أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd November,2000العدد:10283الطبعةالاولـيالخميس 27 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

تحت غطاء الرومانسية
فيروس روميو وجوليت الجديد لا يمكن كشفه بواسطة برامج مكافحة الفيروسات
* الجزيرة فهد الزغيبي
يظهر بشكل متواصل على شبكة الإنترنت فيروسات جديدة ويتم الإعلان عنها بشكل متواصل ولكن تبقى الهالة الإعلامية على هذا الفيروس أو ذاك هي التي تميزه عن غيره وتشكل أيضا نسبة الدمار التي يسببها الفيروس حيزا ثانيا من شهرته ولقد تم هذا الأسبوع الكشف عن فيروس جديد خطر على شبكة الإنترنت وما يميزه عن غيره هو أن برامج مكافحة الفيروسات التقليدية لا يمكنها اكتشافه ولا القضاء عليه.
والمثير في الأمر أن هذا الفيروس الجديد يتميز بغطاء رومانسي رغم الدمار الذي يسببه كسابقه فيروس الحب ILOVE YOU أو LOVE BUG واطلق على الفيروس الجديد اسم روميو وجوليت Romeo and Juliet.
ويأتي هذا الفيروس على شكل بريد إلكتروني بلغة HTML وملف قابل للتشغيل باسم My Romeo وملف مساعدة Help باسم My Juliet.
أما طريقة عمل الفيروس فهي عبقرية حيث تقوم أوامر HTML بتشغيل تلقائي لملف التشغيل My Romeo والانتشار في الشبكة العنكبوتية والاتصال بمواقع معينة مبرمجة مسبقا فيه.
وتحدث نيك جالي من شركة GFI المتخصصة في برامج كشف البريد الإلكتروني قائلاً إن هذا الفيروس يأخذنا إلى بعد جديد في عائلة فيروسات البريد الإلكتروني خصوصا أنه لا يمكن اكتشافها بواسطة البرامج المتخصصة في مكافحة الفيروسات الموجودة حالياً واضاف بما أن هذا الفيروس يعتمد على برمجة HTML لتشغيل برامجه الملحقة دون اعتماد أو علم من المستخدم والطريقة الوحيدة للكشف عن هذا الفيروس تكون باستخدام احد البرامج المتخصصة في الكشف عن محتويات البريد الإلكتروني.
والجدير بالذكر أن الفيروسات المرتبطة بالبريد الإلكتروني تتقدم تقنيتها بسرعة كبيرة في هذه الأيام وأصبحت معقدة وتستهلك فترة طويلة لإيجاد حلول مرضية لكشفها والقضاء عليها.
هذا وقد عرضت شركة GFI نسخة تجريبية من برنامجها للكشف عن فيروسات البريد الإلكتروني ومنها الفيروس الجديد ويمكن الحصول عليها من موقع الشركة التالي:
www.gfi.com

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved