أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st November,2000العدد:10281الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,شعبان 1421

العالم اليوم

اجتماع طارئ للسلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية
انفجار في حافلة إسرائيلية أوقع قتيلين و10 جرحى
ثلاث منظمات تتبنى الهجوم,, وباراك يتوعد بالرد
* القدس غزة عمان واشنطن الوكالات
قتل شخصان اسرائيليان على الأقل كما جرح عشرة آخرون أمس الاثنين عندما انفجرت قنبلة بالقرب من حافلة كانت تقل تلاميذ من مستوطنة يهودية في قطاع غزة.
وقال الراديو ان من بين الضحايا أطفال وجنود كانوا يرافقون الحافلة.
وأصيب العديد من الجرحى اصابات بالغة.
وقد وقع الانفجار الذي يعتقد انه ناجم عن قنبلة زرعها مسلحون فلسطينيون بالقرب من مستوطنة كفار داروم جنوب غزة.
وتوفي الشخصان متأثرين بجراحهما الخطيرة بينما كان يتم نقلهما الى المستشفى.
وكانت الحافلة المدرسية المصفحة ترافقها عدة عربات عسكرية اسرائيلية أثناء مرورها في منطقة يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي.
وأغلقت المنطقة فور وقوع الهجوم وقامت مروحيات بنقل الجرحى الى المستشفيات.
ويأتي الانفجار بعد اصدار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أوامر بوقف هجمات الفلسطينيين على الاسرائيليين من داخل الأراضي الخاضعة للسيطرة الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية حيث وقعت معظم المواجهات بين الطرفين.
كما يأتي الانفجار في أعقاب شهرين من المواجهات الدامية التي أسفرت عن مقتل أكثر من 230 شخصا غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين.
وطبقا للجيش الاسرائيلي فان نحو 40 قنبلة انفجرت في المناطق الفلسطينية منذ تفجر المواجهات الأخيرة.
هذا وقد أعلنت ثلاث منظمات فلسطينية مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف حافلة اسرائيلية وأوقع قتيلين اسرائيليين وعشرة جرحى في قطاع غزة.
وأعلنت أولا منظمة تطلق على نفسها اسم كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري وهي غير معروفة سابقا مسؤوليتها عن الهجوم في اتصال هاتفي مع مكتب فرانس برس في غزة وأكدت انها لا ترتبط بأي منظمة فلسطينية وان العملية التي أوقعت قتلى وجرحى تمت انتقاما لشهداء انتفاضة الأقصى .
وقال متحدث مجهول ان المنظمة تعلن مسؤوليتها عن تفجير عبوة ناسفة يجرى التحكم بها عن بعد ضد قافلة للمستوطنين قرب مستوطنة كفر داروم وان الهجوم نفذ عند الساعة 14,7 بالتوقيت المحلي 14,5 تغ .
وفي بيروت أعلن حزب الله فلسطين الذي يكشف عن نفسه للمرة الأولى مسؤوليته أيضا عن الهجوم على الحافلة الاسرائيلية في غزة وذلك في بيان تلقته بالفاكس وكالة فرانس برس في بيروت.
وأوضح البيان ان العملية جاءت ردا على المجازر التي يمارسها العدو الصهيوني ضد شعبنا وانتفاضته البطلة وثارا لدماء أطفالنا وشيوخنا وأهلنا الصابرين.
وفي دمشق أعلنت مجموعة قوات الشهيد القائد عمر المختار التي سبق ان عرفت خلال المواجهات الاسرائيلية الفلسطينية مسؤوليتها عن الهجوم.
وقالت المجموعة في بيان قامت احدى مجموعات قوات الشهيد القائد عمر المختار بتفجير عبوة ناسفة كبيرة شديدة الانفجار ومدعمة بقنابل يدوية ومسيطرة عليها بحافلة صهيونية تنقل قطيعا من مستوطني العدو الصهيوني ترافقها دورية عسكرية صهيونية وذلك على الطريق المؤدية الى مستعمرة كفر داروم في جنوب قطاع غزة.
وأضاف البيان بعد التفجير هاجم ثوارنا الحافلة والدورية العسكرية برصاص أسلحتهم الرشاشة مما أدى الى قتل وجرح العديد من ركاب الحافلة وجنود دورية العدو.
واستنكرت السلطة الفسطينية أعمال العنف أيا كان مصدرها بعد حادث التفجير الذي وقع أمس قرب مستوطنة كفر داروم حسب ما أفاد مصدر فلسطيني رفيع المستوى أمس.
وقال المصدر ان السلطة الفلسطينية تستنكر أعمال العنف أيا كان مصدرها مشيرا الى ان السلطة الفلسطينية فتحت تحقيقا في هذا الحادث.
وأضاف المصدر ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات دعا لعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الفلسطيني .
واتهمت السلطة الفلسطينية اسرائيل بانتهاج سياسة عنف رسمي ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وجاء التهديد على لسان نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وبعد قليل على تحميل الجيش الاسرائيلي السلطة الفلسطينية لمسؤولية الهجوم.
وقال أبو ردينة هناك عنف اسرائيلي رسمي من خلال تهديدات رسمية اسرائيلية وتصريحات لرئيس الأركان الاسرائيلي تتوعد وتهدد الشعب الفلسطيني .
وأضاف ليست للسلطة الفلسطينية علاقة بالحادث الحادث وقع في منطقة محتلة يسيطر عليها الجيش الاسرائيلي ويتحمل المسؤولية الأمنية فيها .
كما عقدت الحكومة الأمنية الاسرائيلية المصغرة ظهر أمس الاثنين جلسة طارئة حسب ما أعلنت ناطقة باسم رئاسة الحكومة في القدس وذلك بعيد الهجوم الذي استهدف حافلة اسرائيلية.
من جهة أخرى هدد متطرف يهودي في رسالة بعث بها الى شرطة قيادة الجنوب الاسرائيلية بتفجير طائرة رش مبيدات يقودها فوق المسجد الأقصى.
وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية اليوم ان المتطرف وصف نفسه بأنه ناشط يميني.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved