أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd November,2000العدد:10283الطبعةالاولـيالخميس 27 ,شعبان 1421

محليــات

الجزيرة رافقتهم ورصدت الزيارة
محمد وتركي وخالد أبناء الأمير سلمان زاروا مركز الملك عبدالعزيز التاريخي
أكدوا للجزيرة : أن المركز يجسد التاريخ المجيد لهذا الوطن
* * الرياض عمر اللحيان
قام أبناء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان مساء أمس الأول الثلاثاء بزيارة لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع وكان في استقبالهم مدير مشروع مركز الملك عبدالعزيز التاريخي المهندس طارق الفارسي وقد بدأت الجولة من المتحف الوطني حيث قدم الفارس شرحاً وافياً عن مكونات مركز الملك عبدالعزيز التاريخي وذلك من خلال مجسم المركز بعد ذلك تجول أبناء الأمير سلمان في المتحف بدءا بقاعة الإنسان والكون فقاعة الممالك العربية القديمة وقاعة العصر الجاهلي وقاعة الحج والحرمين الشريفين بعد ذلك توجهوا إلى الطابق الأول للمتحف حيث شاهدوا قاعة البعثة النبوية وقاعة الإسلام والجزيرة العربية وقاعة الدولة السعودية الاولى والدولة السعودية الثانية وقاعة توحيد المملكة.
بعد ذلك تناول أبناء الأمير سلمان القهوة في استراحة المتحف, ثم قاموا بجولة على الساحات والميادين داخل المركز بعدها توجهوا إلى دارة الملك عبدالعزيز حيث قاموا بجولة فيها استمعوا خلالها إلى شرح عن محتوياتها من مدير إدارة العلاقات العامة بالدارة عبدالله الحقيل, كما تجولوا في قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية بعدها قاموا بزيارة لقصر المربع والذي يعتبر أهم عناصر المركز التاريخية بعد ذلك قاموا بزيارة المباني التراثية.
هذا وقد رافق سمو أبناء الأمير سلمان خلال هذه الزيارة عدد من أساتذتهم وهم الدكتور عبدالله الشثري والأستاذ منصور مهران والأستاذ عبدالرحمن بن سعد العجاجي والأستاذ فهد العليان.
الجزيرة رافقت أبناء الأمير سلمان في زيارتهم وجولتهم في المركز التي استمرت أكثر من ساعتين وبعد ختام الزيارة التقت بأبناء الأمير سلمان بن عبدالعزيز حيث تحدث في البداية سمو الأمير محمد بن سلمان فقال: حقيقة لقد سرني ما شاهدت هذا اليوم في هذا المركز وتمنيت انني زرته قبل اليوم فهو يعكس التاريخ المجيد لهذا الوطن الغالي.
ورفع سموه الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي العهد ولسمو النائب الثاني على إنشاء هذا المركز التاريخي في مدينة الرياض التي انطلق منها والدنا الملك عبدالعزيز وأسس هذا الكيان الشامخ.
ونوه سمو الأمير محمد بن سلمان بجهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في تطوير الرياض حتى أصبحت تضاهي في تطورها كثيرا من المدن العالمية.
وأفاد سموه أن جميع مرافق ومحتويات المركز جميلة وتلفت انتباه الزائرين وتحوز على إعجابهم.
وأبدى سموه تفاؤله بمستقبل السياحة في المملكة خاصة بعد إنشاء الهيئة العليا للسياحة.
من جانبه نوه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان بالجهود التي يوليها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني لتطوير الرياض مشيرا إلى ان إنشاء هذا المركز يعتبر أحد الجهود والعطاءات التي قدموها في هذا المجال.
وقال سموه ان مركز الملك عبدالعزيز التاريخي يعد بكل فخر أحد المعالم التاريخية في المملكة حيث يعكس التطور الذي مرت به المملكة.
وثمَّن سمو الأمير تركي المشاريع التطويرية التي تنفذها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
ودعا سموه جميع أبناء المملكة إلى الحرص على زيارة هذا المركز والاطلاع على معالمه التاريخية والأثرية بما يعكس التطور الذي تشهده المملكة في كافة المجالات.
وتحدث صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان مبديا سعادته وسروره بما شاهده أثناء الجولة في المركز ومرافقه منوهاً بالأهمية التاريخية لإنشاء هذا المركز والذي يعتبر معلماً وطنياً وتراثياً على مستوى المملكة.
واشاد سموه بالتطور الذي تشهده مدينة الرياض وخاصة المشاريع التطويرية التي تنفذها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
لقطات من الجولة
توقف أبناء الأمير سلمان كثيراً عند إحدى الصور الشخصية للملك عبدالعزيز وهو محرم للحج.
الأمير محمد بن سلمان بسرعة بديهته تمكن من التعرف على صورة لوالده سمو الأمير سلمان مع عدد من أصحاب السمو الأمراء عام 1367ه.
حرص ابناء الأمير سلمان على الاطلاع بتأمل على مجسم لمدينة الرياض قديماً ولمحافظة الدرعية وآثارها القديمة.
شدت الأدوات الطبية التي كان يستخدمها طبيب الملك عبدالعزيز نظر أبناء الأمير سلمان حيث وقفوا يتأملونها كثيرا.
حرص أبناء الأمير سلمان على زيارة قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية وركبوا في السيارات الخاصة للملك عبدالعزيز والتقطوا الصور التذكارية فيها.
اطلع أصحاب السمو الملكي أبناء الأمير سلمان على الساعة التي حملها سمو الأمير سلطان بن سلمان في الفضاء في رحلة دسكفري عام 1405ه.
أخلاق عالية يتمتع بها أبناء الأمير سلمان حيث حرص سمو الأمير محمد أن يتناول جميع الأساتذة القهوة قبل سموه.
تجول أبناء الأمير سلمان في غرفة والدهم الأمير سلمان في قصر المربع ووقفوا بها كثيراً.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved