أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 14th November,2000العدد:10274الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

أطلقته صخر ليكون الواجهة العربية على الشبكة
بوابة عجيب العربية على الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية
* دبي الجزيرة
أعلنت شركة صخر في دبي الاسبوع الماضي عن إطلاق موقع بوابة عجيب www.ajeeb.com التي قالت عنها انها ستكون الواجهة الرئيسية لمستخدمي الإنترنت في العالم العربي.
وتتألف هذه البوابة من قسمين عربي وإنجليزي يهدف القسم العربي إلى خدمة كافة الناطقين باللغة العربية سواء كانوا مقيمين في البلدان العربية ام خارجها فيما يهدف القسم الإنجليزي إلى إيصال محتويات وخدمات عجيب إلى المهتمين بالمنطقة من الناطقين بالإنجليزية وتوفير جسر معلوماتي يربط العرب بالعالم.
وقال فهد الشارخ رئيس شركة عجيب :تكمن قوة بوابة عجيب في أنها أول بوابة عربية توظف تقنيات صخر المتقدمة في مجال الإنترنت وتقدم خدمات فريدة ومحتويات غنية لا تتوفر في أي بوابة عربية أخرى .
ويضيف فهد الشارخ قائلاً: تشكل النصوص العربية في مواقع الويب نسبة ضئيلة تقل عن واحد من عشرة آلاف من إجمالي النصوص المنتشرة في الشبكة العالمية, يعود سبب ذلك إلى ضعف الجهود المبذولة في تطوير المواقع العربية, وعالجنا مسألة ندرة المواقع العربية بطريقتين الأولى بتوفير خدمة الترجمة الفورية لأي موقع إنجليزي على الشبكة العالمية مجانا بحيث يصبح فهم القسم الأكبر من محتويات الإنترنت في متناول المستخدمين العرب وعالجنا الثانية بالتصدي إلى تطوير محتويات عربية أصيلة بأنفسنا .
ويقدم محرك الترجمة الآلية الذي توفره بوابة عجيب www.ajeeb.com خدمات للمستخدم العربي فبالإضافة إلى انه يترجم النصوص الإنجليزية إلى العربية لأي موقع على شبكة الويب فإنه يتيح للمستخدم أيضا إمكانية إدخال أي نص إنجليزي اذ يتولى ترجمته إلى العربية فورا ضمن مستوى مقبول من الدقة يكفي لفهم محتوى الموقع.
وأشار الشارخ إلى انه على الرغم من اننا نعمل حاليا على رفع مستوى دقة الترجمة وتطوير إصدارة جديدة من محرك الترجمة إلا اننا نعتقد ان المحرك الحالي يمثل خطوة ثورية ومفيدة جدا لمستخدمي الإنترنت العرب ممن لا يتقنون الإنجليزية و لا تقتصر خدمة الترجمة التي يوفرها عجيب على ترجمة الصفحة الأولى بل تمتد إلى ترجمة محتوى الموقع .
معربا عن اعتقاده باستمرار التحسن في العامين القادمين 2001 و 2002 لنصل لمستوى الدقة لكافة محتوى الإنترنت بالإنجليزية إلى درجة عالية من الفهم بالإضافة لذلك فإن الموقع سيوفر في أواخر عام 2001 أول نسخة من الترجمة من العربية للإنجليزية, وفي سنة 2002 سيبدأ الموقع بتوفير الترجمة من الفرنسية للعربية.
ومن الخدمات الأخرى التي يوفرها عجيب قاموس متعدد اللغات يشمل اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والتركية ويوفر إمكانية ترجمة أي كلمة من لغة إلى أخرى ويستطيع المستخدم اختيار لغة الكلمة الأصلية ولغة الكلمة المترجمة.
توفر بوابة عجيب www.ajeeb.com عددا من المعاجم العربية مدعمة بموجز عن النحو والصرف ويحتوي على معجم بالمصطلحات الأدبية وموسوعة المتنبي التي تشمل ديوانه الكامل وتفاسير عديدة لشعره والسينما العربية ومحتويات إسلامية كالقرآن الكريم والحديث الشريف مع الشرح والتفسير كما يشمل باكورة مكتبة التراث العربي.
وتضم البوابة دليلا شاملاً بمواقع الويب في بلدان المنطقة مدعما بمحرك البحث الإدريسي ويزيد عدد المواقع المدرجة في الدليل على 10 آلاف موقع ويجري العمل حاليا على تغطية شاملة لكل المواقع العربية على الشبكة الدولية,وتتضمن بوابة عجيب العديد من القنوات التي تتجدد محتوياتها مثل قناة الأخبار وتقنية المعلومات والمرأة, ويمنح الموقع مستخدمي الإنترنت العرب بريدا إلكترونيا وصفحات شخصية مجاناً.
وقال عبدالقادر الكاملي رئيس تحرير الطبعة العربية لمجلة PC Magazine سابقاً ورئيس تحرير بوابة عجيب حالياً: نعمل الآن على تطوير العديد من القنوات الجديدة ليصبح عجيب البوابة المختارة من قبل جميع الناطقين بالعربية, ونسعى في الوقت ذاته لجعل القسم الإنجليزي من البوابة جسرا يصل الناطقين بالإنجليزية بالعالم العربي .
ومن محتويات البوابة الأخرى أخبار الطقس ومواقيت الصلاة وحدث في مثل هذا اليوم ودليل التلفزيون وكاركاتير يومي والأبراج وعدد كبير من الألعاب الشيقة والعديد من منتديات الحوار والدردشة واستطلاعات الرأي.
وتتيح البوابة خدمات الأخبار والطقس والبريد الإلكتروني والقاموس لمستخدمي الهاتف النقال عبر بروتوكول واب (WAP) .
وإمكانية التسوق من مئات المتاجر العالمية ويجري العمل حاليا على إدراج العديد من المتاجر العربية ضمنه.
وسيجري عرض وشرح المزايا والخدمات التي يوفرها عجيب خلال معرض جيتكس، الذي سيقام في مركز دبي التجاري.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved