أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st November,2000العدد:10281الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

في مؤتمر صحفي للمهندس سعود الدويش
الاتصالات : بطء الإنترنت بسبب عجز مقدمي الخدمة..والحل في التوسع الخارجي
ال WAP العام القادم والشركة تنتهي من المرحلة الثانية لشبكة المعلومات الوطنية
الخدمات الفضائية لكبار المشتركين قريبا وتقديمها عن طريق تلك الشركات
تغطية : حمد البدراني
عزت شركة الاتصالات السعودية في دراسة فنية حديثة اسباب بطء خدمة الانترنت في المملكة الى نقص السعة الخارجية المتوفرة لدى مقدمي الخدمة المحليين مشيرة الى ان بالمملكة حاليا سعة خارجية للارتباط بالانترنت International bandwidth تبلغ199 ميجابايت بينما المستخدم منها لدى الشركات المقدمة 61 ميجابايت فقط أي 30% من تلك السعة.
ودعت شركة الاتصالات السعودية في مؤتمر صحفي عقدته صباح امس بالرياض بحضور المهندس سعود الدويش نائب الرئيس لشئون المناطق وخدمات المشتركين وعدد من مسئولي الشركة بمناسبة الانتهاء من مشروع توسعة شبكة المعلومات الوطنية في مرحلتها الثانية والبدء في المرحلة الثالثة دعت شركات الانترنت السعودية الى التوسع في استخدام خطوط اضافية لمواجهة الطلب الكبير على خدماتها وخاصة ان الشركة بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية قد وفرتا سعة ارتباط خارجي تبلغ 199 ميجابايت حسب ما تقوله الشركة و201 ميجابايت حسب دراسة وحدة الانترنت التي نشرت في الجزيرة في الفترة الماضيةواشار المهندس سعود الدويش في كلمته الى ان السبب الرئيسي في بطء تصفح خدمات الانترنت السعودية محليا حسب الدراسة التي اجرتها الشركة في الفترة الماضية توضح انه يكمن في النقص الكبير في معدل السعة العالمية لدى مقدم الخدمة للمستخدم واللازمة للحصول على اداء مقبول للتصفح.
منافذ وسرعة
ولفت الى ان الدرسة الفنية التي اجرتها الشركة في الفترة الماضية والتي تمت خلال ساعات الذروة من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 12 مساء والتي قامت على فرضية ان 80% من مجموع المنافذ المخصصة ports والتي يبلغ عددها في الشبكة الوطنية السعودية 38520 منفذ استغل منها 58% ويتوفر منها 42% لم تستغل بعد, ولفت الى ان متوسط السرعة فيها لدى مقدمي الخدمة تبلغ 12,7 كيلوبت بينما يبلغ متوسط الاستخدام لسعات الارتباط بالشبكة الوطنية 36,8 كيلوبت.
واوصت تلك الدراسة بضرورة قيام مقدمي الخدمة المحليين بزيادة سعاتهم الخاصة bandwidth عن طريق شراء سعات اضافية عن طريق مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والتي تتوفر حاليا كما اشارت الدراسة الى ان هذه النسبة لدى سعات الشبكة الوطنية لاتزال مناسبة لدى معظم مقدمي خدمة الانترنت في السعودية.
واوضح العرض الذي اجري لتقديم تلك المعلومات الى ان عدد المنافذ الخاصة المستخدمة في الانترنت تبلغ حاليا 22016 منفذا بينما المتوفر منها 38520 منفذا وتبلغ نسبة الاستخدام فقط 58%.
وتطرق الى ان هناك 17 مقدم خدمة ISP مرتبط حاليا بكيبل الالياف البصرية بينما يوجد هناك 12 مقدم خدمة يرتبطون بوسائل اخرى.
كما تناول الحديث عددا من النقاط والمداخلات التي شاركت فيها الجزيرة بفعالية.
مقدمو الخدمة موصلون فقط
ورد المهندس سعود الدويش على سؤال للجزيرة حول عدم توسع الشركات المقدمة لخدمة الانترنت في خطوطها الخارجية بسبب تدني هامش الارباح بالنسبة لها وارتفاع تكلفة التشغيل والصيانة والدعم الفني بقوله ان "دور مقدمي خدمة الانترنت في المملكة يقتصر حاليا على توصيل خدمة الانترنت فقط"مشيرا الى ان عددهم حاليا يبلغ 29 مقدم خدمة وكان من المتوقع ان يتقلص العدد الى اقل من ذلك نتيجة للمنافسة الكبيرة كما ان الكثير منهم يقدمون نفس الشيء توصيل الخدمة فقط.
وقال انه قد يرى بعض مسئولي الشركة ارتفاعا في اسعار السعات الخارجية الحالية ولذلك فعليهم مناقشة الامر مع مدينة الملك عبدالعزيز المسئولة عن توفير وبيع تلك السعات لمقدمي الخدمة المحليين.
واكد انه لوكانت هناك خسائر متلاحقة لمقدمي الخدمة بسبب تدني هامش الارباح لما استمرت تلك الشركات تقدم الخدمة حتى الان. ونفى ان تكون شركة الاتصالات السعودية تستحوذ على مانسبته 80% من دخل شركة الانترنت بسبب استخدامها لخدمات الشركة الهاتفية.
الخدمة الفضائية في المملكة
واوضح المهندس الدويش في مؤتمره الصحفي في رده على سؤال للجزيرة حول توفير خدمة الاتصال الفضائي بالانترنت في المملكة في اتجاه واحد فقط DOWNLOAD خاصة بعدما اعلنت الشركة مؤخرا عن رغبتها في استدراج عروض لمناقصة كبرى في هذا المجال اوضح ان استخدام الاطباق الفضائية V.SAT لايستهدف فقط خدمات الانترنت وانما تشمل الكثير من الخدمات الاخرى الهاتفية من بينها ربط الشركات الكبرى في الاماكن النائية مشيرا الى انه سيتم السماح لثلاث الى خمس شركات لتقديم تلك الخدمات للشركات في اجواء تنافسية بيد انه اكد على ان تقديم الانترنت فضائيا للمشتركين يعود لموافقة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية واللجنة الامنية المشرفة على استخدام الخدمة في المملكة.
لا تنافس في المؤجرة
واعرب نائب رئيس شركة الاتصالات عن اعتقاده بان شبكة سعودي نت او شركة الاتصالات لا تعد منافسا كبيرا لمقدمي الخدمة في مجال بيع الخطوط المؤجرة Leased Lines والشركة لاتقدمها الا كخدمة اضافية للشركات الكبرى فقط وبالتالي لا توجد منافسة لشركات الانترنت الاخرى.كما نفى وجود افضلية لشركة الاتصالات في تركيب الخطوط المؤجرة للشركات على مقدمي الخدمة موضحا ان وجود افضلية نوعية للشركة في مقابل مقدمي الانترنت غير صحيحة على الاطلاق.
واستطرد الدويش بقوله ان تركيب الخطوط المؤجرة قد يستغرق مدة طويلة نوعا ما مع ان المدة الحالية في حدود 21 يوما فقط وذلك يعود لموقع المشترك الجغرافي.
الواب العام القادم
وتوقع ان يتم خدمات الانترنت اللاسلكية WAP التي يمكن استقبالها عن طريق اجهزة الهاتف الجوال والاجهزة المحمولة الاخرى مثل البالم وغيرها اعتبارا من شهر فبراير القادم مشيرا الى ان تلك الخدمة ستقدم عن طريق شركات الانترنت وستكتفي الاتصالات بتوفيرها محليا ولم يكشف عن تفاصيل حول هذا الموضوع.
ونفى المهندس الدويش ان يكون تخفيض اسعار المكالمات الهاتفية محليا قد جاء بسبب تنامي استخدام شبكة الانترنت لاجراء المكالمات المجانية مؤكدا ان الشركة لم تسع لاغلاق او حجب أي موقع من تلك المواقع التي يمكن ان تنافس الشركة في الاتصالات الهاتفية.
وقال ان قلة عدد المستخدمين للانترنت والعوامل الفنية في تلك المكالمات ستحد من الاقبال عليها واعتبر ان تخفيض المكالمات قد جاء لعوامل اقتصادية لا علاقة لخدمة الانترنت بها.
الخطوط الرقمية في المرحلة الثالثة
واشارت الدراسة والعرض الخاص بها التي قدمت خلال المؤتمر الصحفي الى ان المرحلة الثالثة لشبكة المعلومات الوطنية التي ستنتهي في العام القادم ستشهد ادخال خدمات عديدة من بينها خدمة الاتصال السريعة بواسطة البروتوكول ATM لاستخدامه في تطبيقات الوسائط المتعددة والبيانات الكبيرة الحجم اضافة الى خدمة ربط الشبكات المحلية وقواعد البيانات للشركات والمؤسسات الاهلية والحكومية اضافة الى خطوط الاتصال الرقمي ADSL التي تمكن المشتركين من تلقي المكالمات الهاتفية عند استخدام شبكة الانترنت اضافة إلى توفير خطوط الاتصال الهاتفي الرقمي ISDN التي تبلغ سرعتها 128 كيلوبت في الثانية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved