أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd November,2000العدد:10283الطبعةالاولـيالخميس 27 ,شعبان 1421

محليــات

وافق عليها سمو وزير الداخلية
صدور اللائحة الخاصة بتطبيق نظام المخالفات المرورية
* كتب مندوب الجزيرة
حظيت اللائحة الخاصة بتطبيق نقاط المخالفات المرورية والتي وافق عليها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية واعلنها الفريق اسعد عبدالكريم الفريح مدير الامن العام بتقدير ورضا شرائح المجتمع المختلفة، لما تضمنته من بنود وضوابط كفيلة باذن الله بتطبيق الانظمة المرورية والحد من الحوادث المرورية القاتلة.
وشددت اللوائح على تطبيق العقوبات بحدها الاعلى فيما يخص الغرامات المالية للمخالفات التالية: السرعة، وتجاوز الاشارة الحمراء، وعكس السير ويضاف عليها حجز المركبة لمدة خمسة ايام للمرة الثانية وحجز المركبة لمدة عشرة ايام مع الحد الاعلى للغرامة للمرة الثالثة.
اما المخالفات التالية فتبين العقوبات التي تطبق بحق مرتكبيها وهي:
مخالفات التفحيط
التوقيف لخمسة ايام والغرامة بحدها الاوسط وحجز المركبة شهر وذلك لاول مرة.
اما للمرة الثانية فتشمل التوقيف عشرة ايام والغرامة بحدها الاعلى وحجز المركبة شهرين.
اما المرة الثالثة فتشمل التوقيف 15 يوماً ومصادرة المركبة .
عرقلة حركة السير أثناء المناسبات الرياضية
وتشمل حجز المركبة لاسبوعين والغرامة بحدها الاوسط ثم حجز المركبة لشهر والتوقيف لاسبوع والغرامة بحدها الاعلى.
التظليل للسيارات
يسمح بالتظليل للزجاج الجانبي للابواب الخلفية للمركبات وتظليل الزجاج الخلفي شريطة الا يحجب الرؤية للسائق لمن خلفه.
ولا يسمح قطعيا بتظليل الزجاج الامامي وزجاج الابواب الامامية.
تعريف بلائحة النقاط
هي القواعد التي بموجبها يتم تحديد عدد معين من النقاط لكل مخالفة مرورية ترتكب من قبل قائد المركبة بحيث يتناسب عدد هذه النقاط مع خطورة المخالفات وعندما تصل ما مجموع هذه النقاط الى ثمانية عشر نقطة خلال مدة سنة هجرية يتم اتخاذ اجراء معين حيال المخالف.
الهدف من وجود لائحة النقاط:
تصنيف المخالفة المرورية في مجموعات متجانسة من حيث درجة خطورتها على السلامة العامة ويحدد لكل مجموعة عدد من النقاط والتي يتوقف وزنها التناسبي على قدر خطورة كل المخالفة.
تحديد معايير العقوبات التي يجب تطبيقها بحق مخالفي انظمة المرور على ضوء سجل المخالفات التي يرتكبها كل سائق مركبة بما في ذلك السحب المؤقت او النهائي لرخصة القيادة.
تحديد معايير لالزام السائقين بحضور دورات تدريبية او تأهيلية على ضوء سجل النقاط لكل سائق مركبة.
زيادة حرص كل مخالف على عدم ارتفاع عدد النقاط الى الحد الاعلى مما يؤدي الى عدم ارتكاب مخالفات اضافية حتى لا تتخذ حياله الاجراءات المقررة.
حين يراجع كل مخالف بتسديد ما عليه من مخالفات يتم تزويده ببيان من سجله يوضح رصيده من النقاط.
يتم برمجة الحاسب الآلي بحيث عند وصول سجل السائق المخالف لانظمة المرور الى 18 نقطة خلال سنة هجرية يتم تعليق رخصة القيادة للمرة الاولى لمدة ثلاثة أشهر وعند انقضاء الثلاثة الاشهر فترة العقوبة يصبح ملفه خالياً من النقاط عند تكرار المخالفات وحصوله على ثمانية عشر نقطة للمرة الثانية يتم احتساب المخالفات الجديدة والقديمة ليعاقب بموجبها وتسحب الرخصة لمدة ستة اشهر وللمرة الثالثة تضاف المخالفات الاولى والثانية على المخالفات الثالثة ليعاقب بموجبها وتسحب الرخصة لمدة سنة هجرية كاملة وفي المرة الرابعة سحب الرخصة نهائياً.
تلغى النقاط المسجلة على السائق بعد مرور سنة هجرية على آخر مخالفات تم ارتكابها.
يحصل كل شخص يحمل رخصة قيادة سعودية على نقطتين للقيادة الآمنة اذا ما مضت سنة هجرية كاملة ولم يرتكب مخالفة مرورية خلال تلك السنة.
العقوبات
بناء على ما ورد في المواد 178 و 179 و 187 و 188 من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/49 وتاريخ 6/11/1391ه والتي نصها:
المادة 178 :
مع مراعاة ما جاء بالمادة 205 تشكل بقرار من وزير الداخلية هيئات بقدر الحاجة تتكون الهيئة من شخصين على الاقل من المتخصصين وذلك للنظر في المخالفات وتوقيع الجزاءات المنصوص عليها في النظام.
المادة 179 :
على الهيئة المشار اليها في المادة السابقة ان تصدر قرارها خلال عشرة ايام من تاريخ وصول محضر الضبط اليها، ولها ان تقرر بالاضافة الى الجزاءات المنصوص عليها في النظام اتخاذ تدابير اضافية كحجر المركبة مع رخصة السير او سحب رخصة القيادة.
المادة 187 :
تضاعف الجزاءات المنصوص عليها في هذا النظام اذا تكررت نفس المخالفات خلال سنة واحدة.
المادة 188 :
لمدير ادارة المرور العامة عند تكرار المخالفة اكثر من مرة ان يسحب رخصة السياقة لمدة اقصاها شهر، ويمكن سحب الرخصة لاكثر من شهر او سحبها نهائياً بعد موافقة وزير الداخلية اذا كانت المخالفات المتكررة تشكل خطرا على السلامة العامة.
بالاضافة فان هذه العقوبات تطبق بحق مرتكبي المخالفات المرورية وفق ما ورد في الجدول المرفق وذلك على النحو التالي:
عند حصول المخالف للمرة الاولى على 18 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته لمدة ثلاثة اشهر.
عند حصول المخالف للمرة الثانية على 18 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته لمدة ستة اشهر.
عند حصول المخالف للمرة الثالثة على 18 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته لمدة سنة هجرية.
عند حصول المخالف للمرة الرابعة على 18 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته نهائياً.
عند حصول المخالف غير السعودي والقادم بتأشيرة سائق للمرة الثالثة على 18 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته وتنهى اقامته.
عند قيام سائق مركبة سبق وان تم سحب رخصة قيادته بقيادة مركبة خلال مدة سحب الرخصة يطبق بحقه الآتي:
من تم سحب رخصة قيادته لمدة ثلاثة اشهر وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية قدرها 900 ريال تسعمائة ريال وحبسه لمدة اسبوع.
من تم سحب رخصة قيادته لمدة ستة اشهر وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية قدرها 1800 ريال الف وثمانمائة ريال وحبسه لمدة اسبوعين وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة اسبوع في مدارس القيادة.
من تم سحب رخصة قيادته لمدة سنة وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية قدرها 3600 ريال ثلاثة الاف وستمائة ريال وحبسه لمدة ثلاثة اسابيع وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة اسبوعين في مدارس القيادة.
من تم سحب رخصة قيادته نهائياً وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية قدرها 7200 ريال سبعة الاف ومائتان ريال وحبسه لمدة اربعة اسابيع, بعد موافقة صاحب السمو الملكي الامير مساعد وزير الداخلية للشئون الامنية يمكن لمن تم سحب رخصته نهائياً ان يسترجعها بعد مضي مدة لا تقل عن سنتين وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة شهر في مدارس القيادة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved