أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st November,2000العدد:10281الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,شعبان 1421

العالم اليوم

فيما نفى كلينتون احتمال حدوث أزمة سياسية بعد صدور حكم القضاء
ترقب لقرار قضاة فلوريدا السبعة لحسم النزاع حول نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية
ساعة واحدة لكل من معسكري بوش وآل غور لتقديم مرافعته أمام هيئة المحكمة أمس
* واشنطن د,ب,أ
استمعت محكمة فلوريدا العليا بعد ظهر امس الاثنين بالتوقيت المحلي الى مناقشات مؤيدة وأخرى معارضة لاعادة فرز الاصوات يدويا التي تجري في العديد من مقاطعات الولاية.
وكان معسكر المرشح الديمقراطي آل جور والجمهوري جورج بوش الابن قد تقدم امس الاول الاحد بالاوراق النهائية للمحكمة يوضحون فيها مناقشاتهم قبيل الجلسة التي عقت امس الاثنين الساعة الثانية مساء.
وقال معسكر بوش في الأوراق المقدمة للمحكمة ان اعادة فرز الاصوت يدويا تأتي متأخرة وكان الموعد النهائي الرسمي لتقديم مقاطعات فلوريدا لنتائج الانتخابات المصدقة قد انتهى يوم الثلاثاء الماضي.
وقال الجمهوريون أن أمينة سر ولاية فلوريدا التي دعمت حملة بوش الجمهورية كاثرين هاريس كان لها الحق في إعلان الفائز فور انتهاء ذلك الموعد.
معسكر بوش يرى في الاعادة انتهاكاً للدستور
وجاء في أوراق بوش ان السماح باستمرار فرز الاصوات يدويا في مقاطعات بالم بيشت وميامي ديد وبروارد التي تميل للديمقراطيين من شأنه ان يشكل انتهاكا للحقوق الدستورية للناخبين في أماكن أخرى.
رأي الديمقراطيين أن لكل صوت قيمته
إلا أن الديمقراطيين قالوا في أوراقهم التي قدموها للمحكمة انه في مثل هذا السباق الذي تقاربت نتائجه بهذا الشكل فإن لكل صوت قيمته,, وقالوا أن مسؤولي الانتخابات المحلية يمكن ان يتفحصوا بطاقات الاقتراع لتحديد نية الناخب, وعليه يقول معسكر جور انه يجب اعادة فرز الاصوات يدويا في المقاطعات التي يمكن ان يكون هناك شك في نتائج التصويت فيها.
وكانت المحكمة قد أصدرت يوم الجمعة الماضي قراراً بأنه لا يمكن لهاريس اعلان نتائج فرز الاصوات يوم السبت كما كانت تنوي.
بعد أسبوعين مفتاح الفوز والخسارة وفلوريدا
ويذكر انه قد مر اسبوعان منذ اجراء الانتخابات الرئاسية في السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري دون تحديد الفائز، ولا يزال مفتاح الفوز بالرئاسة في يد ولاية فلوريدا التي تمتلك 25 مقعداً انتخابيا في المجمع الكلي الانتخابي.
وتم منح الجانبين الديمقراطي والجمهوري في جلسة امس الاثنين ساعة لتقديم مرافعاتهما أمام هيئة المحكمة المكونة من سبعة قضاة عين كل واحد منهم حاكم ديمقراطي.
قرار المحكمة ربما اليوم أو غداً
وقال خبراء سياسيون أمس إنهم لا يتوقعون صدور قرار عن جلسة المحكمة التي بثتها شبكات التلفزيون على الهواء مباشرة، حتى اليوم الثلاثاء او غداً الاربعاء أو ربما بعد أسبوع.
وقال فريق بوش ان اعادة فرز الاصوات يدويا في ثلاث مقاطعات تميل للديمقراطيين هو امر منصف لانه عرضة للاخطاء البشرية والتحيز السياسي والتلاعب.
دليل جمهوري على أخطاء في اعادة الفرز
وقالت المتحدثة باسم بوش كارين هيوز أول من امس لدينا الآن دليل واضح من شهود عيان ان عملية اعادة الفرز يدويا تشكو من اخطاء اساسية وانها لم تعد عملية اعادة فرز بل إنها تشوه,, وتسيء فرز النوايا الحقيقية للناخبين في فلوريدا.
وقالت ان الديمقراطيين رفضوا بشكل غير منصف أصوات العسكريين من خارج البلاد عندما تم رفض 1,100 صوت تم تسلمها بواسطة البريد بعد موعد نهائي حدد عند منتصف ليل الجمعة/ السبت الماضيين وذلك لانها طبعت بخاتم البريد بعد يوم الانتخابات.
بعض البطاقات اسقطت وديست بالأقدام
وقد تقدم رالف راكيكوت حاكم مونتانا بالعديد من المزاعم حول حدوث مخالفات في عملية فرز الاصوات وقال ان بعض البطاقات الانتخابية اسقطت وداست عليها الأقدام، وان أخرى وضعت في غير اماكنها كما استعمل بعضها كمراوح وألصق بعضها ببعض من قبل قائمين على فرز الاصوات كان بعضهم مجهدا وبعضهم الآخر سيء التدريب.
شبه إجماع على حسم المعركة الانتخابية
ومن تالاهاسي بفلوريدا ذكرت شبكة سي,إن,إن الاخبارية ان هناك شبه اجماع لدى المراقبين السياسيين الامريكيين على ضرورة حسم السباق الرئاسي المحموم والمتعثر لعام 2000 بين المرشح الجمهوري جورج دبليو بوش ومنافسه الديمقراطي ونائب الرئيس الامريكي آل جور خلال الاسبوع الحالي بقاعات المحكمة العليا بولاية فلوريدا.
هيئة المحكمة تملك الاختصاص الكافي
ونقلت سي,إن,إن, عن العديد من المراقبين والمحللين السياسيين من كلا الجانبين الديمقراطي والجمهوري تأكيدهم على ان هيئة المحكمة العليا بالولاية والمكونة من سبعة افراد تملك الاختصاص الكافي الذي يؤهلها للبت نهائيا في القضية الانتخابية بين الغريمين اللدودين جور وبوش قبل يوم الخميس القادم والذي يوافق عيد الشكر في البلاد.
وذكر رئيس المحكمة العليا السابق بالولاية جيرالد كوجان انه واثق من خلال عمله الطويل ومعرفته الشخصية بأعضاء هيئة المحكمة (خمسة رجال وسيدتان) من ان حكمهم النهائي سوف يتسم بالنزاهة ويكون عادلا بالنسبة للجميع دون أية اعتبارات سياسية من جانب اي منهم.
6 من 7 في المحكمة من الديمقراطيين
يذكر ان ستة من أعضاء المحكمة العليا بفلوريدا ولاية الشمس المشرقة من الديمقراطيين بينما ينتمي العضو السابع إلى المستقلين وهذا ما يمكن ان يؤخذ عليهم من قبل جناح بوش الجمهوري إذا صدر الحكم لصالح جور.
وأكد كوجان ان المحكمة ستصدر قراراها بصفة مستعجلة خلال ايام أو أسبوع على أكثر تقدير.
بوش يأمل أن يصدر الحكم لصالحه
ويأمل بوش في أن تصدر المحكمة التي بدأت أولى جلساتها الحاسمة في الساعة الثانية ظهر أمس الاثنين بتوقيت شرق الولايات المتحدة وتنقلها شبكة سي,إن,إن على الهواء مباشرة قرارها لصالحه وذلك بالاكتفاء بتقدمه على جور بفارق 930 صوتا بعد اعادة فرز الاصوات آليا ويدويا في مقاطعات الولاية وإضافة اصوات الناخبين خارج فلوريدا.
ويتمنى حاكم تكساس ان لا تأخذ المحكمة العليا بتالاهاسي، عاصمة فلوريدا، في الاعتبار عدد الاصوات التي تم اعادة فرزها يدويا في ثلاث مقاطعات مثار الجدل بجنوب الولاية تدين الاغلبية فيها بالولاء للديمقراطيين بعد انتهاء المهلة المحددة لذلك والتي انتهت يوم الجمعة الماضي.
وفي حالة صدور الحكم على هذا النمط الذي يريده بوش فسوف يحصد حصة فلوريدا من أصوات المجمع الانتخابي الكلي وعددها 25 صوتا ويصبح الرئيس المنتخب للولايات المتحدة.
وكان من المقرر ان تعلن امينة سر ولاية فلوريدا كاثرين هاريس التي يتهمها الديمقراطيون بمحاباة جناح بوش الذي تنتمي إليه تلك النتيجة رسميا يوم السبت بعد توثيقها إلا ان المحكمة العليا اصدرت قرارا بصفة مستعجلة يحظر عليها ذلك.
آل جور يأمل أيضاً في أن يفوز بالرئاسة
ومن جانبه يأمل آل جور في أن تأخذ المحكمة في اعتبارها عدد الاصوات التي يتم فرزها حاليا بالاسلوب اليدوي في مقاطعات بالم بيتش وميامي ديد وبرووارد الجنوبية حتى يعوض الفارق المستمر في نسبة الاصوات لصالح منافسه الجمهوري.
يذكر ان جور حصد 91 صوتا من جراء عملية اعادة فرز الاصوات يدويا في مقاطعة برووارد.
وطبقا لنتيجة اعادة فرز الاصوات النهائية غير الموثقة حتى الان في انتظار قرار المحكمة العليا بتالاهاسي فقد حصد بوش 2,911,872 صوت مقابل 2,910,942 صوت لصالح جور بعد إضافة اصوات الناخبين العاملين خارج الولاية اي بفارق 630 لصالح حاكم تكساس.
تذبذب فارق الأصوات بين المتنافسين
وكان الفارق حتى يوم الجمعة الماضي وقبل اضافة أصوات الناخبين خارج فلوريدا هو 300 صوت لصالح بوش أيضا.
ويقول الجمهوريون ان لديهم ادلة على امثلة صارخة على وقوع تجاوزات خلال عمليات اعادة فرز الاصوات يدويا بالمقاطعات الثلاث.
جدل حول بطلان آلاف الأصوات
وكانت محكمة فدرالية بولاية أتلانتا قد رفضت مناقشة مدى دستورية عمليات فرز الاصوات يدويا بناء على طلب من الجناح الجمهوري مؤكدة انها لا تريد التدخل في اختصاصات المحكمة العليا بفلوريدا.
ومنذ السابع من تشرين ثان/ نوفمبر الجاري وهو يوم اعلان النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية أصلا ثار جدل حاد حول بطلان آلاف الاصوات الانتخابية في الولاية الحاسمة.
وتبادل الجناحان الجمهوري والديمقراطي الاتهامات الحادة,, وانتقلت المعركة الانتخابية إلى ساحات القضاء بشكل غير مسبوق في تاريخ الولايات المتحدة حول أحقية بوش أو آل جور بالفوز بمنصب الرئاسة بعد ان تعادلت نسبة فرص فوز اي منهما بشكل مذهل على مستوى الولايات المتحدة.
وجهة نظر السيناتور جو ليبرمان
ويقول السناتور جو ليبرمان الذي رشحه جور نائبا له في الحملة الانتخابات ان جميع الاصوات التي أدلى بها ابناء ولاية فلوريدا ينبغي ان تؤخذ في الحسبان حتى تصبح تتسم العملية الانتخابية بالنزاهة والعدالة.
وأكد ليبرمان في تصريحات لشبكة سي,إن,إن: مستعد للتعاون مع بوش في حالة فوزه عبر مجلس الشيوخ دون النظر للاعتبارات الحزبية لصالح البلاد.
الشعب الأمريكي صبور
وقال ليبرمان، وهو أول يهودي أمريكي يرشح لهذا المنصب، إن أحد المارة استوقفه ليؤكد له على ان الشعب الامريكي صبور .
وتؤكد كي بيلي هتشيسون عضو مجلس الشيوخ من جانبها عن ثقتها في ان القضية سيتم حسمها نهائيا من قبل هيئة المحكمة العليا بكاليفورنيا دون اللجوء إلى جهة اعلى.
مطلوب الحسم قبل عيد الشكر بعد غدٍ
ويعتبر بوب دول زعيم الاغبية الجمهوري السابق بمجلس الشيوخ في تصريحات مماثلة انه يأمل ان تنتهي المحكمة العليا بفلوريدا من حسم القضية نهائيا قبل حلول عيد الشكر يوم الخميس بعد غدٍ.
وقال دول: نأمل ان لا يستغرق الامر أكثر من ذلك لاننا في حاجة ماسة إلى تناسي الامر,, محذراً من كارثة سياسية إذا استمرت القضية بعد هذا التاريخ.
كلينتون ينفي احتمال أي أزمة بسبب الانتخابات
وفي هوتشي منه عاصمة فيتنام نفى الرئيس الامريكي بيل كلينتون امس الاول احتمال حدوث ازمة سياسية في الولايات المتحدة عقب حسم نتيجة انتخابات الرئاسة المتعثرة منذ 13 يوما من الاقتراع.
وأعرب كلينتون في مقابلة مع شبكة سي,إن,إن الاخبارية بمدينة هوتشي منه سايجون في ختام زيارته لفيتنام عن اعتقاده بأن النظام الانتخابي الامريكي قوي ويمكنه تخطي المشكلة الحالية، مؤكداً على ضرورة حصر جميع الاصوات التي أدلى بها الناخبون.
وقال: قد يكون الامر جيدا للغاية لانه قد يكون مفيداً للبلاد ان تدرك اننا في عهد جديد تماما.
وأضاف نحن جميعا نحاول فهم المستقبل ومن الواضح ان حوالي ثلثي الشعب الامريكي يريد مركزاً ديناميكيا يجمع الامريكيين معا ليتحرك بنا إلى الأمام.
حدة الانتقادات بين المتنافسين لا تثير الدهشة
وقال انه يعتقد ان الولايات المتحدة مازال أمامها فرصة جيدة لتحقيق هذا المركز, وذكر الرأي العام بأنه لايتعين اعتبار حدة الانتقادات المتبادلة بين المرشحين أمرا مثيرا للدهشة.
وأوضح قائلا: ان انصار المرشحين يتعرضون لضغوط هائلة وبطبيبعة الحال فإنهم يفقدون اعصابهم بين وقت وآخر وهذا أمر متوقع.
وقال: أعني ان حوالي مليون ناخب أدلوا بأصواتهم والقضية تدور حول حوالي ألف صوت أو اقل في فلوريدا.
القضاء يبت في عدة دعاوى طعون
وأضاف ان القضاء الامريكي يبت حاليا في عدة دعاوى للفصل في طعون الجانبين بشأن جوانب من الاقتراع.
وقال جو ليبرمان المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي في تصريحات للشبكة, انه مستعد للتعاون مع جورج دبليو بوش المرشح الجمهوري في حالة فوزه بالرئاسة داخل مجلس الشيوخ بغض النظر عن أي انتماءات حزبية من اجل مصلحة البلاد.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved