أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 15th November,2000العدد:10275الطبعةالاولـيالاربعاء 19 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

في افتتاح معرض كومدكس 2000
الأجهزة اللاسلكية وتطبيقات الإنترنت تلفت أنظار الحضور
* لاس فيغاس أ,ف,ب
يسلط معرض كومدكس 2000 السنوي الضخم للتكنولوجيا المتطورة الذي افتتح أول أمس في لاس فيغاس الضوء على الإنترنت والمبتكرات اللاسلكية معيدا بذلك الكمبيوتر الشخصي pc إلى الصفوف الخلفية.
ويسعى منظمو المعرض الى ان يصبح تعاطي الأفراد مع الإنترنت امرا طبيعيا كعملية التنفس تماما على ان يخوضوا غماره عبر كمبيوتر اصغر من باطن الكف او طرفية صغيرة تثبت في المطبخ او قلم طليعي الشكل.
فبالنسبة للشركات يتحول العالم إلى شبكة مترامية ويسمح لها الإنترنت لحظة بلحظة بتحديد مكان سلعة ما في شاحنة او الاتصال بالتاجر على الأرض في أي وقت وبأي شكل سواء عبر الصوت او الرسالة المكتوبة وسواهما.
ويشارك في كومدكس الذي يعتبر مرآة عملاقة لهذه الاتجاهات التكنولوجية الجديدة 2100 شركة منها 650 غير أمريكية على 100 ألف متر مربع من 13 إلى 17 نوفمبر الجاري ما يجعل منه ثاني أكبر معرض عالمي للمعلوماتية مع معرض cbit الذي ينظم في هانوفر في ألمانيا في الربيع.
وسيكون كومدكس 2000 ملتقى كبار هذا القطاع من بيل غيتس كبير مهندسي البرامج المعلوماتية في شركة مايكروفوست العملاقة إلى كارلي فيورينا السيدة الأولى في سيليكون فالي رئيسة شركة هيولت باكارد لأجهزة الكومبيو.
وكما في 1999 اعطى بيل غيتس مساء الأحد الماضي إشارة البدء غير الرسمية للنشاطات بكلمة يرسم فيها رؤيته لمستقبل الصناعة المعلوماتية أمام 12 ألف مدعو ستغص بهم قاعة ام جي ام غراند غاردن ارينا وسيكشف عن حلم قديم يقضي بصنع كمبيوتر طوله 20 سنتمترا وعرضه 27,5 سنتم مزود بجهاز تشغيل ويندوز لا يضطر مستخدمه إلى الاستعانة بلوحة مفاتيح كيبورد بل جل ما يحتاجه هو قلم فقط.
وسيتوالى على الكلام رئيس مجلس إدارة شركة دل لأجهزة الكمبيوتر مايكل دل ورئيس شركة اوراكل للبرامج المعلوماتية لاري اليسون ورئيس كوداك دانيال كارب الذي تأمل مجموعته في تدوين تاريخ الصورة الرقمية كما سبق وكتبت تاريخ الصورة الورقية.
وفي مجال المبتكرات الرائجة ستتألق شركتا غايتواي AOL امريكا اون لاين عبر عرض طرفية تتيح فقط دخول الانترنت وتبادل البريد الإلكتروني فجهاز تاتش,باد سيكون محط أنظار الراغبين في خوض غمار الإنترنت دون ان يتمرسوا في استخدام الكمبيوتر الشخصي.
وسيتمحور المعرض ايضا حول الأجهزة النقالة لدخول شبكة انترنت كالهاتف المحمول وغيره من الوسائط وستشارك شركة اريكسون السويدية للمرة الأولى في كومدكس علي ان يلقي رئيسها كورت هلستروم كلمة.
وعلى غرار المرات السابقة سيتضمن كومدس مبتكرات كثيرة ومنها الكمبيوتر النقال الرقيق للغاية من صنع هولت باكارد الذي يستخدم تكنولوجيا بلوتوث التي تخول الاتصال اللاسلكي بين الكمبيوتر والأجهزة الملحقة به كالهاتف وغيره.
وإلى جانب المبتكرات اللاسلكية سيستمتع زوار المعرض في لاس فيغاس بتقنية ESP ابليكيشين سيرفيس بروفايدر وهي سوق تشهد فورة كبيرة تسمح للشركات باستخدام برامج معلوماتية عبر إنترنت مقابل مبلغ معين من دون ان تحتاج إلى شراء هذه البرامج.
وقال المدير العام لمعرض كومدكس ويليام سل بدلا من ان تضطر الشركة إلى وضع برنامج معلوماتي لكل من أجهزة الكمبيوتر لديها فباستطاعتها الاتصال بموقع الإنترنت الخاص بتقنية ESP والوصول بهذه الطريقة إلى كافة البرامج المعلوماتية وأضاف هذا اسهل للصيانة .
ويأتي نظام لينوكس المنافس لنظام ويندوز إلى المعرض بقوة مع تسجيله نجاحا متزايدا في الأسواق.
وفي المقابل كشف ويليام سل ان عدد شركات الإنترنت سيكون أقل من عددها في معرض العام الماضي، وكما تتضاءل إعلانات هذه الشركات في الصحف والتلفزيون كذلك تقل مشاركتها في المعارض.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved