أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 18th November,2000العدد:10278الطبعةالاولـيالسبت 22 ,شعبان 1421

العالم اليوم

قرينات الرؤساء والملوك و 400 شخصية نسائية عربية يناقشن
أوضاع المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي
* القاهرة مكتب الجزيرة ابراهيم فليفل
تبدأ اليوم السبت فعاليات اول مؤتمر قمة للمرأة العربية بالقاهرة تحت رعاية سوزان مبارك قرينة الرئيس المصري حسني مبارك والتي تتولى رئاسة المؤتمر الذي يعقد تحت شعار المرأة العربية تحديات الحاضر وآفاق المستقبل.
تشارك في المؤتمر قرينات الملوك والرؤساء والامراء القادة العرب بالاضافة الى 400 شخصية نسائية عربية يمثلن 19 دولة عربية.
قال المستشار طلعت حامد المتحدث الرسمي للجامعة العربية ان المؤتمر برئاسة حرم الرئيس مبارك وان الجامعة العربية تلقت موافقات مشاركة الملكة رانيا قرينة العاهل الاردني عبدالله بن الحسين واندريه لحود قرينة الرئيس اللبناني اميل لحود وخضره جامع قرينة الرئيس السوداني عمر البشير والشيخة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة رئيس دولة البحرين وقرينة عمر حسن جيله رئيس جيبوتي وقرينة رئيس جزر القمر والاميرة للا مريم شقيقة ملك المغرب وسها عرفات قرينة رئيس فلسطين.
والشيخة لطيفة الفهد حرم ولي عهد الكويت ورئيس الاتحاد النسائي الكويتي وكريمة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح والشيخة ميسون صقر مدير ادارة الثقافة بوزارة الاعلام بالامارات وسعاد بكتور رئيس الاتحاد العام لنسائي في سوريا.
وترأس وفد العراق منال يونس رئيس الاتحاد النسائي العراقي وترأس وفد تونس وزيرة شئون المرأة التونسية ووناسه سالم من ليبيا وعائشة احمد عبدالله الصومال وخديجة بنابوبو وزيرة الدولة للشئون المدنية وممثلة لحرم الرئيس الموريتاني.
ينظم المؤتمر الذي يعقد لمدة ثلاثة ايام خلال الفترة من 18 20 نوفمبر الجاري بالجامعة العربية والمجلس القومي للمرأة في مصر ومؤسسة الحريري في لبنان,يهدف المؤتمر الى وضع استراتيجية عربية موحدة لدور وحركة المرأة العربية في مواجهة تحديات عصر العولمة ووضع اطار عربي شامل لتواجد المرأة العربية على الساحة الدولية.
ويناقش المؤتمر ست قضايا هي القضايا الاجتماعية والاقتصادية و الثقافية والاعلامية والقانونية والسياسية وتكريس جهود المرأة العربية من اجل تفعيل الدور الايجابي للمرأة العربية داخل كل قطر عربي وعلى المستوى الدولي.
على جانب آخر تلقت الجامعة العربية اعتذار كل من المملكة العربية السعودية وقطر وعمان عن المشاركة في المؤتمر يتحدث في الجلسة الافتتاحية منظمة المؤتمر السيدة سوزان مبارك والدكتور احمد عصمت عبدالمجيد الامين العام للجامعة العربية ومندوب عن مؤسسة الحريري في لبنان ثم تليها كلمات السيدات الاوليات ورئيسات الوفود العربية حسب الترتيب الابجدي المعمول في جامعة الدول العربية ولذلك تكون اول كلمة تلقى بعد الكلمات الثلاث الاولى لقرينة الملك عبدالله بن الحسين عاهل الاردن.
وفي اليوم الثاني للمؤتمر تبدأ مناقشات القضايا الست المطروحة امام المؤتمر ومن الابحاث وورقات العمل التي تدور حولها المناقشات صور المرأة العربية في وسائل الاعلام وبحث سبل تصحيح الصورة الاعلامية للمرأة واظهارها بالصورة التي تستحقها وحقوق المرأة من منظور سياسي وكيف يتاح لها المجال في صنع القرار وفي التشريع والمشكلات التي يجب مواجهتها في التشريعات وتنفيذ الاتفاقيات الدولية كما تناقش مكانة المرأة في المجتمع العربي ونظرتها لذاتها والكيفية التي تعاون المرأة على القيام بدورها في مجال التنمية الاتماعية.
كما تم مناقشة اوضاع المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الاسرائيلي وفي اليوم الثالث للمؤتمر يتم مناقشة البيان الختامي كما تلقى كلمات ختامية من السيدات الاول المشاركات.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved