أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st November,2000العدد:10281الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,شعبان 1421

تحقيقات

مدير عام التطوير الإداري بالبريد للجزيرة
خطط طموحة لتطوير القوى العاملة بالبريد
36 برنامجاً تدريبياً شمل 864 متدرباً خلال (8000) ساعة تدريبية
* حوار سلطان المواش
أكد مدير عام إدارة التطوير الإداري بالمدينة العامة للبريد الأستاذ بندر بن علي العجمي بأن المديرية العامة سعت جاهدة إلى إنجاز أعمال التطوير والتدريب بالإضافة إلى وضع خطط عمل مستقبلية انطلاقا من الاهتمام بالتطوير الإداري والتدريب للموظفين بالمديرية,, وأشار في حديث لالجزيرة بأن الخطط تشمل الكثير من الأعمال والمهام والتي تمكن إحداها من وضع وبلورة عدة استراتيجيات لتطوير القوى البشرية بالمديرية ومناطقها كما يتم تطوير آليات تنفيذها من أجل تحسين وتطوير وتنمية المهارات والخدمات البريدية لتلبية رغبات العملاء من الأفراد والمؤسسات والشركات.
وأبان ان الانجازات التي تحققت خلال العام التدريبي 1419 1420ه تعتبر ثمرة من التعاون والتكاتف بين العاملين في إدارة التطوير الإداري والعاملين بالمراكز التدريبية البريدية بكل من الرياض وجدة والدمام ونموذجا للتعاون الصادق بين الإدارات بالمديرية ذات العلاقة وإدارة التطوير الإداري وأيضا مع الجهات الحكومية المعنية بالتدريب كمعهد الإدارة بفروعه المتعددة ووزارة الخدمة المدنية وأيضا المعنية بتنمية القوى البشرية كالأكاديميات والجامعات، وإلى الحديث,,.
* ما هي خططكم في تطوير تنمية قدرات موظفي البريد؟
منذ أن كلفت بالعمل بإدارة التطوير الإداري بتاريخ 5/3/1420ه سعيت جاهداً مع زملائي بالإدارة إلى إنجاز الأعمال المتبقية، بالإضافة إلى وضع خطط عمل مستقبلية انطلاقاً من المهام المناطة بالتطوير الإداري (التدريب/ التنظيم) حيث تضمنت هذه الخطط الكثير من الأعمال والمهام والتي تكمن إحداها في وضع وبلورة عدة استراتيجيات لتطوير وتنمية القوى البشرية بالمديرية ومناطقها البريدية والبحث عن آليات تنفيذها.
البرامج التدريبية
* ما هي البرامج التي تقدمها إدارة التطوير والتدريب للموظفين وعددها ومددها وفي أي المناطق؟
نفذت المديرية العامة للبريد (36) برنامجا تدريبيا بواقع (12) برنامجا بمراكز التدريب البريدي بكل من الرياض وجدة والدمام وهذه البرامج على النحو التاليه:
المشرفون، الخدمات البريدية، المصطلحات الإنجليزية 1 ، موظفي الشبابيك، البريد الممتاز، الموزعين، الإحصاء البريدي، تشغيل ورقابة آلات التخليص على المراسلات البريدية، حسابات البريد الدولي، الفرز اليدوي والآلي، المفتشون ومديرو المكاتب، المصطلحات الإنجليزية 2 .
وهذه البرامج تتراوح مددها ما بين (4 6) أسابيع.
وبلغت أعداد المتدربين بهذه البرامج (864) متدرباً على مستوى المراكز التدريبية (الرياض / جدة/ الدمام) حيث بلغت اعداد المتدربين بمركز الرياض (359 متدربا) وبنسبة قدرها (41,55%) ومركز التدريب بجدة بلغت أعداد المتدربين به (314 متدربا) وبنسبة قدرها 36,18% ومركز التدريب بالدمام بلغ أعداد المتدربين به (1919 متدربا) وبنسبة قدرها (22,11%).
وبلغت مدة التدريب بالساعات داخل المراكز التدريبية (8000 ساعة تدريبية) حيث احتل مركز التدريب البريدي بجدة على المركز الأول وبنسبة قدرها 40%) واحتل مركز التدريب البريدي بالرياض على المركز الثاني وبنسبة قدرها 36,87% في حين نجد أن مركز التدريب الدمام احتل المركز الثالث حيث بلغت نسبته 23,13%.
وبلغت إجمالي القاعات التدريبية بالمراكز (55) قاعة منها (20) قاعة بمركز الرياض وبنسبة قدرها 36,40% ومركز جدة (21) وبنسبة قدرها 38,20% ومركز الدمام (14 قاعة) وبنسبة قدرها (25,4%).
* ما هي الخطة التنفيذية والزمنية للبرامج التدريبية للعام الحالي؟
في ضوء موافقة (لجنة تدريب وابتعاث موظف الخدمة المدنية) بوزارة الخدمة المدنية على بعض برامج المديرية العامة للبريد فقد تم إعداد خطة تنفيذية وزمنية لعدد (6) برامج سوف تنفذ على فترتين بمراكز التدريب البريدي بكل من الرياض وجدة والدمام.
تنمية القوى العاملة
* كيف هي جهودكم للرفع من مستوى قدرات ومهارات العاملين؟
سعت المديرية العامة للبريد جاهدة في التطوير المستمر للرفع من قدرات ومهارات القوى العاملة بها بهدف الرقي بمعدلات الأداء إلى الأفضل في ضوء الإمكانات المتاحة وبما ان لديها عدد من مديري الإدارات ومديري العموم للمناطق البريدية والذين تتراوح مراتبهم من الثامنة إلى العاشرة ولهم خبرات طويلة في مجال العمل الإداري ويديرون مئات الموظفين ومستواهم الإداري والأكاديمي عال، وترغب المديرية في إلحاقهم بهذه الحلقات التطبيقية لتنمية مهاراتهم الإدارية وتزويدهم بما يستجد في المجال الاداري كونهم يقومون بكافة المهام التي يقوم بها نظراؤهم في المراتب العليا من (11 13) بغض النظر عن مراتبهم لحاجتهم للتدريب والاحتكاك بالآخرين, ومن هذا المنطلق فقد قامت الإدارة بالتنسيق مع المختصين بمعهد الإدارة العامة لإتاحة الفرصة لموظفي هذه المراتب لعقد حلقات تطبيقية خاصة بموظفي البريد.
كما شاركت المديرية العامة للبريد بعدد (11) من منسوبيها في دورة (التطوير التنظيمي والإداري الفعال) والتي عقدت بالقاهرة خلال الفترة من 15 19/6/1420ه.
وأيضا شاركت المديرية العامة للبريد بعدد (11) من منسوبيها في دورة (تنمية المهارات الإدارية الفعالة) والتي عقدت بدبي خلال الفترة من 6 9 /8/1420ه.
وهناك مشاركة واحد من قبل المديرية العامة للبريد بدورة (تصميم وصيانة أنظمة التكييف) والتي عقدت بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بكلية تصاميم البيئة خلال الفترة من 9 13/2/1421ه.
وفي إطار تنمية القوى البشرية بالمديرية العامة للبريد فقد تم التنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة، فبرنامج اللغة الإنجليزية مثلا فقد تم التنسيق مع المختصين بالكلية التقنية بالرياض حول تنفيذ برنامج اللغة الإنجليزية بكل من الرياض وجدة والدمام، أيضا هناك تنسيق تم بين المديرية ومعهد متخصص لإقامة برنامج الحاسب الآلي بكل من المناطق التالية (الرياض/ جدة/ الدمام/ عسير) وما زالت هناك خطط استراتيجية مستمرة حول تنمية القوى البشرية في كافة المجالات التي تخدم القطاع البريدي.
وكان تحرك المديرية العامة للبريد نحو الاتحاد العالمي والمكتب الدولي مكثفاً ومستمراً وبناء للاستفادة من خبرات خبراء المكتب الدولي وكانت ثمرة هذه الجهود والتحركات والإنجازات التي تحققت في المجال التدريبي على النحو التالي:
* دورة تونس:
شاركت المديرية في برنامج تأهيل مصممي الدروس الذي عقد بتونس خلال الفترة من 1/6/1419ه إلى 19/6/1419ه بعدد اثنين من مدربيها.
* دورة الأردن:
أيضا شاركت المديرية في برنامج تأهيل مديري الموارد البشرية والتأهيل الذي عقد بالأردن خلال الفترة من 5/3/1420ه إلى 17/3/1420ه بعدد اثنين من موظفيها.
* دورة دمشق:
أيضا هناك مشاركة من المديرية في دورة التقييم والمتابعة والبرمجة التي أقامها الاتحاد البريدي العالمي بدمشق خلال الفترة من 11 16/6/1421ه استكمالا لدورة تونس وشاركت المديرية بعدد (1) مدرب.
* دورة الرياض:
قام الاتحاد البريدي العالمي بعقد دورة لتأهيل مصممي الدروس بالرياض خلال الفترة من 19/8/1420ه وحتى 2/9/1420ه وقد شارك فيها عدد (18) مدربا من المراكز التدريبية البريدية بكل من الرياض وجدة والدمام.
ركائز التطوير والتجديد
* هل لنا أن نعرف ركائز التطوير والتغيير لهذه الإدارة؟
أولاً: بدأنا بزيارة شخصية بتاريخ 14/5/1420ه لمقابلة معالي مدير عام معهد الإدارة العامة بالرياض وتناولت المقابلة عدة محاور حول النقاط التالية:
تطوير وتحديث البرامج التدريبية والحقائق الخاصة بها التي تنفذ بمراكز التدريب البريدي بالرياض وجدة والدمام, حيث أبدى معاليه تجاوباً في هذا الموضوع من خلال تقديم كافة الخبرات المتاحة بالمعهد وإتاحة الفرصة للمتدربين للالتحاق بالدورات التي تعنى بهذا المجال أو تصميم برنامج خاص بالمديرية يعني بتصميم البرامج وإعداد الحقائب.
الاستفادة من برنامج المحاسبة التجارية الذي ينفذ بمعهد الإدارة العامة للاستعاضة به عن برنامج معهد الإدارة الصناعية وتقنية المعلومات بالظهران وطرحت عدة بدائل مفادها خدمة القطاع البريدي.
تطوير وتحديث مكتبة البريد حيث أبدى معاليه تزويد المديرية العامة للبريد بكافة المساعدة والعون في هذا الشأن وأيضا تزويدها بمجموعة من الاستشاريين المتخصصين لعمل الدراسة اللازمة نحو تطوير وتحديث مكتبة البريد في كافة الجوانب: الفهرسة/ التصنيف/ التنظيم/,,الخ.
ثم بدأنا بالزيارات الشخصية الواحدة تلو الأخرى وهذه الزيارة لمقابلة المسؤولين بوزارة الخدمة المدنية (الإدارة العامة للتدريب والابتعاث) للتباحث معهم حول كافة الأمور التي تتعلق بالعملية التدريبية بصفة عامة، وبصفة خاصة التي تتعلق بالبرامج التدريبية الخاصة بالمديرية العامة للبريد مع إيضاح الرؤيا لهم بأن المديرية العامة للبريد تقوم في الوقت الراهن بدراسة تحليلية شاملة وتفصيلية لبرامجها التدريبية بحيث تحاكي الواقع الفعلي وتواكب كافة المتغيرات على الساحة البريدية الدولية في ظل عالم متغير يتسارع وأحدث التقنيات العالمية في ثورة المعلومات والاتصالات، وأبدى المسؤولون استعدادهم التام لتزويد المديرية بكافة المعلومات والتفاصيل حول الخروج ببرامج بريدية جديدة تواكب كافة المستجدات عالمياً.
كما قمنا بزيارة للإدارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة الخدمة المدنية للتباحث حول برنامج (الإدارة البريدية) لطلب الموافقة على تنفيذه بمدة (4) أسابيع بدلاً من (6) أسابيع كما اقترح بالخطة التدريبية لعام 1404ه/1405ه، حيث ان المديرية قد قامت بتنفيذه خلال خطتي (16/1417ه، 17/1418ه) بنفس المدة وهي (4) أسابيع وقد تم تدريب عدد (88) متدربا بهذا البرنامج، وطلبنا الموافقة لهؤلاء أل (88 متدربا) الذين التحقوا بالبرنامج.
وقامت الإدارة بإجراء دراسة تحليلية تفصيلية وشاملة للبرامج التدريبية المقترحة ومقارنتها بالبرامج التدريبية القائمة استناداً لخطاب وزارة الخدمة المدنية رقم 48787 في 18/11/1419ه وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي:
دراسة وتحليل البرامج التدريبية المقترحة كل برنامج على حدة من حيث الأهداف / المواد/ المدة/ الوظائف المستهدفة.
إجراء المقارنات بين البرامج الحالية والبرامج المقترحة من حيث مسميات البرامج والأهداف والمواد والمدد بالأسابيع ومدة التدريب بالساعات والمراتب المستهدفة وسلاسل الفئات الوظيفية.
التوصيات للبرامج المقترحة من حيث إعادة صياغة الأهداف مرة أخرى وكذلك إعادة النظر في مدد بعض البرامج وأيضا النظر بعين الاعتبار للمراتب المستهدفة وفقا للأهمية النسبية لكل برنامج وكل مستوى.
مقترحات لتطوير البرامج التدريبية وتركزت في طلب المعونة الفنية من المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي لإرسال خبير متخصص في مجال إعداد وتصميم البرامج والحقائب التدريبية من خلال إقامة دورة متخصصة في هذا المجال وفعلاً حضر المشاور/ الشويطر وأقيمت هذه الدورة بالرياض خلال الفترة من 19/8 إلى 1/9/1420ه والتحق بها (18) مدربا, أيضاً من ضمن المقترحات إلحاق هؤلاء المدربين بالبرامج ذات العلاقة بمعهد الإدارة العامة, إضافة لذلك سعت الإدارة للتباحث مع المسؤولين بمعهد الإدارة العامة لإقامة برنامج خاص بالمديرية العامة للبريد وفعلاً سيقام في 4/6/1421ه تحت مسمى (تصميم البرامج وإعداد الحقائب).
خطط مستقبلية
وتم وضع خطة مستقبلية للاحتياجات التدريبية للإدارات والمناطق البريدية مقرونة بالنسبة المئوية لكل احتياج تدريبي (برامج تدريبية إدارية وبريدية/ برامج إعدادية/ ماجستير/ دكتوراه).
وصممنا برنامجا متكاملا على الحاسب الآلي (للقبول والتسجيل + معلومات بالمتدرب + النتيجة) ثم طباعة بيانات النتائج على شهادة الدورة التدريبية وشهادة التفوق للمتدربين، بالإضافة إلى تشغيل برنامج على الحاسب الآلي خاص بمتابعة المتدربين، وتم إصدار تعاميم تذكيرية لجميع الإدارات والمناطق البريدية حول التعليمات التي تنظم عملية الترشيح والقبول والتسجيل للبرامج التدريبية (البريدية/الإدارية) علاوة على إجراء دراسة تحليلية لموضوع متابعة المبتعثين بكلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود وكذلك معهد الإدارة الصناعية وتقنية المعلومات بالظهران وأيضا أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved