أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 18th November,2000العدد:10278الطبعةالاولـيالسبت 22 ,شعبان 1421

محليــات

لما هو آتٍ
مآزق الأخلاق (3)
د, خيرية إبراهيم السقاف
إن الأخلاق التي يرضى بها الإسلام للإنسان هي تلك التي يمثلها سلوكه في الحياة,,, إنها منظومة مترابطة، متداخلة، موحَّدة، لا تتفكك,, ، ولا تتبدَّل,,,، ولا تتغيَّر بتغيُّر المواقفِ أو الأفراد,,.
وبقدر ما يكون الإنسان مسؤولاً عن أخلاقه، بقدر ما يكون مجتمعه مسؤولاً أيضاً عن تنفيذ هذه الأخلاق، والمثال على ذلك أن خلق المسلم يرفض له الرشوة سلوكاً وصولياً إلى غايته، فيرفضها هو، ولا بد أن لا تقرُّها مسالك الآخرين بأية صورة,,,، كما هي منتشرة بين الناس في المجتمعات الإسلامية، إذ توصف (بالهدية) تارة، و(بالعمولة) تارة أخرى، و(بالدعاية) تارة ثالثة، وهي سلوك اجتماعي يتناقض مع الأخلاق الإسلامية التي لا تمنعها فقط، بل تحرّمها (لُعن الراشي والمرتشي),,,، وهي إن كانت قيمةً دنيا في مستواها التعاملي، ومفهومها الباطني، لما تسببه من إتاحة فرص لفرد، أو لجماعة، ربما على غير حق، وتُحرِمُ منها فرداً، أو جماعة، على حق مما يؤثر في موازين العدالة التعاملية بين أفراد المجتمع، إذ لا يقف ضررها على واحد فقط، بل يمتد إلى غيره,,,، فإنها سبيل إلى فقد عنصر هام من عناصر الأخلاق في الإنسان، وتؤثر فيه على نواياه، فإن فسدت النيّة بَطلَ عمل المرء في جانبه الإيجابي، وقوي في جانبه السالب,,.
فأخلاق المؤمن تبدأ بقلب سليم، وفعل واضح نقي,,,، وقول صادق جلي,,,،
وذو الأخلاق يعلم أن المؤمن على المؤمن حرام: ماله وعرضه,,, و,,, و,,,.
فإن انخرط في المجتمع فرداً عاملاً، أدرك أنه لا يُجتثّ من الجماعة، لذلك فهو واحد فيها,,,، له ما لهم، وعليه ما عليهم,,.
إن أحسن شُكِر، وإن أخطأ وُجِّه,,.
وإن العلم ليس وقفاً على أحد,,.
وإن الإسلام يمنع الأفراد فيه أن يتطاول أحدهم على الآخر بأي مسلك قولي أو عملي، ولا يرضى أن يسلك واحد تجاه الآخر بالظن فقط لأن من الظن ما هو إثم مبين.
غير أن مزالق الأخلاق قد كثرت,,.
فالمسلمون الذين تُبنى بينهم الوشائج على المحبة في الله، أصبحوا يبنونها على محبة النفوس، كلٌّ يسعى لنفسه، وكلٌّ يبحث عن موقعه، وكلٌّ يخاف على مكانته،
والمسلمون الذين تُبنى بينهم الوشائج على المناصحة والتوجيه، أصبحوا يضيقون ذرعاً بمن يناصحهم، ويتألَّبون ضدَّه، ولا يجاهدون أنفسهم الأمَّارة بالسوء دون الهجوم عليه، والتطاول على نواياه، وتفسير ما يقول أو يفعل حسب ما تسوِّل لهم أنفسهم,,.
والمسلمون الذين يتسنَّمون قيادة الجماعات في رئاسة عمل، أو قيادة مجموعة، أو الإشراف على أفراد، لا يؤدون واجباتهم كما يجب فيحسبون أن المسؤولية حصانة لهم، فيحمِّلون الأفراد والجماعات والمجموعات أعباء العمل، ويريحون أنفسهم بحجة أن المسؤولية تأخذ جلَّ أوقاتهم، وهم يكونون في منازلهم ينامون، أو على هواتفهم يتسلُّون، أو في شؤونهم الخاصة يجرون,,.
والمسلمون الذين تُوكل لهم الأمانات في الأبناء، أو الأزواج، أو الأهل، أو المرؤوسين، أو الخدم، أو الجيران، أو ذوي القربى، أو الدارسين، أو,,, أو ,,, يتخلّون عن أماناتهم، إما بالتجاوز، أو الإهمال، أو الخيانة، أو الإجحاف، أو الإسراف، أو الظلم، أو الاعتداء، أو السلب، أو القسوة، أو الجور,,.
والمسلمون الذين تودع لديهم الأسرار أمانات في أعمالهم الطبية، أو القضائية، أو القانونية يغشُّونها ويستغلونها,,, إما مادياً أو معنوياً، وإما بالإفشاء، أو بالاستغلال,,.
أو بالإهمال، أو بالتجاهل،
و,,, و ,,, والمسلمون في مآزق أخلاقية كثيرة,,,، أخذت تتعقد ,,, وتتركب، وبعضها أخذ يتحول إلى ظاهرة,,.
يُوسم بها الجماعات، فما بال الأفراد,,.
ولم تقف مزالق الأخلاق في دروب الأفراد فقط، وإلا احتاج الأمر إلى جهاد الفرد نفسه، بل غدت مصائد تقع فيها الجماعات، الأمر الذي يستوجب إعادة إشاعة عناصر التربية الخلقية الإسلامية، وذلك بالجهاد في توعية الأفراد بعناصر الأخلاق، وبصفاتها، وبمسارات تنفيذها، وأساليب تطبيقها,,.
إن المسلم في هذا الوقت لا يكفيه أن يوصف بهذه الصفة ما لم يتعلَّم كلَّ ما يتعلَّق بأموره الدينية ويتخلَّق بخلق الإسلام الصحيح، ويُشجَّع على تمثُّل هذا الخلق في حياته اليومية,, كي ينجو بنفسه وبالآخرين من براثن المزالق,,.
ولا يتحقق ذلك ما لم يكن المعلِّم قدوة,,,، والناصح قدوة، والمربي قدوة، والأب قدوة، والأم قدوة، والمسؤول قدوة، والقانوني قدوة، والبائع قدوة، والقاضي قدوة، ورجل الحسبة قدوة، ورجل الأمن قدوة، والإعلامي قدوة، والرياضي قدوة، والمفكر قدوة، والكاتب قدوة، وإمام المسجد قدوة، والمؤذن قدوة، والوصي قدوة، والصديق قدوة، والأخ قدوة، وذو الأمانة قدوة، وكل من يناط به أمر قدوة، من العاملين في أي موقع مهما تفاوتت مراتبهم وعلائقهم,,, حتى المار في الشارع، والعابر في الطريق,,.
فمتى يتحوَّل المجتمع كلُّه إلى مدرسة للأخلاق,,.
يتقبَّل فيها المرء المناصحة كما تقبَّلها خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : (أصابت امرأة وأخطأ عمر),,, ويدرك المسلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أغفل الكفيف تلقى عتاب ربه عبس وتولى أن جاءه الأعمى,,, ولم يتأفف عمر، ولم يكابر، بل شاعت روح المناصحة بينه وبين المجتمع على أواصر حسن الظن ونقاء السريرة فكملت الأخلاق وتجرّدت من مآزقها، وسدّت مزالقها, وهكذا نأمل في مجتمع المسلمين عامة.
*******
نعيد نشر هذا الموضوع مرة أخرى للزميلة الدكتورة خيرية نظراً لسقوط أجزاء من المقال مما أفقده على النحو الذي نشر به أمس قيمته واستدعى نشره، لهذا لزم التنويه.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved