أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st November,2000العدد:10281الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,شعبان 1421

العالم اليوم

بينما قررت روسيا وضع أحدث صواريخها في وضع القتال
كلينتون يرفض خفض الرؤوس النووية قبل تقييم قدرات الردع الأمريكية
* هوتشي منه د,ب,أ
قال الرئيس الامريكي بيل كلينتون أمس ان الولايات المتحدة يجب أن تقيم اولا الحد الادنى اللازم من القدرات الدفاعية غير التقليدية قبل الموافقة على أي خطة تدعو الى خفض كبير في الاسلحة النووية وفقا للمقترحات الروسية.
وقال خلال مقابلة مع شبكة سي, ان, ان الاخبارية بمدينة هوتشي منه قبيل مغادرته فيتنام ما علينا ان نفعله هو وضع خطة مستهدفة نراها كفيلة بحماية الولايات المتحدة وان قدراتنا الصاروخية ستكون في الخدمة.
واضاف إذا فعلنا هذا فسيمكننا ان نتفق معهم (روسيا) على خفض عدد الصواريخ.
واعرب كلينتون عن اعتقاده بأن هناك وسيلة لاقناع روسيا والصين ودول اخرى بالتعاون في مجال تطوير عدد كاف من الصواريخ الدفاعية بهدف منع الدول المارقة والارهابيين من اختراق حدود دولهم.
واوضح إذا كانت التكنولوجيا المتاحة قادرة على توفير مستويات عالية من الثقة في قدرتها على منع صارخ او اثنين او خمسة او عشرة من الوصول الى البلاد، فسيكون متعذرا تبرير عدم استغلالها.
ولكن الرئيس الامريكي اشار الى ان هذا التعاون سوف يتطلب بحثا وتعاونا واسع النطاق, واضاف انه سوف يترك لخلفه بقية جوانب هذه العملية.
وقال (ما سعيت له هو السماح بمرور بعض الوقت حتى يتمكن خلفي من الجلوس مع الروس والصينيين وأي جهات أخرى سواء كانت أحزابا أو جماعات مصالح، أو حلفاءنا الاوروبيين بالطبع، لبلورة مستقبل يضمن لنا أمانا أكبر مما نحن فيه الآن).
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اقترح خفض الدولتين لعدد الرؤوس النووية في ترسانتهما إلى أقل من 1,500 رأس, وتدعو معاهدة ستارت/ 3 المقترحة الى خفض هذه الرؤوس الى ما يتراوح بين 1,500 و2,000 رأس نووي.
وفي الوقت ذاته أكد بوتين رفض موسكو لخطط واشنطن بخصوص بناء منظومة وطنية من الصواريخ الدفاعية لحماية الأراضي الامريكية.
على الصعيد الروسي فقد قررت روسيا وضع قسم من صواريخها الاحدث من طراز صواريخ توبول وستيلتو في وضع قتالي تحسبا لمضي الولايات المتحدة قدما في برنامجها الخاص بمنظومة الصواريخ المضادة للصواريخ.
وابلغ مسؤول عسكري روسي اجتماعا للمجلس العسكري لقوات الصواريخ الاستراتيجية بان ثلاث تجارب ناجحة لصواريخ توبول وستيلتو قد اجريت مؤخرا وانه يجري حاليا ادخالها الى الخدمة.
وذكرت وكالة الانباء الهندية برس ترست بان الجنرال فلاديمير ياكوفولف قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية ذكر بأن الولايات المتحدة الامريكية تنفق مبالغ ضخمة من اجل تصنيع نظام رداري ضخم كما ظهر ذلك في التجارب التي اجريت على هذا النظام.
واشار المسؤول الروسي بأن نظاما راداريا ضخما يجري حاليا بناؤه من جانب الولايات المتحدة الامريكية وان الابحاث جارية ايضا لوضع اسلحة الليزر في سفن الفضاء الامريكية.
على صعيد آخر قال الجنرال فلاديمير دافوركين رئيس معاهد الابحاث التابعة لوزارة الدفاع الروسية بأن نشر اثنين من انظمة الصواريخ الدفاعية الوطنية من جانب الولايات المتحدة الامريكية سيؤثر بشكل كبير على قدرات روسيا على الرد.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved