أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd November,2000العدد:10283الطبعةالاولـيالخميس 27 ,شعبان 1421

محليــات

الجزيرة تنشر كميات الأمطار بمناطق المملكة,.
أمطار الخير تواصل هطولها بغزارة على المناطق والمحافظات
* متابعة الرياض الجزيرة شقراء أحمد البواردي الزلفي حمد العنقري داود الجميل الحائط بشير الرشيدي الطائف عليان آل سعدان واس:
لا تزال مناطق المملكة ومحافظاتها المختلفة تشهد هطول المزيد من الأمطار الغزيرة التي سالت على اثرها الاودية والشعاب,.
وتقوم القطاعات الحكومية المختلفة بجهود متواصلة لمواجهة اخطار السيول ومعالجة تجمع مياه الأمطار في الكثير من المواقع المختلفة من جانبه جدد الدفاع المدني دعوته للمواطنين في توخي الحذر عند هطول المطر, والابتعاد عن مواقع مساقط الأمطار خصوصاً في الأودية والشعاب من أجل المحافظة على سلامتهم من أخطار السيول,.
وفي محافظة شقراء ومراكزها تواصلت هطول الأمطار خلال هذا الأسبوع.
وقد سالت على اثرها أودية كل من الغدير والريمة وأودية العنبري والمسمى بالقرائن وجميع الأودية الواقعة بين ثرمداء وشقراء كما شملت الأمطار روضة الحمادة التي امتلأت بمياه السيول.
وفي محافظة الزلفي شهدت هطول أمطار غزيرة وللمرة الثالثة منذ دخول الوسم هذا العام واستمرت الأمطار أكثر من 48 ساعة حيث بدأت من صباح الخميس واستمرت طوال اليوم نفسه في هطولها بغزارة شديدة وقد ملأت الأمطار جميع أحياء المحافظة وشوارعها وأعاقت حركة السير في بعض المواقع كما غمرت المزارع، وسالت جميع الأودية والشعاب وهي أودية سمنان وحرخ وعريعرة وشعاب الجزرة والقصير وسويس وقد جاءت الامطار ولله الحمد في أيام الوسم مما يبشر بجو ربيعي بإذن الله تعالى وقد تواجدت الجزيرة في جميع المواقع وتابعت أوضاع الامطار وجهود الجهات المختصة داخل الزلفي وخارجها.
وقد تابع محافظ الزلفي هادي علي العامري وضع الأمطار على المحافظة حيث عقد اجتماعات ضمت رؤساء الدوائر الحكومية المختصة تم خلالها مناقشة سبل الإجراءات لمواجهة أي طارئ لا قدر الله من جراء تواصل هطول الأمطار, كما بذلت بلدية الزلفي جهوداً متواصلة اثناء هطول الأمطار وأوضح م, عبدالمنعم الراشد ان البلدية قامت بمضاعفة جهودها حيث رفعت طاقة العمل أثناء هطول الأمطار داعياً تعاون المواطنين مع البلدية من أجل مصلحتهم وخدمتهم.
من جانبه أكد رئيس شرطة الزلفي العقيد محمد مفرح القحطاني بانه تم مراقبة حركة السير عبر الطرق الرئيسية وداخل المحافظة وأوضح ان الاوضاع مطمئنة ولم تقع أية حوادث تذكر أثناء هطول الأمطار.
من جهته أوضح العقيد عبدالرحمن بن مبارك العرفج مدير إدارة الدفاع المدني ان عمليات الإدارة لم تتلق أية بلاغات تذكر لحوادث غرق أو غيرها في الحالات المشابهة اثناء هطول الأمطار باستثناء حالتي احتجاز لمواطنين من جراء السيول جنوب روضة السبلة,.
من جانبه أفاد م, فيحان محمد الوهيد المشرف على مشروع طريق سدير القصيم السريع حيث أوضح للجزيرة أن طريق الزلفي / الكويت تعرض للحفر بمسافة 2000م من جراء جريان مياه الامطار مؤكداً ان الإجراءات الوقائية قد اتخذت لضمان سلامة مستخدمي الطريق كما تم حصر جميع المواقع المتضررة بالطريق.
كما هطلت أمطار غزيرة على مدينة الحائط مصحوبة بزخات من البرد وقد استمر هطول الأمطار لمدة ثلاثة أيام متواصلة سالت على اثرها الأودية والشعاب ومنها وادي الشق ووادي غنيم ووادي المخيط ووادي الرمة الشهير وقد شملت الأمطار كلا من قرية فيضة القب والحليفة السفلى وروض بن هباري وبدع بن خلف والمجصة والمجيصة والشق والوسعة والشوعي كما احتجزت الأودية عددا كبيرا من أهالي القرى الواقعة على تلك الأودية وقد تسببت الأودية في احتجاز بعض المواشي في وادي الشق وتم انتشال عدد خمسة وثلاثين رأسا من الأغنام ولم تحدث أي خسائر في الأرواح وقد تأثرت بعض مزارع المواطنين في كل من قرية أبو سهيلات وقرية الشق.
وفي الطائف انهت بلدية المحافظة من شفط وإزالة ومعالجة 85 مستنقعاً وتجمعاً مائياً بأنحاء المحافظة والتي نتجت عن الأمطار الأخيرة التي هطلت على الأحياء والضواحي والمراكز التابعة للطائف وتقوم لجنة الأمطار والسيول بالبلدية بمتابعة المواقع المحصورة لديها إضافة إلى القيام بجولات للتأكد من إزالة كافة التجمعات المائية مع إعلان استنفار أعمالها على مدار الساعة لمواجهة أي طارئ في موسم الأمطار الحالي.
وأوضح المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج رئيس بلدية الطائف ان البلدية وضعت آلياتها ومعداتها وكوادرها البشرية على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ كما هطلت الليلة قبل الماضية وصباح أمس أمطار على محافظة ثادق والمحمل شملت مدينة ثادق وبلدة رغبة والرويضة والمشاش والبير والحسى والصفرات والخاتلة ورويغب والدميجة.
كما هطلت مساء أمس أمطار متفرقة على منطقة عسير شملت تهامة بللسمر وبللحمر.
كميات الأمطار
هذا وقد أفادت وزارة الزراعة والمياه أن كميات الامطار التي هطلت على مختلف من المملكة خلال الفترة 23 إلى 25 شعبان 1421ه بلغت كما يلي,.
منطقة الرياض من 2,5 ملم إلى 50ملم.
منطقة القصيم من 1 ملم إلى 3,5 ملم.
المنطقة الشرقية من 5 ملم إلى 50 ملم.
منطقة عسير 15 ملم.
منطقة الباحة 6,3 ملم.
منطقة الحدود الشمالية 5,5 ملم.
منطقة جازان من 13,5 ملم إلى 48 ملم.
كما بلغ منسوب المياه في بعض السدود كما يلي,.
منطقة الرياض سد ضرماء 2 متر وسد البرة 3,50 وسد حريملاء 4 أمتار وسد سدوس 4 أمتار وسد حزوى 2,70 وسد ملهم 3,20 وسد لصاد 6,60 أمتار وسد المزيريعة 2,50 متر وسد ثادق 0,84 متر وسد مرات 12 مترا وسد المانح 12 مترا وسد جلاجل 8,50 أمتار وسد الغاط 7,50 أمتار وسد المجمعة 6,30 أمتار وسد الروضة 4 أمتار وسد الامالح 4,40 أمتار وسد الحاير 7,75 أمتار وسد عقيدان 1,50 متر وسد سمنان الزلفي 15 مترا وسد الصفيرات 1,50 متر وسد القرينة 6,93 أمتار.
منطقة المدينة المنورة سد عروة 5 أمتار وسد العيص 10 أمتار وسد الغاب 1,16 متر.
منطقة القصيم سد النبهانية 4 أمتار.
جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved