أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd November,2000العدد:10283الطبعةالاولـيالخميس 27 ,شعبان 1421

المجتمـع

مارس هذه المهنة أكثر من 40 عاماً
محمود ناجي: الاستعمال الخاطىء للأعشاب كاد يفقد مريضاً بصره
* حوار : عبيد العتيبي
رجل تعلم مهنة فأعطاها جل وقته فتعرف على أسرارها، انها مهنة طب الأعشاب وقد اعتمد في ذلك على المراجع العربية في هذا المجال,, الطبيب الشعبي محمود عبدالرؤوف ناجي مارس هذه المهنة أكثر من أربعين عاماً كما شفيت على يديه بإذن الله بعض الأمراض.
الجزيرة كان لها هذا اللقاء معه للحديث عن تجربته الطويلة وكيف كانت بدايتها وما نوع الحالات المرضية التي مرت به وذلك من خلال الحوار التالي.
خمسة عشر عاماً
** حدثنا أولاً عن سر هذه المهنة الانسانية؟ وكيف تعلمتها؟
* كان عمري اثنتي عشرة سنة عندما بدأت في تعلم مهنة طب الأعشاب، حيث تعلمتها عن أبي رحمه الله وبعد أن انتقل ابي الى رحمة الله كان له تلميذ بعد وفاته، وهو الذي اصطحبني وجلست على يده خمسة وعشرين عاما وأنا أتدرب من دون أن أسأل عن أي شيء مكتفيا بالنظر لكيفية تركيب الأدوية، وكنت خلال تلك السنين مساعدا له.
مرض تلميذ والدي فأعطاني كتب ابي التي كان أكثرها لمحمود الرازي ولابن سينا ويرجع تاريخها الى ما قبل 400 سنة تقريبا، فمحمود الرازي مثلا جمع كل كتب الأعشاب في اربعة مجلدات خاصة وعشرات المجلدات الأخرى وهي ولله الحمد موجودة عندي.
اعتقاد الناس خاطىء
** ما هو أساس علم طب الأعشاب؟ وهل هو سهل كما يعتقد الكثيرون؟
* طب الأعشاب ليس سهلا كما يعتقده الكثير من الناس، فبعضهم يأخذ كتابا فيه علاجات ووصفات بالأعشاب ويبدأ يصنعها للناس مدعيا انه طبيب أعشاب وهذا غير جيد لأنه لو كان لدى الشخص دراية تامة بتركيبة العشبة لنفع الناس,, خذ مثلا لذلك، جاءني شخص وهو يشكو من مرض عرق النسا وقد وصفه له أحد المدعين للطب بالأعشاب عشبة بذر الحرمه ولولا لطف الله لأصيب هذا الرجل بغشاوة العين التي تعمي العين تدريجيا.
شيء عجيب
** يا عم محمود هناك من يقول بأن العطار طبيب أعشاب؟ فما صحة هذه العبارة؟
* يشترط لصحتها أن يكون لدى العطار شيء من علم طب الأعشاب فالعطار يعرف الأعشاب بشكلها وبعض خصائصها ولكن لا يستطيع بأي حال وصف علاج لأحد الا بالشرط السابق فهناك من يحلف من العطارين بأن زيت الصبار يفيد كذا وكذا,, أو ان زيت المسك يصلح لكذا وكذا,, مع العلم بأن الصبار والمسك لا يخرجان زيتا أبدا؟!
من أرض طيبة الطيبة
** من أين تحصل على الأعشاب؟ وكيف تعرف فائدتها؟
* أكثرها من طيبة الطيبة ومكة المكرمة وجدة وأحيانا من بعض العطارين الذين يأتون من أماكن بعيدة من خارج المملكة واستطيع أن أعرف فائدة تلك الأعشاب من خلال التجربة وعلى نفسي قبل أي شخص آخر.
بسبب الأولاد
** ماذا عن كتابك الذي تعد له من فترة طويلة؟
* منذ عشرين عاما أو أكثر وأنا أعمل عمل العالم المشهور محمود الرازي حين جمع كل كتب الأعشاب في مجلدات أربعة ولكني أعمل على تطوير شأن البحث ليتلاءم مع عصرنا واستخدامنا، وصدقني ما دفعني لهذا الشيء الا لأن الأولاد لم يأخذوا عني هذا العلم فخشيت أن يضيع.
كتب الأعشاب تأتي بلغات مختلفة كالبربرية والفرنسية أو اليونانية وقد قمت بترجمتها وتحويلها للغة العربية وهي حوالي ألف أو تزيد وتأتي الترجمة لأنني أريد كتابة البحث بالطريقة الاسلامية الصحيحة.
6 قوارير شافية بإذن الله
** والى ماذا خلصت من أبحاثك؟
* تمكنت ولله الحمد من وضع اكتشافاتي في ست قوارير وبإذن الله انها تشفي أي مرض كان حتى لو لم يوجد له علاج كيميائي كالسكر والضغط والقولون والحموضة والوباءالكبدي والفشل الكلوي والغرغرينة والصدفية والبهاق وحتى الربو.
80 ألف ريال ثمن البرنامج
** ألم تفكر في عمل برنامج على الحاسب الآلي يتضمن ما وصلت اليه من أبحاث؟
* نعم ووضعت وصممت برنامج حاسب آلي مطور جدا يتضمن جميع ما كتبته في البحث فمجرد لمس جهاز الكمبيوتر وطلب علاج داء معين ستجد البحث أمام ناظريك وبتصميم أفضل من الكتاب بطبيعة الحال، وسيكون ذلك متوافرا على اسطوانات C D كيف لا وهذا البرنامج كلفني حوالي الثمانين ألف ريال.
الشكر لله
** ماذا عن بعض الحالات التي مرت بك وشُفيت؟
* الحمد لله أقولها دائما، كثير من الأمراض استطعت علاجها بحمد الله وأنا أقول كثيرا أن هناك أمراضاً ربما لا تشفى بل ربما ينفع علاج مع مريض سكر مثلا ولا ينفع مع مريض سكر آخر وهذه قدرة الله ويلزمنا الايمان بها جميعا لذلك فأنا أقول للمريض عندما يأخذ مني العلاج خذه ان لم ينفعك لن يضرك بإذن الله .
في أول ليلة نزلت فيها للجنادرية في سنة من السنوات جاءني ولد يشكو من مصيبة والده الذي عمي ويطلب مني أن أصف له علاجا يكون بعد الله معينا له ليبصر وكان لدي حينها قطرة عملتها من الذهب واللؤلؤ لم يعمل أحد مثلها من مائتي سنة، فأعطيتها الولد وذهب لمنزله ووضع منها في عيني والده وشفي والحمد لله.
** وكم كانت تكلفة العلاج تقريبا؟
* التولة من القطرة تكلف ستمائة ريال وتستمر لمدة عام كامل وان أراد مستخدمها الاستمرار بها أو تركها فهو له لأنها لا تشفي بإذن الله فقط بل تستخدم لغسل العين واخراج أوساخ العيون وتقوية النظر أيضا.
وأذكر ان شخصا آخر كان يشكو من شد عضلي برجله ولم يستطع أحد علاجه وطلبت من ذويه احضاره لي ودهنته بدهان موجود لدي وفركت محل الشد والحمد لله نهض من على الكرسي المتحرك الذي كان يستخدمه.
رجل الغراب للبهاق
** وهل وجدت علاجاً لمرض البهاق أو البرص؟
* البهاق مرض صعب وعلاجه موجود ولكنه مكلف جدا وتوجد العشبة التي تعالجه في مصر وسوريا واسمها رجل الغراب حيث تؤخذ بذرتها وهي لا تعادل 3 جرامات فقط ويلزم لعلاج الرجل منها كيلو جراما يوميا أي انه اذا كان الجرام يكلف قرابة خمسة وعشرين ريالا فان الكيلو جرام يكلف حوالي خمسة وعشرين ألف ريال يوميا.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved