أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st November,2000العدد:10281الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,شعبان 1421

لقاءات

مدير شرطة منطقة الرياض اللواء عبدالله الشهراني في حديث لـ الجزيرة
قريباً,, تنظيم جديد لمعالجة حالات سرقات السيارات
استكمال إنشاء مباني أقسام الشرطة سيحدث نقلة نوعية في أدائها
لا وجود للجريمة المنظمة في المملكة ونحن جزء من العالم في الحوادث الجنائية
* حوار : عوض مانع القحطاني:
أكد مدير شرطة منطقة الرياض اللواء عبدالله بن سعد الشهراني ان انخفاض الجريمة في المملكة يأتي للجهود التي تبذلها الدولة لدعم القطاعات الامنية بالافراد والآليات ثم ان الوعي الذي اصبح المواطن عليه قد ساهم في انخفاض كثير من الجرائم السائدة في معظم دول العالم,.
وقال اللواء الشهراني في حديثه لالجزيرة بأن من الاسباب الهامة التي جعلت المملكة تسجل اقل معدلات الجريمة في العالم هو تطبيق الشريعة الاسلامية وملاحقة كل من تسول له نفسه الاقدام على الجريمة.
واضاف اللواء الشهراني بأن رجال الامن في المملكة اصبح لديهم خبرات كافية في الكشف عن الجريمة موضحا بأن مجتمع المملكة مجتمع متعاون الى اقصى الحدود,, من خلال التعاون في البلاغات عن المشتبه بهم وان الدولة رعاها الله لم تغفل دور المواطن الذي يتعاون معها فهى تكرم المتعاونين وتشجعهم وهذا واجب وطني وعلينا جميعا ان نساهم في حفظ امن بلدنا.
وفيما يلي نص حوار اللواء الشهراني.
* كيف تنظرون الى نجاح الحملة الاعلامية الامنية والمرورية وما هي مقومات نجاحها من وجهة نظركم؟
الحملة الوطنية الاعلامية الامنية والمرورية جاءت بتوجيهات من سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية,, واستعد جهاز الامن العام بمهمة تنفيذها من خلال اداراته وفروعه في جميع مناطق ومحافظات المملكة,, ولعل الحكم على نجاح هذه الحملة سابق لاوانه الا انني أؤكد انها حظيت بدعم وتوجيه ورعاية كريمة من اصحاب السمو الملكي امراء المناطق ونوابهم وكلاء الامارات والمحافظين وهذا في حد ذاته يعد دعما وبالتالي نتوقع ان يحقق تظافر الجهود نجاحا مستقبليا ان شاء الله خصوصا اذا علمنا ان الحملة الوطنية ستنفذ على مراحل بدأت بمرحلة الفكرة ثم الاعداد ثم الانطلاق ثم مرحلة ايصال الرسالة ثم التطبيق والمطالبة بالالتزام.
ستزول بزوال أسبابها
* ما هي وجهة نظركم في استمرار الحوادث المرورية؟
حوادث السير لها اسبابها ولن تزول الا بزوال اسبابها ومن اهم هذه الاسباب عدم التقيد بأنظمة المرور فلا نزال نعاني من ارتكاب المخالفات المرورية كقطع الاشارة الحمراء والسرعة الزائدة والتجاوز الخاطىء وقيادة صغير السن للسيارة واستخدام السيارات القديمة غير الصالحة للاستعمال ونتوقع انه خلال فهم الرسالة التوعوية الامنية سيزول كثير من هذه المخالفات وبالتالي تنحسر الحوادث باذن الله.
* لضبط الامن يتطلب الامر,, قوى بشرية مؤهلة وسيارات تكفي لتغطية شوارع واحياء المدينة وأنظمة صارمة وواضحة وشاملة واشارات ولوحات ارشادية واضحة فمن ايها تعانون نقصا؟
حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين لم تأل جهدا في توفير جميع متطلبات الامن وتجهيزاته البشرية والآلية والفنية,, واذا عملنا بالامكانيات المتاحة حققنا شيئا كثيرا من الهدف وهو استمرار الامن والسلامة والطمأنية.
سنرى تحسنها قريبا
* رغم السنوات الطويلة لاقسام الشرط مازال المراجع في هذه الاقسام يشعر بفوضى الاوراق والعاملين فيها وبالتالي تعثر الانجازات وتبدد الوقت فالى متى؟
سنرى قريبا (ان شاء الله) نقلة عملية في النوع والكيف والامن العام سائر بخطوات ثابتة وموزونة في انشاء مبان ذات تصميم متفق مع متطلبات الامن وهذا سيسهم في الارتقاء بمستوى الاداء باذن الله.
* مازال المواطن يشكو من المعاملة الخشنة وغير الحضارية من بعض رجال الامن وغالبا لاسباب لا تستدعي هذا الاسلوب,, حتى كاد الانطباع العام عن رجال الامن بأنهم يتعمدون ذلك,, هل من سبيل لتغيير هذه الصورة؟
زوال هذه المشكلة ان وجدت بتفهم المواطن مسئولياته تجاه رجل الامن ومعرفة من هو رجل الامن,, فهو الاخ والابن والقريب والصديق فلا اعتقد ان احدا منهم سيتعمد ان يقسو على الآخر.
* بين الحين والآخر تنشر وسائل الاعلام اخبارا عن حوادث جنائية اسبابها مختلفة وهذا يجعلنا نسأل ما السبب الاكثر بروزا وراء حدوث الجرائم والحوادث؟ والى ماذا ترجعون الامر؟
لكل حادثة اسبابها والذي يطمئن الخاطر ان الجريمة المنظمة لا وجود لها في وطننا وما يقع من حوادث وجرائم لاتزال في حدودها الطبيعية وكل ذلك يخضع للسيطرة الامنية.
جزء من الموعظة
* سجن التوقيف خليط بشري يثير نفور من يضطر للخضوع له ويصبح الامر اكثر ايلاما وازعاجا حين يطول المقام فيه,, الا ترون ان الامر يحتاج الى اعادة النظر في هذا المحشر او بالحد من دفع كل مخالف اليه وان كان الامر يستدعي ذلك؟
اذا كان القصد توقيف (مخالفي انظمة المرور) فالاولى ان يكون خاليا من المواقيف فلو التزم كل قائد سيارة بهذه الانظمة واحترامها لما وضع نفسه في مثل هذا التوقيف ,, ولانه العكس فهذا جزء من الموعظة.
* السائقون العاملون لدى العوائل او المؤسسات حين يتم ضبطهم بمخالفات مرورية لا يفرج عنهم الا بكفالات مصدقة من الغرفة التجارية او عمدة الحي؟
التعليمات واضحة وصريحة في ذلك متى انهى مدة توقيف المخالف وسدد ما عليه من غرامات يطلق وبدون كفالة,, اما اذا كان التوقيف بسبب حادث او عليه التزامات او تعويضات,, فهذا يحتاج الى كفالة لضمان حقوق الآخرين.
سرقة السيارات
* ظاهرة سرقة السيارات والسطو تشكل نسبة كبيرة من الجرائم,, فهل عرفتم الاسباب من وراء ذلك,, وهل هناك جهود للقضاء على هذه الظاهرة؟
ليس لدينا في المملكة ظاهرة سرقة سيارات او سطو كما ذكرت في سؤالك وما يقع عبارة عن وقائع محدودة وجميع ذلك تحت السيطرة الامنية وقريبا هناك تنظيم لمعالجة مثل هذه الحالات.
* المسافر على الطرق الطويلة يلاحظ تباعد مواقع رجال الامن وبين من تحصل عليهم حوادث أو اعطال,, فهل هناك نية في اعادة توزيع نقاط الامن على طرق المملكة؟
رجال الامن متواجدون على مدار الساعة والمواقع ما هي الا مقر للقيادة وانطلاق الدوريات وتباعدها عن بعضها لايعني انه لا يوجد دوريات تغطي مسارات الطرق فيما بينها من تلك القيادات والمواقع كما ذكرت.
مع ما يخدم المصلحة
* نسمع عن نظام المحاكم المرورية خاصة بعد ان اصبحت حوادث السيارات تشكل هاجسا كبيرا في هذه البلاد,, هل انتم مع هذه المحاكم ومتى تتوقعون ممارستها لاختصاصاتها؟
انا مع ما يخدم المصلحة ويحقق الامن والسلامة ونحن جهة تنفيذية وما يقره ولاة الامر والمرجع سنعمل على تفعيله والعمل به.
* هل يحق لرجل الامن اذا رأى مخالفة مرورية في غير اوقات عمله ان يوقف السائق ويحرر له ورقة مخالفة ثم ما مدة تعاون المواطن الموثوق في امانته معكم؟
رجل الامن مسؤول سواء في اوقات ارتدائه البدلة العسكرية او خارج اوقات الدوام الرسمي وله الحق في الابلاغ عن المخالف وله الحق في تحرير المخالفة ونرحب بتعاون المواطن المخلص ,, ونقدر له جهوده ونكرمه,,, اذا تعاون واثبت حسن النوايا.
* هناك الآن السيارات التي لا يوجد بها أربطة للحزام في تصنيعها بسبب قدم موديلاتها كيف تعالج مثل هذه الحالة,, وهل ستعفى من العقوبات؟
لن يكون هناك تهاون في تطبيق الانظمة التي ستصدر من ولاة الامر واستخدام حزام الامان اصبح من الضرورة لما يحققه من نسبة عالية في السلامة فالاولى ان مستخدم المركبة يربطه بدون دافع خوف والزام.
له الحق في ذلك
* هل يحق لرجل الامن ان يوقف سيارة ويأمر بتفتيشها خاصة السيارات الخاصة للمواطنين,, الا يعتبر ذلك انتهاكا لخصوصية المواطن طالما انه لا يوجد مبرر او اذن بالتفتيش؟
من حق رجل الامن استيقاف السيارة المشتبه فيها أو فيمن يركبها وله الحق في التفتيش بحضور قائدها وفق القواعد والتعليمات المنظمة لذلك والبحث عن مصدر الاشتباه فقط سواء مع الشخص او في السيارة.
* ما هي الاجراءات والخطوات بشأن تطوير السجون وادخال نظام مهني كفيل بإصلاح النزيل ثم ما مدى الاستفادة من العنصر النسائي في سجون النساء؟
يولي سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وسمو نائبه ومساعده للشؤون الامنية جل اهتمامهم في تطوير السجون ,, وقد صدر مؤخرا قرارا بربط السجون بمقام وزارة الداخلية مباشرة وهذا في حد ذاته يمثل تطويرا واهتماما خاص بهذا القطاع ونتوقع في القريب العاجل وجود تطور وانجازات جبارة لهذا الجانب.
بعد استكمال المباني
* نظام العمد صدر من قبل وزارة الداخلية ولكن ما يزال هؤلاء العمد يمارسون أعمالهم بطرق بدائية,, فلماذا لا يكون لهم حساب آلي لرصد سكان الأحياء والتعامل مع أقسام الشرط من خلال الحاسب الآلي، ولماذا لا يلزم الناس بتحديث المعلومات,, كالهواتف والعناوين؟
مع استكمال انشاء مباني مراكز الشرطة في الأحياء سيكون منها جزء مخصص للعمد وأخذ في الحسبان توفير شبكة الحاسب الآلي وايجاد طريقة تخدم العمدة وتسهل أمور المواطنين ان شاء الله.
* هل تعتزمون اجراء أية تغييرات وتنقلات في أقسام الشرط بما يتواكب مع خطوات التطوير التي تعتزمون اتخاذها لتحديث عمل هذه الأقسام؟
لدينا من الخطط الشيء الكثير وتوجيهات ودعم صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض وسمو نائبه هي النبراس الذي استضيء به في انفاذ خططي المستقبلية ولاأرغب أن استبق الأحداث قبل توفير قاعدة معلوماتية عن العاملين وما هو متوقع ومأمول ولن أتحدث في هذا الجانب وسأترك العمل والانجازات تتحدث عن نفسها ان شاء الله.
* ما مدى استفادة أقسام الشرط من العنصر النسائي خاصة في مجال التحقيق؟
العنصر النسائي أمر مهم وضروري,, ونحن في جهاز الشرطة لا نستغني عن هذا العنصر النسائي ولدينا الموظفات والمتعاونات مما يساعدنا على أداء مهامنا بإذن الله.
* يتساءل البعض لماذا لا يكون هناك نقاط للدوريات الأمنية في بعض المواقع؟
توزيع الدوريات الأمنية يخضع لدراسات ميدانية وعلمية ومتى ما رأينا ايجاد منطلق للدوريات في أي موقع وانه سيخدم النواحي الأمنية فاننا لا نمانع في ايجاده بعد عرض ذلك على أنظار صاحب السموالملكي أمير منطقة الرياض رعاه الله.
* بعد ان تم السماح باظهار رقم المتصل,, هل قلت الشكاوي ضد المعاكسين وهل حد ذلك من حالات الازعاج؟
ان توظيف التكنولوجيا في أي جانب,, لا شك أنه يخدم ذلك الجانب,, وعندما طبقت شركة الاتصالات نظام ظهور رقم المتصل أعطى رادعا فعالا لبعض ضعاف النفوس ممن كانوا يهوون ازعاج الأخرين,, ولا يمكن الحكم على انعدام ظاهرة الازعاج بالهاتف ولكن نستطيع القول ان هذه الخدمة قللت منها وبنسبة كبيرة والأهم من ذلك هو وعي الانسان وفهمه ان هذه خدمة سخرت لفعل الخير وقضاء الحاجات لا للازعاج والتسلية, وسوف تزول هذه الظاهرة من مجتمعنا المسلم المترابط والمحافظ قريبا بإذن الله.
ممنوع
* يلاحظ بأن هناك أطفالا يقفون عند الاشارات المرورية لبيع الماء أو أدوات الزينة أو غيرها مما يعرضون أنفسهم للخطر,, ما هي الاجراءات لمنع مثل هؤلاء الأطفال؟
هذا الأمر ممنوع تماما أن يمارس الشخص البيع والشراء عند اشارة المرور,, وليس عند الاشارة فقط بل حتى على الأرصفة أو في الطرقات لأن هذه الأماكن لها دلالاتها وأغراضها,, وان هناك توجيهات مشددة بمنع هؤلاء الأطفال,, ولكن من خلال التواجد الأمني السري خوفا على حياة هؤلاء الأطفال عند مشاهدتهم لسيارة الشرطة الرسمية أن يهربوا ويحصل لهم حوادث لذلك هذا الأمر يتم معالجته ولكن تعاون المواطن معنا بعدم الشراء من هؤلاء سوف يقضي على هذه الظاهرة.
لا نتباطأ
* البعض يشتكي بأن وصولكم الى موقع البلاغ فيه شيء من التباطؤ,, ماذا تقولون عن ذلك؟
من يعمل في الشرطة هو الذي يدرك ذلك,, نحن نتعامل مع معلومة وبلاغ وقد تكون هذه البلاغات أو المعلومات مبتورة أو ناقصة من هنا نتأخر قليلا,, ولكننا في نفس الوقت نعطي أهمية كبيرة لأي بلاغ مهما كان نوعه التوجيهات الكريمة التي تصدر من وزارة الداخلية أو امارة منطقة الرياض بأن نصل بالانتشار الأمني في كل مكان وأن نحسن عملنا في مراكز الشرطة وأن نعطي المواطن خدمة أمنية قرب مكانه,, وهذا ما سوف نعمل عليه بإذن الله تعالى.
لن نستغني عن الصحافة
* ما هو الدور الذي يمكن للصحافة أن تساهم معكم فيه من خلال نشر بعض القضايا التي قد توعي المجتمع؟
نحن نرحب بالتعاون ولا نقول للصحافة ألا تنتقد بالعكس,, نحن نرحب بالانتقاد الهادف,, ويجب أن نؤكد بأن تعاوننا مع الصحافة يرتبط بما ينفع الناس وليس الاثارة,, والصحافة بلا شك لها دور توعوي هام جدا ولا غنى لنا عنه.
* هل هناك نية للتوسع في تمركز الدوريات الأمنية خاصة بعد توسع العاصمة؟
التوسع موجود فجميع المجمعات والأسواق الكبيرة فيها نقاط أمنية للحفاظ الأمني وأيضا للانتقال الى مواقع البلاغات بالسرعة ونحن سوف نعمل على ما فيه مصلحة الوطن والمواطن.
* تكثر ظاهرة التسول في رمضان سواء كانوا سعوديين أم أجانب,, ماهو الاستعداد للتعاون مع الجهات المعنية لمحاربة هذه الظاهرة؟
لاشك بأن هذه الظاهرة ليست حضارية وهناك جهود متكاملة بين وزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية للقضاء على هذه الظاهرة وشرطة منطقة الرياض وتنفيذا للتوجيهات تقوم بالمساهمة وان هذه الحملة التي تبدأ قبل رمضان قد حدد لها يوم 20/8/1421ه وان التعليمات قد أعطيت لكافة رجال الشرطة للتعاون في محاربة التسول في الأسواق وأمام المساجد والمجمعات التجارية.
وللشرطة مساهمة كبيرة علما بأن أغلب من تم القبض عليهم هم من الجنسيات غير السعودية حيث يتم التعامل معهم وفق تعليمات حددتها الجهات المعنية,, واذا تم القبض على سعوديين فإن الشرطة تقوم بتسليمهم الى وزارة العمل لدراسة أوضاعهم.
وأهاب اللواء الشهراني بالتجار وأهل الخير التوجه بصدقاتهم الى الجمعيات التي لديها أسر مسجلة ومحتاجة الى الدعم بدلا من التفاعل مع من يقومون بالتسول لأنه مع الأسف غالبية هؤلاء المتسولين ليسوا صادقين وانما هي عادة اتخذوها في حياتهم لجمع المال,, موضحا بأن المواطن السعودي دائما عطوف لمن فيهم عوز ولكن غالبية من يطرقون البيوت أو يتسولون في الشوارع محتالون ويدعون ادعاءات غير صحيحة.
على الآباء توجيههم
* يلاحظ ظاهرة تواجد الشباب في تجمعات داخل الأحياء للعب الكرة أو الجلوس على الأرصفة مما يسبب ازعاج السكان,, ما هي الاجراءات التي تتخذ بحق هؤلاء الشباب؟
نريد أن نكون أصدقاء للجميع وألا نلجأ الى أسلوب الردع والزجر والتخويف ولكن اذا وصل الأمر الى أن هناك ما يعكر صفو الناس في منازلهم فإننا لا نرضى ونمنع مثل ذلك الأسلوب المزعج,, لأن الحي ليس مكانا للتجمع أو السهر,, ولكن في نفس الوقت على أولياء أمور الشباب توعية أبنائهم وتفقدهم وتوجيههم التوجيه المفيد بدلا من هذه التجمعات التي لا فائدة منها.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved