أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd November,2000العدد:10283الطبعةالاولـيالخميس 27 ,شعبان 1421

الاولــى

كلينتون يأمر بإعداد البيت الأبيض لعملية انتقال السلطة
معسكر بوش يبحث الطعن في قرار محكمة فلوريدا باعتماد الفرز اليدوي
* واشنطن تلاهاسي الوكالات
قال البيت الأبيض ان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون أصدر تعليماته لمساعديه ببذل كل جهد ممكن لمساعدة الفائز في انتخابات الرئاسة التي لا يزال الجدل يدور حولها.
وقال المتحدث جاك ستيورات ان موظفي البيت الأبيض مستعدون للتحرك بسرعة لمساعدة أي من المرشحين الجمهوري جورج بوش الابن أو الديمقراطي آل جور في اتمام عملية نقل ناجح للسلطة بالرغم من عدم توفر الوقت الكافي, يذكر ان يوم تنصيب الرئيس الجديد سيكون في 21 يناير من العام القادم.
هذا وفي تالاهاسي عاصمة ولاية فلوريدا أوصت المحكمة العليا في فلوريدا فجر أمس الأربعاء المقاطعات التي جري فيها الفرز اليدوي في الولاية باحتساب أوراق الاقتراع التي تشوبها عيوب شكلية اذا كانت نية المقترع واضحة فيها, وكتب القضاة في الحيثيات ان الناخبين يجب الا يحرموا الاقتراع عندما تكون نيتهم واضحة بجلاء؟
وأضافوا حين تكون ارادة الناخب واضحة بشكل جلي فان هذه الارادة يجب أن تؤخذ في الاعتبار من دون ان يحددوا المعايير التي يتعين على المشرفين على الفرز اليدوي في المقاطعات الأخذ بها.
وكان الديمقراطيون طلبوا من المحكمة تحديد قواعد موحدة لعمليات الفرز فيما اعتبر الجمهوريون خلافاً لذلك ان ليس من صلاحية المحكمة البت في القواعد في المقاطعات الثلاث, ويتناول الفرز مليون و700 ألف ورقة اقتراع بينها بضعة آلاف اعتبرت غير قانونية.
وقال نائب الرئيس الأمريكي آل جور ان القرار الذي أصدرته محكمة فلوريدا العليا في ساعة مبكرة من صباح أمس الاربعاء والذي يسمح باستمرار الفرز اليدوي لأصوات متنازع عليها في انتخابات الرئاسة سيمكن من اجراء احصاء كامل وعادل ودقيق للأصوات.
وجدد جور في مؤتمر صحفي عرضه لاجتماع مع منافسه الجمهوري جورج بوش وقال انه لن يقبل أي أصوات بالمجمع الانتخابي تم التعهد بها لبوش, وفي نصر مهم لجور أصدرت محكمة فلوريدا العليا المؤلفة من سبعة قضاة حكماً بالاجماع يقول انه يتعين على الولاية ان تقبل نتائج الفرز اليديوي للأصوات في ثلاث مقاطعات حتى السابع والعشرين من نوفمبر على الأكثر.
وهو حكم ملزم لكاثرين هاريس الأمينة العامة لولاية فلوريدا التي كانت تريد اقرار فوز بوش بالأصوات الخمسة والعشرين للولاية في المجمع الانتخابي وبالتالي الفوز بمقعد الرئاسة في البيت الأبيض في الثامن عشر من نوفمبر.
ومن جانبهم قال القائمون على الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري جورج بوش ان القرار الذي أصدرته محكمة فلوريا العليا والذي يسمح باستمرار الفرز اليدوي للأصوات في الولاية هو قرار غير عادل وانهم سيبحثون الخيارات المتاحة للطعن في الحكم.
وقال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر الموجود في فلوريدا لمراقبة عمليات فرز الأصوات ممثلاً لبوش كل هذا غير عادل وغير مقبول, ليس من العدل تغيير القوانين الانتخابية لفلوريدا بأمر قضائي بعد ان اجريت الانتخابات.
وأضاف بيكر في مؤتمر صحفي انه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن استئناف الحكم أمام المحكمة الأمريكية العليا لكنه قال: نعتزم فحص ودراسة كافة الوسائل التي قد تكون لدينا لتصحيح هذه النتيجة غير العادلة.
وقال كريج ووترز المتحدث باسم المحكمة العليا بفلوريدا انه سيتم تقديم نتائج عملية الفرز اليدوي النهائي للتصديق عليها في الساعة الخامسة من مساء يوم الأحد المقبل بتوقيت شرق الولايات المتحدة الموافق 26 نوفمبر الجاري الى مكتب كاثرين هاريس أمينة سر ولاية فلوريدا اذا كان المكتب مفتوحاً
وأشار ووترز الى انه في حالة اغلاق المكتب يوم الأحد المقبل فيمكن لمسؤولي الانتخابات تقديم النتائج الساعة التاسعة صباحاً من يوم الاثنين 27 نوفمبر.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved