أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 14th November,2000العدد:10274الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,شعبان 1421

العالم اليوم

هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكية الجمهوري الأسبق
اللجوء إلى القضاء لحسم الخلافات في الانتخابات الرئاسية يهدد الديمقراطية الأمريكية
كلينتون يحث آل جور على الصمود أمام ضغوط الجمهوريين الذين يريدونه أن يعترف بالهزيمة
محصلة جديدة للفرز اليدوي في انتخابات الرئاسة الأمريكية بولاية فلوريدا
* واشنطن د,ب,أ
أظهرت عملية إعادة فرز الأصوات يدويا في إحدى مقاطعات ولاية فلوريدا أمس مكاسب يمكنها ان ترجح كفة انتخابات الرئاسة الأمريكية إلى مصلحة المرشح الديمقراطي آل جور نائب الرئيس.
وأعلن مسؤولو الانتخابات في مقاطعة بالم بيتش ان حصرهم اليدوي للأصوات الذي شمل عينة نسبتها واحد في المائة من اجمالي الأصوات في المقاطعة أظهر مكسبا صافيا قدره 19 صوتا لمصلحة جور.
آل جور يتقدم على بوش في الفرز اليدوي
وقالت كارول روبرتس عضو لجنة الانتخابات في المقاطعة انه إذا تكرر الخطأ الذي كشفت عنه العينة في أنحاء المقاطعة فإن الحصيلة ستصبح 1,900 صوت أي ما يكفي لإعلان فوز جور على منافسه الجمهوري جورج دبليو بوش حاكم تكساس.
وأضافت روبرتس ان هامش الخطأ كان كافيا لاقناعها وبقية أعضاء اللجنة بالبدء في إعادة الفرز يدويا لجميع الأصوات البالغة 425,000 صوت في هذه المقاطعة شديدة الولاء للديمقراطيين.
ثلاث مقاطعات أخرى تعيد الفرز
وبدأت ثلاث مقاطعات أخرى في فلوريدا إعادة الفرز يدويا بالفعل أو هي في طريقها إلى ذلك في حين يستعد منظمو حملتي جور وبوش إلى التوجه إلى المحكمة أمس الاثنين بعد ان رفع معسكر بوش قضية يطلب فيها وقف الحصر اليدوي.
وتوصف نتيجة فرز الأصوات في فلوريدا بأنها حاسمة خلال هذه الانتخابات الرئاسية شديدة التقارب في فرص الفوز، وكانت أحدث عمليات الحصر غير الرسمية قد أظهرت ان بوش يتقدم على جور بفارق 288 صوتا فقط.
وكان معسكر جور قد طلب إجراء إعادة الفرز يدويا في المقاطعات الديمقراطية بالولاية بصفة رئيسية بعد ان رفضت ماكينات حصر البطاقات المثقبة آلافا من بطاقات الاقتراع بسبب عدم ثقب الناخبين لها بشكل جيد.
ويتعين على مراقبي الانتخابات في أربع مقاطعات التي تعتزم إعادة الفرز يدويا ان يحددوا إذا ما كانت البطاقات غير واضحة التثقيب يجب ان تحسب في رصيد المرشح.
وكانت مقاطعة فالوشيا قد بدأت أمس الأول في ذلك بالفعل في عملية إعادة الفرز اليدوي للأصوات فيها وعددها 184,018 صوتا، وتعتزم مقاطعة بروارد ان تعيد الفرز يدويا في عينة من الأصوات لتحديد إذا ما كانت ستعيد الحصر في جميع الأصوات، وتقرر عقد اجتماع في مقاطعة ميامي ديد لتحديد إذا ما كانت المقاطعة ستجري حصرا يدويا للأصوات أيضا.
معسكر بوش مستاء من مناورات المعسكر الآخر
وأعرب جناح حملة بوش عن استيائه البالغ إزاء ما اعتبره مناورات يمكنها ان تؤجل الإعلان النهائي لنتيجة انتخابات الرئاسة يوم الجمعة المقبل المحدد للانتهاء من فرز جميع أصوات الناخبين في الخارج.
ووصف وزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر مشرف إعادة الفرز في معسكر بوش التأخير بأنه علامة سوداء على وجه الولايات المتحدة، وعرض سحب قضية بوش إذا تراجع جور عن عملية إعادة الفرز اليدوي مع الالتزام بالنتيجة التي تعلن يوم الجمعة المقبل.
وأضاف في مقابلة مع شبكة إن بي سي التلفزيونية من يفز حينها هو الفائز وسوف نقبل النتيجة .
معسكر آل جور يرد على منافسه
ورد معسكر جور بالقول ان الرأي العام الامريكي يريد أولا وأخيرا حصرا دقيقا للأصوات.
وفي غضون ذلك أيد استطلاع لمجلة نيوزويك هذا الرأي وقالت نسبة 72 في المائة من عينة الاستطلاع الذي أجرته المجلة انه من الأهمية بمكان ان تتم إعادة فرز دقيقة للأصوات لحل هذه المشكلة بسرعة.
الانتخابات الرئاسية الأمريكية بالأرقام الجديدة
وفيما يلي بعض الأرقام الرئيسية المتوفرة أمس الأول الأحد فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الأمريكية:
* عدد الأصوات التي نالها المرشحان على الصعيد الوطني:
آل غور: 49329546.
جورج بوش: 49124453.
تقدم غور: 205093.
(حصيلة لشبكة سي بي اس نيوز ).
* عدد أصوات كبار الناخبين:
آل جور: 262.
جورج بوش: 246.
غير محدد: 30 25 في فلوريدا و5 في نيو مكسيكو .
(حصيلة لوكالة فرانس برس).
وستحسم نتيجة ولاية فلوريدا اسم الفائز في الانتخابات الرئاسية لأن الفائز بمنصب الرئاسة بحاجة إلى 270 صوتا من كبار الناخبين.
* الفرز في ولاية فلوريدا:
الفرز الرسمي المؤقت من دون بالم بيتش وأصوات الأمريكيين في الخارج :
آل غور: 2909117.
جورج بوش: 2910078.
تقدم بوش: 961.
الفرز غير الرسمي:
آل غور: 2909907.
جورج بوش: 2910195.
تقدم بوش: 288.
(فرز وسائل الإعلام الامريكية المستندة على وكالة اسوشيتدبرس).
دائرة بالم بيتش: بعد التحقق اليدوي السبت من نتائج أربعة مكاتب اقتراع، أي حوالي 4300 بطاقة تصويت 1% من بطاقات التصويت ، وجدت اللجنة الانتخابية 33 بطاقة إضافية لمصلحة آل غور و14 لمصلحة جورج بوش، أي بفارق 19 صوتا لمصلحة نائب الرئيس, أ,ف,ب .
* فرز ولاية نيو مكسيكو مؤقت :
آل غور: 285752.
جورج بوش: 285773.
تقدم بوش: 21.
فرز سي بي اس نيوز .
كلينتون يدعو آل غور للصمود
أمام ضغوط الجمهوريين
هذا وذكرت مجلة نيوزويك في عددها الصادر أمس الاثنين ان الرئيس بيل كلينتون اتصل أمس بنائبه المرشح الديمقراطي آل غور ودعاه إلى الصمود أمام ضغوط الجمهوريين الذين يريدون ان يعترف بهزيمته.
وأضافت المجلة ان الرئيس الأمريكي قال مازحا لأحد اصدقائه ان ليس لديه أي مانع للبقاء في البيت الأبيض ان لم تتمكن البلاد من تعيين خلفا له.
ونقلت نيوزويك عن كلينتون قوله: ان هيلاري زوجته التي انتخبت سينتاورا الثلاثاء الماضي ستنصرف إلى عملها ولا أجد مانعا من بقائي هنا .
وأشارت المجلة إلى ان العلاقات بين كلينتون ونائبه شهدت توترا أثناء الحملة الانتخابية ونقلت عن غور قوله عن كلينتون يريد الظهور في التلفزيون ليلا ونهارا حتى نهاية ولايته .
وأثناء المؤتمر الديمقراطي في آب/اغسطس في لوس انجلوس، طلب غور من كلينتون ألا يتكلم عن المستقبل وأصر على ان يعرض الرئيس عليه مسبقا خطابه.
اللجوء إلى القضاء يهدد الديمقراطية الأمريكية
ومن جانبه رأى وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر ان اللجوء إلى المحاكم لحسم الأزمة الحالية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية يمكن ان يسيء إلى الديمقراطية في الولايات المتحدة.
وقال الوزير الأمريكي السابق في مقابلة مع صحيفة فيلت ام زونتاغ أمس يجب ألا تبت أي محكمة في قضية الانتخابات .
وأضاف عندما ينتهي فرز الأصوات الجديد في فلوريدا فإنني آمل بشدة ان يعترف الخاسر بهزيمته وألا يلجأ إلى القضاء ,, وتابع هذا ما يريده الأمريكيون لأن الانتخابات الجديدة في فلوريدا إذا ما أمر بها القضاء ستكون بكل الأحوال انتخابات غير ديمقراطية ,, لأن مصير البلاد برمتها سيكون في يد مجموعة صغيرة من الناس .
وحذر كيسنجر من ان الأمر سينعكس على العملية الديمقراطية برمتها إذا ما تمت الاستعانة بالقضاء في كل مرة .
يشار إلى ان نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر مازالت مجمدة بانتظار نتائج إعادة الفرز في ولاية فلوريدا وقد طلبت اللجنة الانتخابية في منطقة بالم بيتش فرزا يدويا لحوالي 431 ألف بطاقة تصويت في مكاتب الاقتراع فيها.


أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved