أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 14th November,2000العدد:10274الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,شعبان 1421

العالم اليوم

غادر واشنطن إلى شيكاغو لمخاطبة الجمعية العامة للاتحادات اليهودية
باراك تباحث ثلاث ساعات مع كلينتون حول الشرق الأوسط دون إحراز تقدم
* واشنطن أ,ف,ب:
غادر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك واشنطن مساء امس متوجها إلى شيكاغو اثر لقاء مع الرئيس الامريكي بيل كلينتون استغرق ثلاث ساعات بحث خلاله سبل وضع حد لاعمال العنف في الاراضي الفلسطينية.
ومن المقرر ان يلقي باراك خطابا في شيكاغو أمام الجمعية العامة للاتحادات اليهودية الامريكية قبل ان يعقد مؤتمرا صحافيا في الساعة 11,00 (17,00تغ).
ويشارك نحو خمسة آلاف مسؤول يهودي يمثلون المنظمات اليهودية الامريكية والكندية في هذا الاجتماع الذي بدأ اعماله الاحد ويتواصل حتى اليوم الثلاثاء.
وتمكنت هذه المنظمات من جمع 800 مليون دولار عام 1999 لدعم اسرائيل ومسائل لها علاقة باليهود في العالم.
وأعلن مسؤولون اسرائيليون انه لم يطرأ اي تطور مهم خلال المحادثات التي جرت بين الوفدين الامريكي والاسرائيلي والتي تخللتها خلوة بين باراك وكلينتون استغرقت عشرين دقيقة.
ويلقي الغموض السياسي في الولايات المتحدة بظلاله ايضا على زيارة باراك وكان باراك يأمل باجراء اتصال مع الزعماء المحتملين للادارة المقبلة سواء كانت برئاسة المرشح الديمقراطي آل جور أو المرشح الجمهوري جورج دبليو, بوش.
وصرح مسؤولون بأن مادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الامريكية وساندي بيرجر مستشار الامن القومي الامريكي ودينيس روس مبعوث واشنطن للشرق الاوسط وشلومو بن عامي وزير الخارجية الاسرائيلي شاركوا في محادثات كلينتون وباراك.
وفي الوقت الذي توجه فيه باراك إلى واشنطن استمرت اعمال العنف في الداخل, وقتلت القوات الاسرائيلية بالرصاص صبيا في قطاع غزة وأصابت نحو 25 فلسطينيا آخرين.
وقال مسؤول أمني فلسطيني كبير ان فلسطينيا مطلوبا للسلطات الفلسطينية لتعاونه مع إسرائيل قتل في الضفة الغربية.
وأوضحت اذاعة الجيش الاسرائيلي انه قتل بيد مسلحين يعتقدون انه ساعد اسرائيل في اغتيال حسين عبيات وهو قائد ميليشيا في حركة فتح التي يتزعمها عرفات قرب فتح يوم الخميس في هجوم شنته عليه طائرة هليكوبتر اسرائيلية.
وفي العاصمة القطرية الدوحة ابلغ عرفات زعماء العالم الاسلامي ان الفلسطينيين مصممون على مواصلة انتفاضتهم ضد الاحتفال الاسرائيلي على الرغم من العدد الكبير من القتلى في صفوفهم.
وقتل 212 شخصا من فلسطينيون خلال الاشتباكات الدائرة منذ 45 يوما مما يقلل من آمال كلينتون في التوصل لاتفاقية سلام خلال رئاسته.
ومع توجه باراك إلى واشنطن لم تكن لدى المسؤولين الاسرائيليين توقعات تذكر بشأن تحقيق انفراجة.
وقال داني ياتوم مستشار باراك للصحفيين الذين رافقوا باراك إلى واشنطن ان الزعيم الاسرائيلي يود بحث كيفية وقف العنف والاحتمالات والخيارات لمواصلة عملية السلام.
وقال البيت الابيض ان اهداف الاجتماع كانت مماثلة لتلك التي وضعت يوم الخميس الماضي عندما التقى كلينتون مع عرفات.
وقال ب,ج, كرولي المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي: نريد ان نبحث مع رئيس الوزراء ما يتعين عمله للتأثير في الوضع القائم,, وسيدرس الرئيس ورئيس الوزراء الوضع القائم واتفاق شرم الشيخ.
وقال: الهدف هو محاولة العمل مع الجانبين على تحسين الوضع على الارض ومحاولة العودة للعمل من اجل ايجاد حل سياسي.
وهون باراك الذي يشغل ايضا منصب وزير الدفاع من التوقعات باستئناف المحادثات وقال يوم الجمعة انه ذاهب الى واشنطن في محاولات لوقف العنف.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved