أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd November,2000العدد:10283الطبعةالاولـيالخميس 27 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

الألمان يستخدمون الليزر لصناعة رقائق الحاسوب
* ينا د,ب,أ
يجري علماء ألمان في الفيزياء حاليا دراسة يوجهون خلالها أشعة الليزر المركزة إلى نقاط صغيرة من الماء بهدف توليد اشعة فوق البنفسجية بموجات متناهية الصغر من أجل صناعة رقائق السليكون المستخدمة في أجهزة الكومبيوتر.
فباستخدام ليزر عالي الطاقة يأمل فريق من الباحثين في جامعة فريدريخ شيلر في ينا ان يحدثوا نقلة كبيرة في تكنولوجيا صناعة الرقائق.
وكان منتجو الرقائق إلى الآن قد استخدموا الضوء بموجات طويلة المدى نسبيا في تصنيع رقائق وحدات المعالجة والذاكرة الخاصة بأجهزة الكومبيوتر وكان يتم تركيز هذا الضوء بواسطة ادوات بصرية معقدة وعدسات شديدة النقاء.
ويقول رولاند ساوربري رئيس المختبر لقد وفت هذه التكنولوجيا بالغرض منها، إذا اردنا إنتاج اجسام أصغر يجب تسليط وتركيز الضوء بقوة اكبر وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال موجات متناهية في قصر مداها.
ويمكن الحصول على مثل هذه الأشعة القصيرة من خلال شحنات مركزة خلال ثوان معدودة من طاقة الليزر التي يتم توجيهها إلى سطح ما.
ويستخدم خبراء مختبر ينا نقاط المياه الصغيرة كسطح ترتطم به اشعة الليزر.
ويتعقد باحثو المختبر انهم اقتربوا بذلك وإلى درجة بعيدة من ملاحقة ومواكبة التقدم الذي حققه منافسوهم في نفس المجال بالولايات المتحدة.
ويقول ساوربيري إلا اننا لم نصل بعد إلى مرحلة الإنتاج، فلا يزال أمامنا عشرة أعوام أخرى للوصول لهذه المرحلة نظرا لأننا نفتقر إلى الأدوات البصرية الضرورية لتركيز الأشعة فوق البنفسجية عالية الطاقة على رقيقة السيليكون .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved