أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st November,2000العدد:10281الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

في محاضرة للدكتور القدهي
الإباحية على النت سبب رئيسي لارتفاع الجرائم المرتبطة بالجنس
* الرياض فهد الزغيبي
أقامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية محاضرة بعنوان (الانترنت والإباحية) القاها الدكتور مشعل عبدالله القدهي أمس في قاعة المحاضرات بالمدينة في الرياض.
وتحدث الدكتور القدهي في محاضرته عن شبكة الإنترنت وتاريخها متحدثا عن بدايتها في عام 1969م عن طريق وزارة الدفاع الامريكية الى ان اطلق عليها مسمى الانترنت عام 1982م.
وأوضح أنه على حسب الدراسات الأخيرة فإن حجم الاقبال على الانترنت يتضاعف كل 100 يوم وأن عدد صفحات الانترنت في 1998م كان 440 مليون صفحة ويتوقع ان يبلغ 8 مليارات صفحة في عام 2002م وتمثل الصفحات الإباحية ما نسبته 2,3% من صفحات الإنترنت.
وتطرق بعدها إلى وحدة خدمات الانترنت في المدينة ودورها في عملية ترشيح المعلومات وحجب المواقع موضحا أن 99% من الصفحات المحجوبة تتمثل في صور إباحية أو مواقع قمار.
وقال ان سبب الحجب يعود الى الجانب الديني في المقدمة واستشهد بعدد من الآيات والاحاديث بهذا الشأن ومن ثم تتبع تلك الإباحية وما تسببه من جرائم ومشاكل في المجتمعات.
وأورد الدكتور القدهي عددا من الدراسات والبحوث عن ارتفاع الجرائم وأن الإباحية أحد الأسباب الرئيسية فيها موضحا أن حجم استثمار تجارة الدعارة والإباحية يبلغ 8 مليارات دولار وأن تلك التجارة تعد من أهم الموارد المالية للجريمة المنظمة اذا عرفنا ان حجم التجارة الالكترونية على شبكة الإنترنت يبلغ 18 مليار دولار فقط,
واضاف المحاضر بقوله انه وفي سبيل منع تلك المخاطر من الدخول الى مجتمعنا الاسلامي عن طريق الشبكة المعلوماتية فقد سلكت مدينة الملك عبدالعزيز ممثلة بوحدة خدمات الانترنت ثلاث طرق ابتداء بالحل التقني وهو عملية حجب المواقع ومنع المستخدمين من التعرض والوصول لها وتوعية المجتمع والمستخدمين بخطر تلك المواد الإباحية وما يمكن ان تسببه من مشاكل وجرائم في المجتمع وآخرها الأخذ بيد من يتعمد الوصول لتلك المواقع لما فيه صالح المجتمع والمستخدمين.
وتحدث الدكتور عن جهود المدينة في عملية الحجب وانها تستخدم تقنيات عالية موضحاً ان كثيرا من البرامج المستخدمة في عملية الحجب تم اختراعها وتطويرها بأيد سعودية ولا يزال العمل قائماً على تطويرها وتحديثها للقيام بالعمل المرجو منها بكفاءة عالية.
وفي نهاية المحاضرة قام الدكتور بالإجابة على اسئلة الحضور وتم التنويه على أنه يجري حالياً الاعداد لملتقى الانترنت والذي ينتظر ان يقام في منتصف شهر ذي القعدة القادم وسيتناول هذ الملتقى جميع الأمور المتعلقة بالانترنت والتجارة الالكترونية.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved