربية السعودية والعالم العربي وتعتبر دليلا على حرص سمو ولي العهد على المنشآت الحديثة التي تخدم المثقف العربي في كل أنحاء العالم العربي .
ورفع سموه باسم الشباب العربي الشكر والتقدير لسمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز على تفضله بافتتاح المركز أمس.
وأوضح سموه انه سيتم في الجلسات القادمة وضع خطة علمية مناسبة لوقف الحملة الصهيونية على الثقافة العربية بشكل علمي وبشكل يتفهم عقلية العالم الغربي وجميع دول العالم مؤكدا سموه انه بتعاون جميع اصحاب السمو والمعالي الوزراء العرب سيكون هناك مردود ايجابي وعلمي وبشكل صحيح.
وعن اقتراح الشيخ عبدالله بن زايد وزير الاعلام والثقافة في الامارات انشاء صندوق مخصص لدعم برامج الثقافة في مدينة القدس واستقطاع واحد في المائة من صندوق دعم القدس يخصص فقط لهذه البرامج الثقافية أوضح سمو الأمير سلطان بن فهد ان هذا الاقتراح جيد وسيناقش في المؤتمر.
وعن التصنيع الثقافي وانشاء سوق عربية ثقافية مشتركة أوضح سموه انه سيتم مناقشة هذا الموضوع في الجلسات القادمة بطريقة تكفل نجاح هذا المشروع وسيعلن عما تم بذلك في وقته مؤكدا حرص جميع اصحاب السمو والمعالي الوزراء المسؤولين عن الثقافة في الوطن العربي على هذا المشروع.
كما أشاد سمو الرئيس العام لرعاية الشباب بجهود دولة الامارات العربية المتحدة المتميزة خلال الفترة الماضية لتفعيل دور الاعلام للنهوض بالثقافة العربية مشيرا الى ان العدو الصهيوني يحاول دائما بث السموم في جميع المجالات خاصة الثقافة.
وتمنى سموه ان يكون هذا المؤتمر ناجحا بكل المقاييس وان يخرج بالعديد من القرارات والتوصيات التي تصب في خدمة الثقافة العربية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved