أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 18th November,2000العدد:10278الطبعةالاولـيالسبت 22 ,شعبان 1421

متابعة

القبة الفلكية مصنوعة من الشرائح المعدنية وتتسع لـ210 مقاعد
سمو ولي العهد يفتتح الثلاثاء القادم مركز الملك فهد الثقافي بالرياض
العلي لـ الجزيرة : رعاية سمو ولي العهد وافتتاحه لهذا المعلم الحضاري شرف وفخر لنا جميعاً,.
م, اليحيا: مركز الملك فهد إنجاز كبير في عاصمة الثقافة العربية
* متابعة: عبدالرحمن المصيبيح
يتفضل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني مساء الثلاثاء القادم بافتتاح مركز الملك فهد الثقافي الذي شيدته الرئاسة العامة لرعاية الشباب ويتزامن افتتاحه مع اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية عام 2000م حيث اكملت الرئاسة كافة استعداداتها لافتتاح هذا المعلم التاريخي .
وكيل الرئيس العام يتحدث للجزيرة
هذا وقد التقت الجزيرة بوكيل الرئيس العام لرعاية الشباب الاستاذ ابراهيم بن علي العلي فقال الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, لاشك انه لشرف كبير ان يلتقي المثقفون والادباء وكافة الشباب السعودي بإطلالة ورعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وتفضله (حفظه الله) بالافتتاح لهذا الصرح والمعلم الثقافي الكبير الذي يتزامن افتتاحه مع اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية عام 2000م.
وهذا المعلم الكبير الذي تم انجازه بهذا المستوى من التصميم والتنفيذ يأتي ضمن اهتمامات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين لشباب هذا الوطن والذي يعتبر زهرة من عقود الزهور الجميلة والكبيرة والمتعددة في مناطق المملكة, وكما هو معروف فان الدولة اعزها الله اولت النواحي الثقافية جل اهتمامها وعنايتها من خلال تنفيذ وتنظيم العديد من الانشطة والمسابقات الثقافية واتاحة وتهيئة الاماكن الجميلة (والعظيمة مثل مركز الملك فهد الثقافي).
وهذا لا يعتبر شيئا جديدا او غريبا على المملكة فهي دائما تقدم وتدعم الثقافة والمثقفين ليتمكنوا من النهل من الثقافة بما يعود عليهم بالنفع والفائدة باذن الله,, وهذا المعلم الحضاري الذي شيدته بتوجيهات واهتمام من خادم الحرمين الشريفين احدى عطايا الخير والبناء لهذا الوطن ومواطنيه.
اسأل الله العلي القدير ان يجزي الله الخير وكامل الجزاء لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه اللذين بذلا وما زالا يبذلان الكثير في سبيل شباب هذا الوطن تمشياً مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني.
كما أسأل الله المغفرة والثواب لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب (رحمه الله).
والذي اعطى هذا المشروع وغيره من المشاريع جل عنايته واهتمامه ليحقق هذا الحلم الى واقع ملموس ويبرز معلما جديدا في مدينة الرياض (مركز الملك فهد الثقافي).
لاشك ان وجود مثل هذا المعلم الكبير في مدينة الرياض سوف يثري النشاطات الثقافية والابداعات والمناسبات والعطاءات التي تعود على الجميع بالخير العميم.
إننا سعداء برعاية سمو ولي العهد لهذا المعلم
واثناء زيارة الجزيرة للمركز تابعت تلك الجهود المبذولة من قبل المسؤولين في الادارة العامة للمشاريع والصيانة وعلى رأسهم مدير عام المشاريع والصيانة المهندس المستشار محمد بن حمد اليحيا فقال:
إنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز ان تحتفل الرئاسة العامة لرعاية الشباب هذه الأيام بافتتاح مشروع مركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض عاصمة الثقافة العربية، والذي سيشرف حفل افتتاحه سمو سيدي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني يوم الثلاثاء 25/8/1421ه وازجى المهندس اليحيا الشكر لله سبحانه وتعالى ثم لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني على هذا الدعم والاهتمام لكافة قطاعات التنمية وقال لقد اصبح مركز الملك فهد الثقافي حقيقة قائمة الآن بفضل من الله ثم بدعم سخي من مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو سيدي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، وسمو سيدي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظهم الله جميعا, وبمتابعة شخصية من قبل صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله, وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب، وصاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب حيث تولوا مسؤولية الاشراف على هذا المركز العملاق وتابعوا خطوات تجسيده منذ كان فكرة مجردة تحملها خطوطا على ورق حتى اصبح حقيقة قائمة على ارض الواقع ليكون منارة إشعاع وعنواناً مطوراً للثقافة السعودية المعاصرة.
اهتمام كبير ومتميز
إن مركز الملك فهد الثقافي يعتبر تجسيداً للاهتمام الكبير والمتميز من لدن خادم الحرمين الشريفين أيده الله وسمو ولي عهده الأمين حفظه الله وسمو النائب الثاني حفظه الله بأهمية الثقافة في حياة الشعوب وبرهاناً على دور الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالاهتمام بالمجالات الثقافية والأدبية والفكرية لشباب هذا الوطن.
اجمل المراكز المتخصصة
كما أود أن أوضح ان مركز الملك فهد الثقافي بالرياض يعد من أجمل وأحدث المراكز المتخصصة في المجال الثقافي على المستوى العالمي نظراً لروعة التصميم والتنفيذ والتجهيز وما يحتويه من تقنية متقدمة.
علامة معمارية بارزة
وابرز المهندس اليحيا مميزات هذا المشروع فقال: وإن أهم ما يتميز به المشروع كعلامة معمارية بارزة هو ربطه بين اصالة الماضي وعراقة الحاضر في فكرته التصميمية المستوحاة من الطابع المعماري للمنطقة الوسطى، ويعتبر هذا المشروع من الإنجازات الحضارية المتعددة التي حرصت حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين أيده الله على تعميمها لتشمل كافة المدن والمناطق دعماً منها لكل ما يعود على المواطن بالخير والفائدة.
تفعيل الثقافة والفنون
ويهدف مركز الملك فهد الثقافي ضمن اهدافه المتعددة الى تفعيل الثقافة والفنون بالمملكة من خلال إمكانياته الكبيرة لإقامة العروض الثقافية والترويحية والتراثية والندوات والمحاضرات والمعارض وكذلك تبني ذوي المواهب الثقافية لتطوير وصقل مهاراتهم الإبداعية، وكذلك يهدف المركز الى إيجاد قنوات اتصال بينه وبين جميع أنحاء العالم من أجل زيادة التفاعل الثقافي البناء بين المملكة ودول العالم.
وتناول المهندس اليحيا مكونات المشروع فقال: يسرني ان ألقي الضوء على مكونات عناصر هذا المشروع المتميز حيث يقع مشروع مركز الملك فهد الثقافي غرب مدينة الرياض على الحافة الشرقية لوادي حنيفة وعلى مساحة أرض تبلغ (105,000)م 2 مائة وخمسة آلاف متر مربع, ويتكون المشروع من ثلاثة أدوار تبلغ مساحة الدور الارضي فيه (10,000)م 2 عشرة آلاف متر مربع، ومجموع مساحة الأدوار الأخرى (23,000)م 2 ثلاثة وعشرون ألف متر مربع.
ويحتوي المشروع على العناصر التالية:
1 قاعة الاحتفالات الكبرى: والتي تعد من أضخم قاعات العروض العالمية حيث تتسع لثلاثة آلاف شخص وجهزت بأحدث الأجهزة السمعية والبصرية والصوتية وتشمل هذه القاعة على مدخل خاص لكبار الشخصيات وعدة مداخل رئيسية للجمهور، وتبلغ مساحة خشبة قاعة الاحتفالات الكبرى (1700) م 2 ألف وسبعمائة متر مربع ويبلغ ارتفاعها 27 متراً وتحتوي على ستارة صممت بعناية فائقة وقسمت الى أجزاء يتحرك بعضها أفقياً والآخر رأسياً بواسطة تحكم آلي.
2 قاعة الاحتفالات الصغرى: والتي تتسع لعدد 480 مقعدا وهي مجهزة تجهيزاً كاملا بأحدث تقنيات العروض وتبلغ مساحة خشبة قاعة الاحتفالات الصغرى مائة وخمسين متراً مربعاً, ويبلغ ارتفاعها عشرة أمتار ونصف ومجهزة بستارة تفتح أفقياً بواسطة نظام تحكم آلي.
3 غرفة التحكم: والتي تضم أجهزة ذات حساسية بالغة تتحكم في الصوت والصورة والضوء والإسقاط بالاضافة الى غرف التحكم التلفزيوني واستديوهات للتسجيل والنقل الخارجي المباشر.
4 قاعة كبار الشخصيات: يحتوي المشروع على عدد من قاعات الاستقبال وقاعة المجلس الخاص بكبار الشخصيات وكذلك يشتمل على قاعة طعام خاصة.
5 قاعة الفنون التشكيلية: وهي مكونة من عدة قاعات فسيحة مهيأة معمارياً وتقنيا لاستقبال اضخم عروض الفنون التشكيلية, وقد صممت القاعات بحيث تتيح للزائر الانتقال بينها بطريقة انسيابية منظمة.
6 القبة الفلكية: وتتسع لعدد (210) مقعد وجهزت بأحدث الاجهزة التي تمكن كل مشاهد من متابعة العروض متابعة دقيقة, ويبلغ عرض القبة الفلكية المصنوعة من الشرائح المعدنية ثمانية عشر متراً.
7 قاعة المحاضرات: وهذه القاعة تتسع لعدد (350) شخصا وتحتوي على تقنية حديثة لنقل الترجمة الفورية لثلاث لغات بالاضافة لاحتوائها على غرفة مراقبة رئيسية مجهزة بأحدث الأجهزة.
8 متحف التراث الوطني: والذي يحتوي على كل ما يتصل بتراث المملكة التاريخي والحضاري وستخصص اجزاء من المتحف لعرض التقنيات المتحفية تبرز أهمية تلك المقتنيات وقيمتها.
9 المكتبة العامة: وتبلغ مساحة المكتبة ثمانمائة وخمسين مترا مربعاً، وتتسع لثلاثين ألف كتاب لتكون مرجعاً لطلاب العلم والمعرفة وزودت المكتبة بأرفف مفتوحة ومقاعد مريحة وإضاءة صحية دقيقة.
بالإضافة لما ذكر أعلاه يحتوي المشروع على مدخل لكبار الشخصيات ومدخل للجمهور والبهو الرئيسي في الدور الأرضي ومكاتب الإدارة وغرف خدمات المشروع، بالاضافة الى مواقف خارجية للسيارات تستوعب سبعمائة وثلاثين سيارة، ومواقف سيارات الخدمات وساحة خارجية بمساحة ستة الاف متر مربع لتكون جاهزة لإقامة المهرجانات والاحتفالات.
كما تم تنسيق الموقع الخارجي للمشروع بشكل جميل يحتوي على النوافير والنباتات والحدائق الجميلة وفي ختام هذا التعريف الموجز عن هذا الصرح الشامخ ندعو الله سبحانه وتعالى أن يحفظ لهذه البلاد راعي نهضتها وقادتها التي ما برحت تسعى جاهدة لتقديم كل ما من شأنه الارتقاء برفعة هذا الوطن ومواطنيه، وأن يديم عزها في ظل عقيدتها إنه سميع مجيب.
رعاية كريمة وحدث عظيم
كما تحدث للجزيرة الامين العام المساعد لبرامج الرياض العاصمة الثقافية الاستاذ عبدالرحمن العليق فقال الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
ان انجاز معلم حضاري بهدا المستوى من الروعة والتصميم والتنفيذ يؤكد حرص قيادتنا الرشيدة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني (تجاه الثقافة) ومما يُسعد الخاطر ويثلج الصدر ان يتم افتتاح هذا المركز تزامنا مع اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م حيث تابع الجميع تلك المناسبات والنشاطات الثقافية التي أقيمت ومازالت تقام احتفاء بهذه المناسبة العظيمة كما ان وجود اصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة العرب في الرياض يأتي تتويجاً لهذا الاختيار الكبير لعاصمة العرب رياضنا الحبيبة,, ولاشك ان رعاية سمو ولي العهد وتدشينه لهذا المعلم الحضاري يأتي امتداداً للرعاية الكريمة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين تجاه ابناء الوطن الغالي.
ان انجاز هدا المعلم بهذا المستوى يؤكد والحمد لله مدى الرعاية والعناية التي تحظى بها النشاطات الثقافية وايجاد الاماكن المناسبة التي تعود على ابناء هذا الوطن بالخير العميم.
وكان صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رحمه الله يولي هذا المشروع جل عنايته واهتمامه ثم استمر هذا الاهتمام والحرص من قبل صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن عبدالعزيز حتى اكتمل المشروع والحمد لله.
التصنيع الثقافي
واشار الاستاذ العليق الى لقاء وزراء الثقافة حيث سيتم التركيز على امور ثقافية تكون نبراساً وطريقاً مضيئاً للاجيال القادمة وخير دليل على ذلك موضوع المؤتمر (وهو التصنيع الثقافي والسوق النظامية العربية المشتركة) وبحوث واوراق عمل غنية بالبحث والمناقشة تُعنى بالثقافة من خلال فروعها المختلفة كما اننا سعداء بوجود عدد من المنظمات العربية والهيئات الدولية في هذه المناسبة.
وتجدر الاشارة الى ان وفد المملكة الى هذا المؤتمر سوف يرأسه صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وصاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائباً للرئيس وعضوية عدد من المسئولين في القطاعات والمصالح الحكومية.
أمين مدينة الرياض
رعاية كريمة وإنجاز جديد
كما تحدث للجزيرة معالي امين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن فقال لاشك اننا سعداء جدا بتفضل ورعاية صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وافتتاحه لهذا المعلم الحضاري مركز الملك فهد الثقافي ليضاف الى المراكز والمشاريع العملاقة في مدينة الرياض والتي تحتاج بالفعل الى مثل هذه المشاريع الحيوية الهامة.
وثمن معالي الامين الانجازات الكبيرة والرائعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب في مختلف مناطق المملكة وصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب يرحمه الله استطاع بحنكته ودرايته ان يحقق تلك الانجازات ويحرص على تحقيقها, وهذا المركز اولاه سموه رحمه الله جل عنايته, ومتابعته حتى جاء بهذا المستوى المنشود ثم تتواصل مسيرة العطاء والبناء في هذا القطاع الشبابي الهام ليكمل المسيرة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز وذلك تمشياً مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني.
وابدى امين مدينة الرياض في ختام تصريحه مشاركة الامانة واستعداداتها لاضافة اشياء ومرافق يحتاجها هذا المعلم وتمنى للجميع التوفيق.
أمين عام مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم
كما تحدث للجزيرة سعادة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الثنيان وكيل وزارة المعارف السابق وامين عام مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم فقال, الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ان تشريف سمو سيدي صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وافتتاحه لهذا المركز الثقافي، مركز الملك فهد يأتي ضمن اهتمام حكومتنا الرشيدة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين تجاه شباب هذا الوطن, ومن حسن الطالع ان يتزامن افتتاحه مع اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية عام 2000م.
لقد اولت حكومتنا الرشيدة جل عنايتها النشاطات والنواحي الثقافية من خلال هذه المنتديات والمؤتمرات والمسابقات والاسابيع الثقافية وتهيئة الاماكن الكبيرة لاحتضان مثل هذه المناسبات مثل (مركز الملك فهد الثقافي) هذا الانجاز العظيم ليضاف الى المشاريع الكبيرة في عاصمة الثقافة.
اسأل الله العلي القدير ان يحفظ لنا قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين ويلبسه ثوب الصحة والعافية وان يديم علينا هذه النعمة نعمة الاسلام والامن والامان انه سميع مجيب.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved