أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 14th November,2000العدد:10274الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

محطماً رقم المرعب,.
البرق حمزة إدريس هدافاً للعرب برقم قياسي
رغم وجود أشقائه في الأنصار فقد سجل في المنافس أحد
انتقل للاتحاد فحطم الأرقام وحصد الألقاب
* توج مهاجم نادي الاتحاد ومنتخب السعودية لكرة القدم حمزة إدريس هدافاً للعرب لموسم 99 2000 ونال جائزة الحذاء الذهبي التي تمنحها مجلة الوطن الرياضي اللبنانية سنوياً لأفضل هداف في البطولات العربية المحلية.
وقد سجل إدريس 33 هدفاً في 25 مباراة وهو رقم قياسي في تاريخ المسابقة، علماً بان الرقم السابق كان صامداً في حوزة الكويتي جاسم يعقوب 31 هدفاً منذ موسم 79 - 80, وبقي اللقب سعودياً للعام الثاني على التوالي والثامن في تاريخ المسابقة لأن إدريس خلف مواطنه عبيد الدوسري,وحل ثانياً مهاجم الأهلي الأردني بسام الخطيب 22 هدفاً في 22 مباراة وثالثاً مهاجم الريان القطري محمد سالم العنزي 14 هدفاً في 16 مباراة.
وإدريس الذي يلقب ب البرق نظراً لامتلاكه موهبة التهديف إلى جانب السرعة الكبيرة والمهارات العالية اختير أفضل لاعب في آسيا في شهر اذار/ مارس الماضي، واحتل المركز الثاني في صدارة ترتيب هدافي العالم بعد البرازيلي ماريو جارديل مهاجم بورتو البرتغالي سابقاً وغلطة سراي التركي حالياً بحسب لائحة الاتحاد الدولي لتأريخ واحصائيات كرة القدم وسيتم تكريمه في 8 كانون الثاني/ يناير عام 2001 في مدينة روثنبرغ الألمانية.
وحمزة البالغ من العمر 28 عاماً ترعرع في أسرة مولعة بكرة القدم في المدينة المنورة ومارس أشقاؤه الأربعة الأكبر منه سناً جميعهم كرة القدم في نادي الأنصار في حين انضم هو إلى الفريق المنافس أحد، وكانت بداية المشوار عام 1987 حين كان في الثانية عشرة من عمره وبعد تألقه رقي إلى صفوف الفريق الأول ونجح في احراز لقب هداف دوري الدرجة الأولى مرتين عامي 1988 و 1992.
بيد أن إدريس لم يتذوق طعم الشهرة ولم يبلغ المجد إلا بعد انتقاله إلى صفوف الاتحاد أحد أعرق الأندية السعودية عام 1996 مقابل مبلغ قياسي انذاك بلغ 3 ملايين ريال لمدة سنتين بعد منافسة قوية من قطبي مدينة الرياض الهلال والنصر.
ولم يكن إدريس سعيد الحظ في موسمه الأول مع فريقه الجديد اذ ظل على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين بعد تعرضه للاصابة، ومع ذلك ضمه مدرب المنتخب السعودي البرازيلي زي ماريو إلى قائمة المنتخب الأولمبي المشار في نهائيات أولمبياد أتلانتا عام 1996 كأحد ثلاثة لاعبين تخطوا الثالثة والعشرين من العمر إلى جانب فؤاد أنور ومحمد الخليوي.
لكن إدريس ابتعد عن المنتخب حتى العام الماضي عندما استدعاه المدرب التشيكي ميلان ماتشالا للمشاركة في بطولة القارات في المكسيك، غير ان الاصابة حالت دون ظهوره ولم يشارك سوى لدقائق معدودة.
واختار ماتشالا مجدداً إدريس لدخول معسكر أبها استعداداً لكأس آسيا 2000 التي اقيمت في لبنان الشهر الماضي علماً بانه شارك في نهائيات آسيا عام 1992 في اليابان.
واشتهر إدريس في تسجيل الأهداف الحاسمة فهو صاحب الهدف الرابع في مرمى إيران 43 الذي أهل منتخب السعودية إلى نهائيات مونديال الولايات المتحدة عام 1994، وهو صاحب الهدف الوحيد في مرمى الأهلي في نهائي بطولة السعودية عام 1999، وهو أيضاً صاحب الأهداف الثلاثة لفريقه في مرمى النهضة التي صعدت بأحد إلى الدرجة الممتازة.
اما النقطة السوداء الوحيدة في سجل إدريس فتبقى اهداره ركلة جزاء للسعودية في المباراة النهائية لكأس آسيا 2000 في لبنان ضد اليابان صفر 1 ، والتي لو نجح في تنفيذها لربما تغيرت النتيجة واحرز منتخب بلاده اللقب للمرة الرابعة.
ترتيب اللاعبين العشرة الأوائل:
1 السعودي حمزة إدريس الاتحاد السعودي 33 هدفاً في 25 مباراة.
2 الأردني بسام الخطيب الأهلي الأردني 22 في 22.
3 القطري محمد سالم العنزي الريان القطري 14 في 16.
4 التونسي علي الزيتوني الترجي تونس 19 في 22.
5 السنغالي البوري لاه الوحدة الاماراتي 19 في 22.
6 النيجيري اولوس اجاي السيب العماني 15 في 18.
7 عارف الاغا حطين السوري 21 في 26.
8 النيجيري جون أوتاكا الاسماعيلي المصري 17 في 26.
9 العراقي صاحب عباس السلام اللبناني 14 في 22.
10 البرازيلي تونينيو الأنصار اللبناني 14 في 22.
حمزة إدريس في سطور
حمزة إدريس في سطور
حمزة إدريس فلاتة.
ولد في 9 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1972 في المدينة المنورة.
الطول : 1,83 م.
الوزن: 76 كلغ.
المركز: مهاجم.
مسيرته الكروية: لعب مع نادي أحد 84 96 ثم مع الاتحاد 1996 حتى الآن .
ألقابه: هداف الدرجة الأولى مرتين، هداف بطولة التعاون، هداف بطولة الأندية العربية ، هداف بطولة السعودية كأس خادم الحرمين الشريفين وهداف العرب, فاز مع الاتحاد ببطولة الدوري ثلاث مرات وبطولة التعاون مرة واحدة وبطولة الأندية العربية مرة واحدة.
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved