| الفنيــة
*قراءة وتحليل : عبدالرحمن الناصر
حينما هَمَّ المطرب عبدالمجيد بنثر إبداعاته وقف وبدأ يتأمل ما يجري حوله من ابداعات المطربين الآخرين ومنافسات آخرين ينتظرون سقوط أعماله القادمة,, ولكن عبدالمجيد ظل يبحث وينتقل من لحن إلى لحن ومن قصيدة إلى قصيدة إلى اخرى ومن بلد إلى بلد لعل وعسى ان يقدم للجماهير والمتذوقين ما يشفع ويمسح الصورة الهزيلة والتخبط الذي لازمه في الفترة الأخيرة خصوصا ان عبدالمجيد يقف مكبلا بين المجموعة التي تنتج له أعمالا كالألحان والقصائد وكذلك يشاركون في عملية التوزيع الموسيقي الشيء الذي أثر على مسيرة الصوت الجميل والأداء الرائع,, ومن وجهة نظري المتواضعة فإني اعتقد ان عبدالمجيد يعد من أجمل الأصوات العربية حاليا، فبالتالي يجب على عبدالمجيد ان يعي كل كلمة لكي لا يقع في الفخ مرة اخرى ويبحث عن الجديد الجيد، فهو لها إذا مارس بدون قيود وبدون ان يعطي من شاركوه أكثر من حقهم مع العلم انهم هم الذين يحاربونه بطريقة أنا معك .
فلماذا اخفق عبدالمجيد بعد فترة ابداع وتألق؟ صوته واداؤه أكثر من رائعين,, الاختيار في اعتقادي كان خاطئا خصوصا القصائد وان كان اختياره لقصيدة يا ورد ومتغير علي في اتم الروعة إلا ان العمل كان ممثلا باثنتي عشرة اغنية,, فالمستمع سيكون شاردا ذهنيا عند سماعه للعمل كاملا,, أيضا الاختيار في الألحان كان اجمل وارقى من الكلام المغنى وهناك أفكار جميلة تمازجت مع إمكانات صوته الجميل وبرغم هذا لم يكن هناك جديد للتوصل إلى روعة صوته واظهار قدراته كما فعل موسيقار الخليج خالد الشيخ,, ان بعض الأعمال كأغنية ادلع والعزيزة ويا ورد ومتغير علي وان سمعنا يا ورد سابقا قبل نزول العمل كانت جميلة ايضا تميز اغنية ادلع بصولوهاتها ووقفاتها وتحول ارتامها حسب وجهة اللحن, على العموم لو اختار النصوص كما اختار قصيدة يا ورد ربما سيكون عملا متكاملا ايضا لو اختار الجمل اللحنية بهدوء وبعيدة عن مقام الكرد لكان أفضل,, فالعمل يعتبر كأول شريط بالأسواق يتميز بالمكس الدقيق,, التغير أيضا بالايقاعي احمد العنوة كعمل خليجي أيضا الارتيست كضارب ايقاع شرقي,, الأمنية ان يكرر عبدالمجيد اختياره في قصيدة يا ورد ويضعها استمرارا لاختياراته القادمة وان يبحث عمن يصنعون له ألحانا اجمل وافضل مما تحمله أعماله الأخيرة,, دعونا الآن نبحث في عمل عبدالمجيد الأخير.
العزيزة
مقام/ كرد
ايقاع/ خبيتي
كلمات/ علي الفضيلي
ألحان/ مشعل العروج
قالت من الآلات السحب الكمنجات كلزم بسيطة فالايقاع دم، تك، دم، تك فصولو عود من لامي دو مكررة هبوطا إلى سيb ولاb لزمة فعودة إلى الصولو عودة ولكن الدخول من حرف ميb متماشيا مع توزيع اللحن تلاها لزمة فيعود الصولو من جديد ومن حرف فا هبوطا إلى صول فتعود اللزم السابقة في دخول القالت من الآلات السحب فحروف بسيطة من الاورج بصوت البيانو,, كل هذه اللزم والصولوهات كانت مترافقة مع دم تك.
مين يزعلها كورال يزعلني انا مطرب.
مين يضايقها كورال يضايقني انا مطرب.
دخول الأغنية متكاملة جميع الآلات والارتام مع صوت المطرب الشجي في المذهب
مين يزعلها يزعلني انا ومين يضايقها يضايقني انا واللي يجرح قلبها في كلمتين صدقوا كنه جرح قلبي انا |
الكورال يعيد اللي يجرح قلبها في كلمتين,, اللي جرح قلبي انا
مطرب صدقوا كنه كورال صدقوا كنه ,, أس,, جرح قلبي انا مطرب .
صولو مباشر من الأورج مع لزم من السحب الكمنجات ثم وقوف الصول إلى حروف الصول تعود الكمنجات في اعادة حروف الاورج مع متابعة من اللزم من آلات الاورج فتسليمه لأداء الكوبلية الأول,, إلا هذي لا تزعلونها العزيزة عندي حينها يصل إلى حرف سي دييز حجاز تعرفونها,, اتركوها تاخد اللي هي تبيه الله لا يخليني من عيونها,, مرجعة,, فكورال من يزعلها كأداء المذهب مرجع,, والصولوهات واللزم السابقة صوتها عندي إلى زهور ولا مطر كورال مين يزعلها مذهب متكامل ومطرب صدقوا كنه,, كورال,, صدقوا كنه,, فآلات السحب من صرف دو زمن اثنينd فهبوطا إلى سيb ولاb ولاb وقفلة تنتهي به هذه الأغنية.
ملاحظة يعتبر الشاعر علي الفضلي أقل خبرة وعطاء واهتماما بما يدور داخل الفن والفنانين,, فلهذا كان اللحن أجمل وأعذب من الكلمات وان لم يكن هناك جديد يذكر إلا ان عبدالمجيد وبأدائه السلس رفع من مستوى العمل.
ادلع
المقام/ بيات
الايقاع/ مقسوم بلدي
كلمات/ علي الفضلي
الحان/ الفيصل
قالت من آلة البزق تركين حروف رائعة وهبوطا كسلم موسيقي أدلع مطرب وارتام منفردة ثم ري وفي وفا وعودة مرة اخرى على نفس الحروف من آلة الاورج,, اس سوداء تعادل واحد فدخول المذهب من المطرب بهدوء.
ادلع يا كايدهم مرجعة خليهم يشوفونك كورال يعيدها علمهم اصول الحسن مرجعة عطهم دروس بعيونك كورال تعاد تنشط بعدها الارتام وعودة مرة اخرى لأداء المذهب وصولو مع لزم من الرزق وتلاعب من البزق مرة اخرى وصولو من الاوكورديون وتسليمة للنشاط مرة اخرى من الاورج مع آهات من المطرب فالكوبليه الأول علمهم بنظراتك وش لون الجمال يكون مرجعة من الكورال ايضا مطرب علمهم بنظراتك وكورال يكمل ما بقي من الجملة,, يعود الايقاع إلى الوحدة الكبيرة في اضحك بالله وريهم احلى ضحكة واحلى عيون يعود إلى المقسوم بدخول الكورال ادلع يا كايدهم إلى عطهم دروس بعيونك فلصولوهات من آلة الاكورديون والاورج والبزق والمزيكا من الآلات السحب فتسليمة لا واس الكوبليه الثاني غير حسنك المجنون اطلع كل لحظة بشيء يرجعها الكورال فتعود إلى المطرب غير حسنك المجنون والكورال يطلع كل لحظة بشيء ,, مطرب حرام انتا تفاجئهم شوي شوي ,, ادلع يا كايدهم خليهم يشوفونك إلى آخر المذهب كورال,, مطرب خليهم يشوفونك علمهم اصول الحسن عطهم دروس بعيونك كورال,, مطرب عطهم دروس بعيونك,, ادلع مطرب وتلاعب بقدراته الصوتية ايه مع الحروف الموسيقية صولفيح موسيقى طربي جدا جدا,, تهدأ به الاغنية إلى نهايتها.
الملاحظة:
نفس ما ذكر عن الشاعر علي الفضلي بالأغنية السابقة ولكن اللحن كفكرة من هذا المقام والتلاعب في حروفه والتميز بحركة الارتام من المقسوم إلى الوحدة الكبيرة في عمل قصيدة تعتبر جيدة وتنافس الصولوهات مع بعضها اعطى حركة للحن إضافة إلى الأداء الراقي لعبدالمجيد والآهات في آخر جمل العمل.
|
|
|
|
|