أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 14th November,2000العدد:10274الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

بعدما وضعت حداً لقضيتهما
دار نشر ألمانية تراهن على نجاح Napster
* سان فرانسيسكو د,ب,أ
في اتفاق يتوقع ان يرسم مستقبل الوسائل الترفيهية على الانترنت، اعلن كل من دار بيرتلسمان الالمانية العملاقة للنشر وموقع الانترنت Napster.com عن اتفاق لانهاء معركتهما القانونية وتطوير موقع جديد لتبادل الموسيقى على الانترنت وكذلك الاشتراك في استخدامها.
ووفقا للاتفاق ستقوم بيرتلسمان باقراض نابستر مبلغا لم يتم الكشف عنه لتطوير الخدمة الجديدة وحتى شراء جزء من الشركة في تحول مضاد لاتجاهها العدائي السابق.
وكانت بيرتلسمان التي تضم تسجيلات لنجوم مثل وينتني هيستوو وآني لينوكس وباف دادي وسانتانا، واحدة من خمس شركات تسجيل كبرى تقاضي نابستر لانتهاكها حقوق الطبع، ويعتقد خبراء هذه الصناعة الان ان شركات الموسيقى الاخرى ستتحرك لتسوية الخلاف القانوني مع موقع الانترنت الذي يتمتع بشعبية كبيرة.
ويأتي هذا الاتفاق في الوقت الذي تنظر فيه محكمة الاستئناف الفدرالية في حكم صدر في يوليو الماضي باغلاق نابستر لمخالفتها لحقوق الطبع, وتنبأ خبراء هذه الصناعة بأن نابستر لديها فرصة جيدة لكسب القضية وان محبي موسيقى الانترنت ما عليهم الا ان ينتقلوا الى نظم استبدال الملفات الاخرى التي لا يمكن تعقبها اذا ما اجبرت نابستر على الاغلاق.
ويمكن ان يحول الاتفاق نابستر الى احد اهم المواقع على الانترنت، وقد اشار توماس ميدلهوف رئيس مجلس ادارة بيرتلسمان ومديرها التنفيذي الى ان نابستر تعد مناسبة، ليس فحسب لتويع الموسيقى ولكن حتى ملفات الافلام الرقمية.
وقال ميدلهوف ان الاشتراك في استخدام الملفات بين شخص وآخر قد اسر خيال ملايين الاشخاص في كل انحاء العالم، وقد رسمت نابستر طريقا جديدا لتوزيع الموسيقى، ونعتقد ان ذلك يحتل الاساس لنماذج من اعمال جديدة وهامة لمستقبل صناعة الموسيقى، ونحن ندعو شركات التسجيلات والنشر الاخرى والفنانين واعضاء الصناعة الآخرين للمشاركة في تطوير خدمة آمنة وتعتمد على العضوية .
وكذلك رحب هانك باري رئيس مجلس ادارة نابستر بالاتفاق وقال ان هذا التحالف الاستراتيجي مع بيرتلسمان هو الخطوة السليمة التالية لنابستر، وسوف يستفيد مستخدمو نابستر بصورة كبيرة من ابتكار بيرتلسمان وتجاربها في تقديم خبرة مستخدم مريحة لا عيب فيها .
ويعد نجاح نابستر نجاحا هائلا حتى بمعايير المواقع الرسمية المسجلة ويذكر انه تم تأسيس الموقع على الانترنت في العام الماضي على يد طالب جامعي عمره 19 عاما اسمه شون فاننج.
واصبح لدى الموقع 28 مليون مستخدما حتى الان يستبدلون نسخا غير مرخص بها لملايين الاغاني من خلال الانترنت, وقال فاننج الذي حصل على لقب متمرد الانترنت للعام انه سعيد لان بيرتلسمان تقدر وتقيم تفرد المجموعة الكبيرة التي اسسها مستخدمو نابستر .
وستطور نابستر الان نظام موسيقى يعتمد على دفع اشتراك فيه مستخدمة في ذلك الاعتمادات التي ستقرضها اياها بيرتلسمان، وفي مقابل ذلك سوف تشتري بيرتلسمان جزءا من نابستر كما ستضع كل تسجيلاتها الموسيقية تحت تصرف الخدمة الجديدة.
وعلى الرغم من ان الشركتين لم تعلنا تفاصيل الخدمة الجديدة، الا ان المحللين قالوا انه من المرجح ان يطلب من مستخدمي نابستر دفع مبلغ شهري مقابل تحميل الموسيقى التي يريدونها مباشرة من السيرفير الخاص ببيرتلسمان.
وستكون الموسيقى في هيئة ملفات mp3 المشفرة بحيث لا يمكن طباعتها على نطاق واسع, وسيتم ربط ملفات الموسيقى بموقع شبكة الفنانين الرسمية وبيع سلع مربحة مثل تذاكر الحفلات, وسيسمح النظام لشركات الموسيقى باقامة نواد لهواة الموسيقى وتقديم رسائل البريد الالكتروني والعروض الخاصة للاعضاء.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved